ألمّت بنا أهلا وسهلا بها سل ما | |
|
| هداها إلى أبناء مظلمة سلمى |
|
ألمّت هدُوّاً والمحَيّا سراجُها | |
|
| ولا بدر يهديها إلينا ولا نجما |
|
قد استخبرت عنا الدجى وهو منكر | |
|
| فيا عظم ما لاقت وما قول يا عظما |
|
سرَت دونها بيدٌ يبيد بها القطى | |
|
| وان خاضها الخريت من هولها سمّى |
|
نحت بإزا ذات التساقُط نحلاً | |
|
| فلا جرس منهم حيث ناموا ولا جسما |
|
ثملنا كحسو الطير من شهدة الكرى | |
|
| ولم يشف دانا غير باردها الألمى |
|
فلما تولّى النومُ حلما وجدت ذا | |
|
| فقلت إذاًياليتهُ لم يكن حلما |
|
وما هيَ إلّا ظبيةٌ خاذلٌ أدما | |
|
| هواها قلوب العاشقين لها أدمى |
|
سوى أنّها ريا الدماليج والبُرى | |
|
| سوى أنّها عجزاءُ أو أنّها جمّا |
|
سوى أن ريق النوم منها سلاك عن | |
|
| نوافح لُبنا والسلاف بما الصما |
|
فنال بفيها الثغر ما كان يشتهى | |
|
| مذاقا ونال الأنف ما يشتهى شمّا |
|
فيا عجباَ أنّى تجود ودأبها | |
|
| تضِنُّ بنزر القول من خوفها الإثما |
|
إلى بُخلها قد ضمّت الجبنَ والونى | |
|
| ثلاثَ خصالٍ نكسبُ المدح والذّمّا |
|
مهاةٌ رأت شمسَ الضحى من جبينها | |
|
| سنى الشمس والظلماء من فرعها الظلما |
|
مهاةٌ لها جسمٌ لطيفٌ ومنطقٌ | |
|
| رخيمٌ فلو شاءت به حطّت العصما |
|
تجاهد في قتل النفوس وأسرها | |
|
| ولا عقل للقتلى لديها ولا رحمى |
|
ألا ليت شعري كيف نومةُ عاشقٍ | |
|
| وقد حمّ من بين الحبيبة ما حمّا |
|
|
| همومي كما عبد الذي يشتكى الحمى |
|
وهل رعت الحسناء عهدي وإن تخن | |
|
| فكم من قديم خانهُ نسوةٌ قدما |
|
لئن أنكرتني البيض وهي عوارفٌ | |
|
| وما راعها شيبٌ على مفرقي عمّا |
|
إلى كلّ زير ملن عنّي وعن مدى | |
|
| مرامي حتى صرن يدعونني عما |
|
لقد كنت قيد النور منها وكلّما | |
|
| شكوتُ سقاماً قلنَ واسقم واسقما |
|
يصخنَ إذا ناديت يدنون إن ألح | |
|
| تراهُنّ عميا عن جميع الورى صمّا |
|
|
| وأسماء عن ليلى وزينب عن أسما |
|
وخولة عن لبنى ولبنى تجيب عن | |
|
| سعاد وعن سعدى وحفصةُ عن سلمى |
|
وهندٌ تمنّت ما تلا يا الندا اسمها | |
|
| ودعدٌ تمنّت أن يكون لها يا اسما |
|
وقولي منَ الأقوال فيهنَ مرتضىً | |
|
| وفعلي من الأفعال واسمى من الأسما |
|
|
| وما ضرّ جهلٌ بعدهُ خلّفَ الحلما |
|
كفاني فقد البيض حتّى حديثها | |
|
| محادثتي غُرّ الوجوهِ أو الشما |
|
تسنّمنَ بالآباء ذروةَ شامخ | |
|
| من المجد والآباء بالمنزل الأسمى |
|
وليسَت توازي الشمّ حلم حليمهم | |
|
| ولا علمَ إلّا قد أحاطوا به علما |
|
فلا رفع بل لا خفض إلّا لديهم | |
|
