|
| الخالق المهيْمن الجبَّارِ |
|
|
| البرِّ الرحيم العالم الغفارِ |
|
مدبِّر الأمر المليكِ الصمدِ | |
|
| المستعان الواحدِ المنْفردِ |
|
جلَّ عن الأشباهِ والأندادِ | |
|
| والصحبِ والوالدِ والأولادِ |
|
فهْو المليكُ الحافظُ المنَّانُ | |
|
| مبْتدعُ الأشياءِ لا أعوانُ |
|
|
|
|
|
ثم صلاةِ اللهِ طولَ الأبدِ | |
|
|
|
|
ما طلعت شمسٌ وما ليلٌ هدى | |
|
| وما شدا شادٍ وما حادِ حدا |
|
في النار والريح وفي الترابِ | |
|
|
|
|
|
|
فأخرجَ النارَ من الأشجارِ | |
|
|
|
| بما قضاه في الورى وقدَّرهْ |
|
|
|
والماءُ قد أحيا به العبادا | |
|
|
قد رفعَ السماءَ ذاتَ الرجْع | |
|
| وسطَّح الرضين ذاتَ الصدْعِ |
|
وبثَّ في الأرض جميع خلقهِ | |
|
| فكلُّ حيٍّ محْدَثٌ برزْقه |
|
|
|
أصار طبعَ الإنس طبعَ الفلك | |
|
| وخَصَّهُمْ بحفظِ كلِّ مَلكِ |
|
واختصَّهمْ واختار منهم واصطفى | |
|
| أصاحبَ الفضلِ وأصحاب الوفا |
|
|
| والسادةَ العَدْل أولى العداله |
|
ومنْ يُواليهمْ من الكرامِ | |
|
| أهلِ الندى ومطعِمى الطعامِ |
|
ومن يراعى الصَّحْبَ والإخوانا | |
|
|
|
| والضاربين في الوغى بالسيفِ |
|
فضَّلَهم على بقايا البشرِ | |
|
| شتان ما بين الأشا والعُشرِ |
|
|
|
|
| فيها حياةُ الخلقِ والمماتُ |
|
أولادها الدماءُ والسوداءُ | |
|
| وبلغمٌ والمرَّةُ الصفراءُ |
|
فالمُرَّةُ الصفراء للحرارهْ | |
|
| معْ يُبْسِها مسكنُها المرارهْ |
|
ويسكنُ الدمُ العَبِيطُ الكِبدَا | |
|
| والرئةُ البلغمُ فيها ركدَا |
|
وتسكنُ السوداءُ في الطُّحالِ | |
|
|
طبيعةُ الصفراء طبعُ النارِ | |
|
| والدُّم طبعُ الأربع الذوارِى |
|
|
| والبلغم المروف طبع الماءِ |
|
|
|
|
|
من كانت السوداءُ أصلَ طبعهِ | |
|
| فدأبه الصمتُ وضيقُ وُسعهِ |
|
|
|
والفزعُ الهائلُ في الخلاءِ | |
|
| يظنُّ أن يُخْطفَ م الهواءِ |
|
|
|
|
|
ويألفُ الخلَّ الذي يألفُه | |
|
|
ويكتم الأسرارَ لا يُفشيها | |
|
| والمقتُ والبغضاءُ لا يبديها |
|
|
| لم يُنسهِ اليومُ الذي في أمسه |
|
بعيدُ ما بين الرضى والسخطِ | |
|
| وإنْ يقلْ مقالةَ لم يُخْطِ |
|
|
|
وكان معْ ذاكَ عديمَ الحيلَهْ | |
|
| وكان معدومَ الدَّها والغيلَه |
|
وربما يندمُ بعدَ الضِّحْكِ | |
|
|
|
| يطيشُ طيشاً مثل طيش الثورِ |
|
والبلْغميُّ عاجزٌ مِحْيارُ | |
|
|
ولا يقيم في المقال حُجَّهْ | |
|
|
|
|
تُميله الأهْوَا إلى الضلالِ | |
|
|
مخْتِبطٌ في ظُلم الإهانةْ | |
|
|
يَبْخل بالزاد على الرفيقِ | |
|
|
|
| وربما أبغضَ من قد يُكرمُهْ |
|
|
| ويُعقِبُ الجميلَ بالقبيحِ |
|
لا يعرفُ السمَّ من الدواء | |
|
|
وهْو متى ما تأْتمِنْه خانا | |
|
| ظلما وإنْ تحملْ عليه لانا |
|
هذا وإنْ يقدرْ عليكَ مَلَككْ | |
|
| وإن هو استوْلَى عليك أهْلَككْ |
|
|
| غلا إذا أُذِلَّ أو أُهِينا |
|
فإن ينمْ ينمْ بضُر الكسلِ | |
|
| وإنْ يقمْ كالأبلهِ المغفَّل |
|
|
| ولم يجدْ لقدره مِنْ قيمَهْ |
|
وصاحبُ الصَفْرا ربيطُ الجَاشِ | |
|
|
|
|
مسْتعجل في الأمر لكن يندمُ | |
|
|
|
|
|
| قريبُ ما بين الرضى والغضبِ |
|
ويقبلُ العذرَ ويُبْدِى عذرَه | |
|
|
|
|
|
| لا يُظهر السرَّ ولا يبوحُ |
|
لكن إذا عادَيْتَه أضرَّكْ | |
|
|
وهو لمن آخاه خيرُ مُسْعِد | |
|
| مجانبُ البغضاءِ والتحسُّدِ |
|
والدَّم منه قوةُ الأبدانِ | |
|
|
|
|
منه حياة المرءِ والدَّرَايهْ | |
|
| والحلمُ والحياءُ والوِقايهْ |
|
وإن تجدْهُ زائداً مفرِّطا | |
|
| فالرأيُ أن يُفصدَ أو أَنْ يُشْرَطا |
|
وصاحبُ الدمِّ شديدُ القوَّهْ | |
|
| يرعىالجميلَ ثابتُ الأُخُوَّهْ |
|
|
|
|
|
وليس تخلو نفسُه مِنْ كِبْرِ | |
|
|
لا يُظهرُ الجبنَ ولا الشجاعهْ | |
|
| مُصطنِعاً دَهاه واخْتداعهْ |
|
|
|
اسمعْ لي ما قلتُ من صوابي | |
|
| في الرعد والبرق وفي السحابِ |
|
|
|
لكي يثير الغيمَ في الهواءِ | |
|
|
|
| فيه صلاحُ الخلقِ والفسادُ |
|
|
| ثم استوى منبسطا في الأُفقِ |
|
تَمَّتْ بعون خالقِ الأشياءِ | |
|
| الربِّ الكريم مُسْبغ الآلاءِ |
|
|
|
|
|
|
| حمداً على التسهيل والتيسير |
|
|
| ما مرَّت الليْلاتُ والأيامُ |
|
على النبي المصطفى المختارِ | |
|
|