أحمد من ألهمنا نثر الأدبْ | |
|
|
|
|
سبحانه حض أُولي السُّلطان | |
|
|
|
|
محمد المختار فخر العالَمِ | |
|
|
|
|
|
| من عدلوا في منهجِ الآدابِ |
|
|
| أبلغ ما انتحاه سامي الطلبِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لمن به الدنيا زهت بالتيهِ |
|
|
|
|
|
كما به الشام تبدَّت شامةٌ | |
|
| في وجنة الملك لمن قد شامه |
|
|
|
|
|
|
| لما تجلّى في الليالي الحلكِ |
|
|
| في نثره للطيب أنفاس الشذى |
|
ورأيه يمضي بما فيه القدّر | |
|
| جاء كما أراده ربُ القُدَر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
في الغرب من سناه نور وقَذَا | |
|
| والآن في الشرق أتى بولي الهدَّى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وضعت بالرفع اسمه كشف الأرب | |
|
| بنفثة اليراع عن سرِّ الأدب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والثاني ما فيه عمار الأرضِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ لا يزول ما هوا المعتدل |
|
إياكم والجور إذ فيه العطب | |
|
|
|
| حقاً هو العدل فدع من امترى |
|
|
|
والجور علّة لذي القبح وذا | |
|
|
|
| فلا يخافن أحداً في ما حكي |
|
|
|
إذ قيل ما أسرع ما أجاب له | |
|
|
|
|
ولا يخاف اللَّه من كان عدل | |
|
| أي لا يرى خوف عليهِ منه حل |
|
|
|
|
|
|
| والنقص عجز منك من غير مرا |
|
|
| يحكم بين اثنين في أمرٍ علن |
|
|
| له فترضيا جميعاً في الملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وأصبحت فرضاٍ حقيقياً طاعته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في الابتداء تكن لك الناس تبع |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أي يؤثر التقي كذا اطراح من | |
|
| يبغي الرشى في كل مرٍ حيث عن |
|
|
|
وهكذا استخلاص من يحنو على | |
|
|
|
| لا عدل إن جار الذي توازره |
|
|
| كفاته قد فسدت يا ذا الفطن |
|
|
| كل مليكٍ في سما الملك علا |
|
أن يغتدي في الملك ذا تفقُّد | |
|
|
|
|
والثانِي فالبيان عن معرفتهِ | |
|
| والثالث الوكيل عن مروءتهِ |
|
|
|
|
| بالملك إذ يورده نهج الردى |
|
|
| يصدق في شيء إذا ما استخبرا |
|
كذا من استكفي الذي لا نصح له | |
|
|
|
| لم يَنجحُ من رأي فساده ورد |
|
|
|
وقيل من حق المليك أن يُري | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا ترج خير من غدا لا يرتجي | |
|
|
|
| لم يأمن الجانب منك يا حسن |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
جدّ بكسب العلم يصلح فاسدك | |
|
|
|
|
|
| منك كما يدني الذي قد بعدا |
|
|
|
|
|
|
|
ومن كمال العقل أن تستظهرا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يستر فالزمه وجدّ في الطلب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بين الورى من أشنع الرذائل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أقوى الأساس العقل والتقوى ترى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والعلم عمدة الأديب العاقل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نفسا فلا يدرك علما فاجتهد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من بذل من يلوُّم في ما وردا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وربما الدنيا على ذي الجهل | |
|
|
|
|
|
| نلت ومع ذي العقل ملت عنها |
|
|
| والزهد في الفضل وحب العقل |
|
|
|
|
| شيءٌ كذي الإيجاب من أداته |
|
|
|
|
|
وما الفتى يفرح بالحالة قد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يكمل من يبغي العلى لا الجهل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من طال في دنيا الأنام أمله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من عاد للذنب على الرب اجترا | |
|
| فلا تعد للذنب زورا وافترا |
|
|
|
من سالم الناس بلا ريب سلم | |
|
|
|
|
|
| خيرٌ من الكثير يطغي في الورى |
|
|
|
وخير أموال الفتى ما أنفقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فكن كذا في الدهر تكتف العبر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كذا عليها من جنى الشر اعتدى |
|
زد أيها الإنسان من طول الأمل | |
|
| في قصر الأعمال وراقب الأجل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
بلا احتياج لا يفوه العاقل | |
|
|
|
|
وذو الرضى بما قضى اللَّه الأحد | |
