حدائق أزهار الربيع بأفنان | |
|
| أبانت فنون اللطف إبداع تبانِ |
|
وروضةٌ آداب حماها لمن جنى | |
|
| ثمار المنى أدنى شقائق نعمانِ |
|
بأغصانها ورق الحمايم أعربت | |
|
| بجلى سماع الأنس أطيب الحانِ |
|
وقد أنعشتُ أرواحاً بأريجها | |
|
| فما نسمت مرت بوردٍ وريحانِ |
|
|
| غدا للمعاني ذا بيان وإتقانِ |
|
ولا بدع إن أمست لبطرس تنتمي | |
|
| إذا أينعت منها أزهار بستانِ |
|
|
| يسير بإحكام العلي كل سلطانِ |
|
لتشخيصها الأحداق تشخص بهجة | |
|
| لما قد أبانت من حدائق إحسانِ |
|
جنينا بأبصار لنا غض نورها | |
|
| وكم حكمة ذو الفكر منها غدا جاني |
|
جلت من زوايا الفكر كل خبية | |
|
| تجلت على عرش الفخار لأعيانِ |
|
وقد أطلعت ليلاً شمس محاسن | |
|
| فأصبح نجم الضد عنا بحسبانِ |
|
تشير بأن ليلاً من بعد قدرة | |
|
| ومن دونها عجزٌ بضاعة خسرانِ |
|
وإن الفتى أولى به ألمن بعدما | |
|
| غدا مالكاً بالأسرِ صاحب عصيانِ |
|
وفي قصة المأمون مع عمه يرى | |
|
| لما قد حكيناه بدائع عنوانِ |
|
نفتن متشبهاً على فتن العلى | |
|
|
وأنشأ لأنواع الفنون دارساً | |
|
| بها إدراك الأوطار ساكن أوطانِ |
|
فما قيس أو قس بهِ قيس إذ غدا | |
|
| يجر على سبحان أذيال نسيانِ |
|
فشكر المبدى وضعها بطرس الذي | |
|
| غدا أولاً في ما يرى ما له ثاني |
|
وما لي لا أبدي لهُ الشكر والثنا | |
|
| إذا كان ذو الإحسان أولى بشكرانِ |
|