راع القلوب مصابٌ جاء بالعجب | |
|
| نابت دموع الورى فيه عن السحب |
|
وقد بدا خاطباً خطبٌ لصدمته | |
|
| طالت بشرح البلايا ألسن الخطب |
|
|
| تزيل معنى رضا الأيام بالغضب |
|
يا ويح من غض عن دنياه ناظره | |
|
|
بلهو الفتى بالشباب الغض منبسطاً | |
|
| والحادثات تفاجيه من الطرب |
|
ليس المنون بغضٍ عن تطلبنا | |
|
| بل دائماً يقتفي الآثار بالطلب |
|
|
| ولو تسامت معاليه على الشهب |
|
وما الحياة سوى طيف يمر بنا | |
|
|
فلا تكن في بقاء باسطاً أملاً | |
|
| فذلك ما ناله في العالمين نبي |
|
كلٌ سيمضي وسيبقى ذكره حسناً | |
|
|
ختم المحرَّم فيه حل خطب ردى | |
|
|
بسلخهِ عاد وجه البشر منسلخاً | |
|
| وكل قلبٍ بنار البين ذا لهب |
|
|
| من كان بالحق فاروقً لذي ريب |
|
محيي طريق الهدى لله مشتملاً | |
|
| على المعارف سامي الفضل والنسب |
|
زكيّ نفسٍ بتقوى الله طاهرةٍ | |
|
| لقد علا بصفاها أرفع الرتب |
|
من خشية الله نورٌ فوق جبهته | |
|
| يهدي إلى الرشد والإيمان كل غبي |
|
عاؤه مستجاباً ما دعا أبداً | |
|
|
قد كان حرزاً لبيروت يرد به | |
|
| عنها خطوبٌ نروع الكون بالنُّوب |
|
فلينثرن ثغره الدُّر النظيم على | |
|
|
وليس بيروت خصت بالمصاب به | |
|
| بل كل قطرٍ عليه أيُّ مضطرب |
|
وكيف وهو بها كالغيث منهلاً | |
|
|
عليه فلتندب الأسحار من أسفٍ | |
|
| إذ كان للورد فيها أي منتدب |
|
وليبلِ مسجد يحيى موت بدر علا | |
|
| قد كان يحييه بالإذكار والقرب |
|
سرى وخلف كلا عانياً أسفاً | |
|
| مسامراً للعنا والوجد والكرب |
|
لكن بذي الفضل عبد الباسط انبسطت | |
|
| أما لنا فهو يهدي كل ذي طلب |
|
لله نجلاً له عنه أتى بدلاً | |
|
| بالعطف ينعت والمعروف والأدب |
|
مرفوع قدرٍ بخفض النفس منتصباً | |
|
| المنف في دهره بالجد والصب |
|
قد د في كل فضل جدُّه قسماً | |
|
| إعراب عليائه في العجم والعرب |
|
|
| فينا سناها عن الأبصار لم يغب |
|
نرو من الله فضلاً أن يعوضنا | |
|
| عما ينا بخيرٍ ابن لخير أب |
|
ودام غيث الرضا من ذي الجلال على | |
|
|
ما البس الأفق جلباب الحداد على | |
|
|
أو قال برئيه إبراهيم من أسف | |
|
| راع القلوب مصابٌ جاء بالعجب |
|