|
|
|
|
|
|
|
| أخطأ الطريق وعن التوفيق صد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم يستمع لوم امرئ أو يزدجر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو العزّ باللَّه ومن توكلا | |
|
|
من اكتفى في الدهر باليسير | |
|
|
|
|
|
|
ومن على طول الأذى كان صبر | |
|
| دلّ على صدق التقى وكان بر |
|
|
|
|
|
من أمن الأخرى أبى حرصا على | |
|
|
|
| يؤثر على الحسن سواه من نعم |
|
|
|
|
|
|
| إلى المعاد والمعاش في الورى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فليحوِ دوماً لك هذا السور |
|
ذو السعد من خوف العقاب أمنا | |
|
|
|
|
ما سر في يوميك أو أسعد في | |
|
| داريك ذا خير الأمور فاعرف |
|
|
|
|
|
|
| لذي الحجى من أعظم المواهب |
|
|
|
|
|
من لزم الورع قد نفى الطمع | |
|
|
|
|
|
|
|
| ما أوجب الشكر وأجرا أعقبا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أحسن هذا ما يرى منع العمل | |
|
|
|
|
من لم يكن لله أبدى الحسنا | |
|
|
|
|
ومن أطاع الله مولاه ارتفع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم يخل من رشد بما قد فعلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أيقن بالجزاء وفي الشر زهد |
|
وأوفر الأجزاء قد حاز الذي | |
|
| في الشر كان زاهدا يا محتذي |
|
والجهل أن يعصي الفتى مولاه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وابغِ رضى الله تنل كل رشد |
|
|
|
وخير أعمالك ما استصحبت به | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من يستعِن بالحق يؤمن قهره | |
|
|
يا ذا الفتى أوص ولا تبت على | |
|
|
وإن تكن في صحَّةٍ من جسمكا | |
|
|
|
|
لا تخْلِ نفساً لك من فكرٍ تُزد | |
|
|
|
| له أولو الشوكة وازداد ثنا |
|
|
|
|
|
|
|
فأطيب الأسماء حسن العافيه | |
|
| وأفضل الدارين تلك الباقيه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا صفو من دنيا الورى لشارب | |
|
|
إذ لم تكن تخلو لنا من فتنه | |
|
| وليس ينجو من صبها من محنه |
|
عنها فأعرض زاهدا من قبل أن | |
|
|
واستبدلن من قبل أن تستبدلا | |
|
| بك السوي واتبع بعطفٍ بدلا |
|
|
|
|
|
والحرص في الأنام رأس الفقر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من يومك الحالي تزود وأجهد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تفن عمرا في الملاهي صارفا | |
|
| ما لك في العصيان لست عارفا |
|
تخرج من الدنيا مضت بلا عمل | |
|
|
|
|
|
|
|
| أو تلتزم بما استبان منك غم |
|
|
| حب التقى راساً لخير قد جرى |
|
إذ كان ذا مؤديا إلى الورع | |
|
|
|
|
|
|
فانزل عن الهوى المبيد تسلم | |
|
| واقطع عرى الدنيا الغرور تكرم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تفتنك بالبهجة يا من قد علا |
|
|
|
|
|
|
|
يعرض عنها السُّعَدَا ويرغب | |
|
| بها ألوان الشقاء والمذبذب |
|
|
| توقعك في شبكتها ذات البلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو تقبلن وجها عليها إن بدا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وذا دليل العقل والنبي كما | |
|
| ذاك دليل السر والتقي أعلما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كذلك زالت في الأنام هيبته | |
|
| دوما وطالت في مرامٍ خيبته |
|
ولم يكن يرعى له في الناس حق | |
|
|
فأعقل لسانا لك إلا عن عظه | |
|
|
|
|
|
|
من قال ما لا ينبغي سمع ما | |
|
|
من قال في الملا بلا احتشام | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من قعد القول به قام العمل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فاحذره دوما في الملا يا عمر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فيه الملال أن تجل في مأخذ |
|
ولا تقل ما يكسب الوزر وما | |
|
| يمنع عنك الأجر من رب السما |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من قل في الدهر توقيه الفتن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نطق عليه تندم افهم يا فطن |
|
خذ من الكلام ما يقيم حجتك | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فأنت بالقول على الأفعال مع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وأحبس لسانا قبل طول حبسكا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ولا تقل ما فيه شين العاجل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تبد في الخلوة ما لا تستره | |
