الناس شتى سوى أهل المروَّة معْ | |
|
| أهل العقول وأهل الأنفسِ الرسُخِ |
|
وما سوى هؤلاء الناس ليس ترى | |
|
| مَنْ عرضُه غير مذموم ومُتسخِ |
|
مَنْ لي بحُرٍّ وفى يُسْتلاذُ به | |
|
| نقىِّ عرضٍ من الأدناس والوسخِ |
|
وهل فتىً تذكر الأضيافُ دعوتَه | |
|
| بالشكر في أكل مشْوِىٍّ ومُنْطِبخِ |
|
قالوا احتملْ ما إلى هذا مُبَلّغُه | |
|
| ولا صريخٌ يلبى صوتَ مُصْطرخ |
|
عاث الزمان وأهلوه وقد مُسخوا | |
|
| معْ كلِّ ممْتسِخ في إثر مُمْتسخ |
|
لا والدٌ لابْنه في ذا الزمان ولا | |
|
| فتىً لوالده يا سَامِعِي أَصِخ |
|
دعني من العم والخال الخلِىِّ ومِنْ | |
|
| وُدِّ الصديق ودعني من أبٍ وأخ |
|
فكيف من لا سوى العرفان بينكمُ | |
|
| تريد منهم وداداً غير مُنفسِخ |
|
قوم لديهم مطايا الكذب نائخة | |
|
| بسوقهم ومطايا الصدق لم تنخ |
|
فإن هجرتَهمُ أديتَ واجبهم | |
|
| وإن مدحتَ طرحتَ البذرَ في رسخ |
|
لا خيرَ فيهم يُرجَّى غيرَ أنهمُ | |
|
| في كل أمرٍ بضَعفِ الرأى مُبْتِلخِ |
|
من شك في هذه فليستمع ويرى | |
|
| ما جاء في جملة الأسفار في النسَخ |
|
ماذا تؤمل من لِحْزٍ أخي حَرحٍ | |
|
| رَدِىِّ عقلٍ من الآيات منسلخ |
|
سُمُّ الضَّائل أحلى من عطيتِه | |
|
| من يلْعَق السُّمَّ مُغْترا به يَدُخ |
|
إني رأيتُ عمى الأبصار أهون مِنْ | |
|
| مَرْأَى لئيم رخيص القدر ذى بذخ |
|
ما كل من يدعى الإقدام مصْطبرا | |
|
| له ولا كلُّ من يهوى السخاء سخىّ |
|