| ولا نصب في أيدي سواهم ولا جزما |
|
فتابى الفتاوى غيرهم فسواهم | |
|
| من الناس لا فتوى لديه ولا حكما |
|
وإن حاروا أو سالموا من نواهم | |
|
| تكن حربهم حربا وسلمُهُم سلما |
|
أولئكَ قومٌ لا يسومون مسلما | |
|
| بظلم ولا يخشون من أحدٍ ظلما |
|
كأنّهم يعنون بالمدح كلّهِ | |
|
| ولا سيماً بيتاً أراهُ لهم وسما |
|
ومن يغترب منا ويخضعَ نُأوه | |
|
| ولم يخش ظلما ما أقام ولا هضما |
|
أناسٌ ترى مكروهَهُم لاتّباعهم | |
|
| سنا الدين ممنوعاً ومندوبهم حتما |
|
فكم أنكر السباق من هو مقعد | |
|
| وكم أنكرَت شمسَ الضحى مقلةُ الأعمى |
|
حلفتُ بعيديّات شعث حجيجهم | |
|
| ولم يبق منها السيرُ شحما ولا لحما |
|
برتها مبارة المطيّ إذا البرى | |
|
| تمجّ عليها الشمس من ريقها سما |
|
فتُبلى الدجى ثوبا وفرعا تشيبه | |
|
| بخضب السنا والآل تسبحهُ يمّا |
|
عليها الالي كانوا إذا صمّموا مضوا | |
|
| فلا الصارم الصمصام يحكيهم عزما |
|
إذا ما الهوَينا قد أنامت بني الفلا | |
|
| يكونُ الكرى ميماً وأجفانهم علما |
|
لهم قطّ لم يبرح أبو مالك أبا | |
|
|
فأسلاهم الأشياء ذكر محمّد | |
|
| وذكر أبي بكر وذكرهُم عثمان |
|
تمَنّوا منى من طيب طيبة عندهُم | |
|
| فزمّوا لها الكوماء والبازل الضخما |
|
لنعم أباة الضيم قومي وحبّذا | |
|
| وبا حبّذا فيهمُ تَقِلّ ويا نعما |
|
وقد أصحب المرد الجحاجح من بني | |
|
| عليّ ولا علياء إلا لهم تنمى |
|
فمنهم جوادُ الكفّ والفهمُ ثاقبٌ | |
|
| ومنهم شجاع النفس إن عنّت الدهما |
|
ومنهم فتىً نزرُ الكلام ومنشدٌ | |
|
| شمائل من لم تشك أعراضهم كلما |
|
|
|
يحلّى بها بيض الطروس جواهراً | |
|
| فلا مهرُقٌ إلّا بها يشتهي الرقما |
|
فما أنكرت حتى المعاني عنهم | |
|
| ولا أو ولا أمّا ولا أم ولا ثما |
|
ولا أي ولا لكن ولا أخواتها | |
|
| ولا أن ولا كلّا ولا لم ولا لما |
|
يميلون نحو النحو يفشون مرّه | |
|
| فلا حفظ عنهم يطّبيك ولا فهما |
|
يخوضون في مهما أمهما بسيطةٌ | |
|
| يخوضون في لولا وفي أم وفي أما |
|
يخوضون في شعر الصعاليك تارةً | |
|
|
وذا منشدٌ بان الخليط ومنشدٌ أم | |
|
| ن أمّ أوفى أو صحا القلب عن سلمى |
|
وذاك التي منها يهيّجني وذا | |
|
| طحا والتي منها غداة طفت ع الما |
|
يخوضون في الأعشى وغيلان مية | |
|
| يخوضون في حسّان وابن أبي سلمى |
|
وطورا إلى من صاغ زارت على أو | |
|
| لواشي التي منها سرى يخبط الظلما |
|
وآونةً في الشيخ سيديّ وابنه | |
|
| وفي سيد عبد اللّه طورا وفي حرما |
|
وآونةً في ابن الحسين وفي أبي | |
|
| عليّ وفي الشامي أو في أبي تمّاما |
|