|
|
|
|
لا تنصحن من لا وثوق بك له | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تضجرن في الحرب والجدال | |
|
|
|
|
|
|
|
| إذ كلن منها جا إلى الرشاد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من أكثر العدوان لم يأمن النقم | |
|
| ومؤثر الإحسان لم يعدم نعم |
|
|
|
|
|
|
|
ومن يكن في الأمر ساء عزمه | |
|
|
ومن يكن في الخلق ساءت سيرته | |
|
|
من زاد في ظلمه مع اعتدائه | |
|
|
ومن أساء استشعر داعي الوجل | |
|
| واستقبل المحسن سامي الأمل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو يخذل المظلوم عاني الباس |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| دنت دنت بأبعاد المنى منيته |
|
|
|
|
|
|
|
|
| كبابه الجري ورا بين الورى |
|
|
|
|
|
|
|
من جارى في سلطانه قد صغره | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من كان محسنا أمور المملكه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ما يوجب الآثام في ما طلبا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من سل سيف البغي عاد مغمدا | |
|
|
|
|
سخف الولاة أقبح الأشيا كذا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وأفضل الذخر يرى سعيٌ زكيْ |
|
يخيف سلطانُ العنا البريَّا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وأخسر الناس امرءٌ بغير حق | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من خبثت بين البرايا سيرته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن وقى أخراه بالدنيا علا | |
|
|
|
|
من سالم الناس حوى السلامه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يزيد في ملكك فالزمه الورع | |
|
| يدنيك من هلكك فاحذره الطمع |
|
|
|
|
|
|
| واقمع أولي الفساد والفجور |
|
|
|
|
|
ومن مضى اذكر واعتبر بمن خلا | |
|
| ولتلك ذكرا حسنا بين الملا |
|
|
|
الناس في الخير وعرف أربعه | |
|
|
|
|
ومن غدا بالفعل ذا اقتداءِ | |
|
|
|
|
|
|
أعنى الذي يجحد حفظ الحرمة | |
|
| ولا يرى في الخلق شكر النعمة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كان كبدر لاح في جنح الغلس |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من كان يمضي يومه من غير حق | |
|
|
|
|
أو خيرِ برٍّ في البرايا أسَّسه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بما فيه لك المعالي اجتهدت |
|
|
| للخير والإحسان تغدو مرتعه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واجعله في ما قد غدا يستوجبه | |
|
| وما اقتضي الرأي به ومذهَبه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أو مبديا في القوم منع رسمه |
|
وإن يكن ذاق الردى في طاعتك | |
|
| مستشهدا في الحرب تحت رايتك |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بل ما يطيب في الأنام نشرا |
|
|
| منه بأنه منه بأنه لئيم أصلاً |
|
ومن إلى السخيف مال في الورى | |
|
|
|
|
|
|
|
| ذا عمل إن رام أمرا في الورى |
|
|
|
|
|
لا تستند يوما إلى تدبيركا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ولا تقل بين الملا في غيبته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تعرضن عنه إذا ما اخبرا | |
|
| لا تكثرن عليه حين استخبرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذ تغتدي من ذاك في مرتَبك |
|
أما اعتبار للذي اغتبت برى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
للدين من دنيا اجعلنا نصيبا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ما لم تر الوجه يبسطه انجلى | |
|
|
|
|
|
| واتق في ابتدائها الإملالا |
|
|
|
|
|
|
| لا تغد ُمن أراق في المنى دمه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا يحملنك الإنس بالمهازله | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واصمت إذا جالسته واخفض لدى | |
|
|
واستعمل الوقار والإِسرارا | |
|
|
لا يحملنك البسط والمخالطه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
استحي إن عاتبت يوماً صاحبا | |
|
|
يا أيها الإنسان ابعدُ الهِمم | |
|
|
وعند ذي الفضل قضا اللوازم | |
|
|
|
| أقوى ذرائع الهدى في الأمم |
|
|
|
|
| حيث سرى يلقى الهدى والرشدا |
|
|
|
وأكرم الأخلاق طيبا والشيم | |
|
| في الناس أرعاها بصدق للذمم |
|
البشر بدء البر من قد قربا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| غدا اصطناع العيب والأرازل |
|
|
|
|
| عال بلوم الأصل في ما أبدى |
|
|
|
|
| طيباً مراعيه وبالبشر انجلت |
|
|
|
|
| سعد من يشقى أخوه في الملا |
|
|
|
|
|
|
| حسناً فأحسن يا فتى اللقاء |
|
|
|
|
|
|
|
من لم يكن يشكر إحسانا سلب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو المال أن يبخل به لنفسه | |
|
|
إذا فعلت العرف فاستر نشره | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أبعد شيءٍ لا يكون في الورى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| قد كثرت عند المعالي قيمته |
|
|
|
|
|
من قابل السّخيف بالمثل سخف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من بذل المال فذاك استعبدا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أحسن جد ما يرى عند التّعب | |
|
| وخير عفو ما غدا عند الغضب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| نسيان حقّ لك في ما قد بدا |
|
|
|
|
|
من أحسن الكرم عفو المقتدر | |
|
|
|
| وخير خلق ما إلى الفضل ندب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
والجور ما ليس لدفع المعتدي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن يكن خان أخاه في الورى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والثانِ قطعا سلب الإمكانا |
|
|
|
من جحد النعمى فللحسنى فقد | |
|
|
|
|
إذا جنيت الذنب يوما فاعتذر | |
|
| وإن جنى عليك فاسمح واغتفر |
|
برهان فضل في الأنام المغفره | |
|
| أما بيان العقل فهي المعذره |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أقبل على أهل المروءات كما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| منه بأدبار العلى والدولةِ |
|
إذ لست تخلو في اصطناع العرف | |
|
|
|
|
|
|
|
| كما اصطناع الحر يوفي شكرا |
|
|
|
|
|
|
|
لا تطمعن في ماله لا تستحق | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من شرط أهل الفضل والإكرام |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والملك أخذ المال من حماةِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من لم يكن مستظهرا باليقظه | |
|
|
|
|
|
|
|
| زال على علاه في الورى وعزه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن يكن ركب في السير العجل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| دامت على أهل العلا رياسته |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إذا استشرت في المهم الجاهل | |
|
| لك اغتدى منه اختيار الباطل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كما الذي كابر الأهوال هلك |
|
|
|
|
| أتلف في ما قد جناه المهجه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من يكثر الخلاف طالت خيبته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من لم يكن يعتد بالفضل فقد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يصبر على الإفلاس عاني الضرر |
|
|
|
|
|
|
| أفسد عمدا في الأنام أمركا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو الحزم يحفظ ما هو في يده | |
|
|
|
|
|
|
مستصلح العد وزاد في العُدد | |
|
|
|
|
|
|
من قال في ما لا يكون طلبه | |
|
|
|
|
إذا استشار المرء ذا الرشد وقد | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تثقفن بالخل قبل الخبره | |
|
|
|
|
لا تجف ما ساء الفتى فراقه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أعقل إذا ما ارتأيت واعدل في الملا | |
|
|
|
|
بالرغبة انقياد أخيار الورى | |
|
|
فازرع بسيف النعمة الأخيارا | |
|
| واحصد بسيف النقمة الأشرارا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من استشار عالما في ما قصد | |
|
| واسترشد العاقل في أمر ورد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| خير من استبداد داعي الندم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو النصح يلقى محسنا إليكا | |
|
| ذو الوعظ يغدو مشفقا عليكا |
|
|
|
|
| بذا كما استولى عليه العجز |
|
|
|
|
| يصلح لك أعلم ذا وكن سامي الحكم |
|
|
|
من ليس ذا مروءة لا دين له | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن تُنْشِئ الحرب فأوهج شرها | |
|
|
في الضعفاء استعمل الحراسه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وفي أمور الملك أوقع الخلل |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن أغنى الأغنياء من لا يرى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| هواه حتى يغتدي سامي الذرى |
|
|
|
لا تصطنع من خانه الأصل ولا | |
|
| تصحب عديم العقل من بين الملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| من الجزا سوءاً كذا قد أوجبوا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بالنفس يغد الطالب المطلوبا |
|
إذ كنت لا تخلو بذا من ملك | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من حَكَمَتْهُ وسطت أصحابه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من تلك في الأحكام حفظ الدين | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| فيها تنافي طبع من عانى الورع |
|
|
|
|
|
|
| كما خلا عنها اللبيب العاقل |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والقدر الجاري وماض قد نمي |
|
|
|
|
|
|
| بذل الندى كف الأذى بلا سأم |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والعقل للفضل الأريج النافح |
|
|
|
|
|
|
| والرابع السخف على الجهل قضى |
|
|
|
وهي الجهول قد تردي بالسقط | |
|
| كذا الغفول نام في حجر الغلط |
|
والثالث العجول من داعي الزلل | |
|
| والرابع الملول من عنا العلل |
|
|
| أشقت معانيها أسىً ما أسعدت |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بنشرها بين الورى تُعَرِّف |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| دلت على الجهل فدع من تبعه |
|
|
|
|
|
|
| حسن اختيار المرء في الأحوال |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| بها الفتى يسمو إلى العلياء |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| والعزم عن تقديم الاستخاره |
|
|
|
|
| بعرفه نال منه بالعرفان من |
|
الصدق في الإنسان رأس الدين | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يحصد فخراً زارع الأجر ومن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إذاً فلا يجديك من أمر حذر |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| تخلو من استحالة حال الملا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| جل مقاماً في الأنام وارتفع |
|
|
|
|
|
|
|
من لم يكن يبذل لم يفضل ومن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من لزم الصمت مع المقت أمن | |
|
|
|
|
|
|
من قال ما لا ينبغي سمع ما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من أقبح الكلام مدح من لؤُم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من قال حقاً في الأنام صدقا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تطمعن في نيل ممنوع ولا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ومن تسوء بين الملا أَخلاقه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من كان محسناً إلى راج سلك | |
|
|
|
|
ومن تكن أطمعت في ما عندكا | |
|
|
|
|
|
| إلا الحسام مورِداً له الردى |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وإن حسن العهد من داعي الشرف | |
|
| كذاك صدق الوعد ممن قد عطف |
|
|
|
حسن الصواب من دليل الحمق دالة صلف | |
|
|
|
|
|
|
من كان مختاراً لقبح الغدر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من طال في الأنام يوماً حسده | |
|
|
|
|
من ركب العصيان فهو قد لبس | |
|
| برد المخازي ومن الخير يئس |
|
عليكا حسن الصدق في مقالكا | |
|
| والرفق في ما كان من أفعالكا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما اخلص الوداد من لم ينصح | |
|
| فانصح أخ الود دواماً ترجح |
|
من لم يكن يسمح لم يستكملا | |
|
|
|
| أبدى انتهاك الحجب من أستاره |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وذو التجني في الملا لم يصحب |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من صاحب الأنام للشكر اكتسب | |
|
|
|
| قل كثيراً في الورى إِعجابه |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وقد أجاد الكشف عن سر الأدب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في يوم عاشورا بتوفيق الأحد |
|
|
|