ما الغيث لمّا جرى بالسَّيل واديه | |
|
| كصيّبِ الدَّمع إذ فاضت مآقيه |
|
ولا تلهبُّ ذاك البرق منه حكى | |
|
| لهيبَ قلبٍ مشوقٍ فيه ما فيه |
|
يا جيرةً ما رعوا عهداً لمكتئبٍ | |
|
| إذ لم يعانوا الذي أمسى يعانيه |
|
بنتم فلا اخضرَّ ذاك الرّوض بعدكُمُ | |
|
| ولا زَهت في نواحيهِ أقاحيهِ |
|
ولا سقى قاعةَ الوعساء مُنسكبٌ | |
|
| من الغَمامِ ولا جادت غواديهِ |
|
ما النفع بالطَّللِ البالي وقد غَربتْ | |
|
| أقمارُهُ ونأت عنهُ دراريهِ |
|
مهما نسيتُ فلن أنسى به زَمَناً | |
|
| صفا فكدّرت الأيامِ صافيهِ |
|
يا مربعاً طالما غنيتُّهُ طَرَباً | |
|
| من السرورِ فعدتُ اليوم أبكيهِ |
|
ما بال مغناك لا يرثي لذي شجنٍ | |
|
|
تهضّمتك يدُ البلوى وغيّرت ال | |
|
| أتراحُ ما كنتَ بالأفراحَ مُبديهِ |
|
وأصبحَ الشملُ بعد الجمعِ مُفْترقاً | |
|
| مذ جارَ بالحكمِ والتَّشتيت قاضيه |
|
ماضٍ من العيشِ لو يُفدى بذلتُ لهُ | |
|
| روحي ورخَّصتُ فيما كنتُ أغليه |
|
لو قيل للقلبِ ما تختارُ من أربٍ | |
|
|
لما تيقنتُ أنَّ الوَصل منقطعٌ | |
|
| وإنني لم أطِقْ راداً لماضيه |
|
ما زلتُ أنثر عقد الدَّمع من أسفِ | |
|
|
وربّ أهيف ساجي الطرف معتدلٍ | |
|
| أغنَّ أحوى دقيقِ الخصرِ واهيهِ |
|
أعار أم الطّلا من غنجِ مُقلتِهِ | |
|
| وعلَّم البانَ ضرباً من تثنّيه |
|
خلوتُ أجلو دُجى ليلي بطلعتِهِ | |
|
| حتى الصباح وأجنى الرَّاح من فيه |
|
تجمَعتْ فيهِ أوصافٌ مُفرقةٌ | |
|
| في الناسِ فازداد عجباً من تناهيهِ |
|
قضيب بانٍ على حقفٍ يلوحُ على | |
|
| عليانه بدر تمَّ تحت داجيهِ |
|
فالنرجسُ الغضُّ من عينيه أنهبُهُ | |
|
| والوردُ باللّحظ من خدّيه أجنيه |
|
ذللتُ من بعد عزّي في هواهُ إلى | |
|
| أن صارَ يُسخطني تيهاً وأرضيه |
|
ولي فؤادٌ على التعذيبِ مُصطبرٌ | |
|
| فها هو الآن يقصيني وأدنيه |
|
لا يرعوي لعتابي في تجنّبهِ | |
|
| ولا يرُقُّ لحالي في تجنّيهِ |
|
وكلّما قلتُ يثنيه الحياءُ إلى | |
|
| حسن الوفاء تمادى في تماديه |
|
مع علمهِ أنَّ ذلّي في تغزّزه | |
|
| وأنْ فرطَ تلافي في تلافيهِ |
|
قالوا إلى كَمْ تلاطِفْهُ فقلتُ لهُمْ | |
|
| منهُ الدلالُ ومنّي أن أداريهِ |
|
ختمتُ سَمعي وطرفي في هواهُ فَلمْ | |
|
| أنظُرْ سواهُ ولا أُصغي لواشيه |
|
كما ختمتُ يقيني والبصيرة في | |
|
| هوى إمامٍ علا عمَّن يُساميهِ |
|
وخضتُ في بحرِ علمٍ لا قرار لهُ | |
|
| طما على سائرِ الأكوانِ طاميهِ |
|
وغصتُ أبغى به الدَّر الثمين إلى | |
|
| أن نلتُ ذلك منْ أسْنى مجانيه |
|
ورحتُ ممتطياً طوداً على بُعدٍ | |
|
| كواكب الأُفقِ من أدنى مراقيه |
|
فاللؤلؤ الرَّطبُ يُجنى من جوانبِهِ | |
|
| والجوهر الفرد يُجنى من أعاليه |
|
فتحتُ فيهِ كُنوزاً لا يُحاوِلها | |
|
| إلاّ فتىً فعلهُ الزَّاكي يزكّيه |
|
غرائباً وإشاراتٍ غرائِبُها | |
|
| ترمي أخا اللُّبِّ بالمعنى فتصميه |
|
باضعتُ بالعقلِ إحداهنَّ فاستلبَتْ | |
|
| لبّي بدقَةِ معنى لست أفشيه |
|
وناولتني كؤوساً من مُشعشعةٍ | |
|
| تلهي أخا اللّبِ عن لهوٍ وتُثنيهِ |
|
صهباء كانت ونون الكافِ ما برزتْ | |
|
| والشيءُ مُندمجٌ في علم باريه |
|
ما زلتُ أنهبها طوراً وأنهلها | |
|
| والشوق قد نبَّهت وجدي دواعيه |
|
حتى ثَمِلتُ ولاحَ السِّكرُ فيَّ فنا | |
|
| جاني السرورُ وغنّاني مُغنّيه |
|
يا منْ يُعانِدُ من جهلٍ أبا حَسَنٍ | |
|
| رماكَ غيَّكَ بعد الرشد بالتيه |
|
فتىً جميعُ المعاني فيه قد جُمِعَتْ | |
|
| وليس في الخلقِ معنىً من معانيه |
|
لأيّها تنكرُ الأضداد عنصَرهُ | |
|
| أم عِلْمَهُ أم تُقاهُ أم مغازيه |
|
أم زوجهُ أم بنيه أم أُخوَّتهُ | |
|
| لأحمدٍ أم قضاهُ في فتاويه |
|
إعطاءهُ الرّاية المنصورُ حاملُها | |
|
| أم باب خيبر لمّا راح داحيه |
|
فضائلاً كالنجوم الزُّهرِ مُشرقَةً | |
|
| تخسي الحسودَ، وتخزي من يعاديه |
|
كن واثقاً بعليٍ واتبع سبباً | |
|
| يُنجيك من حرِّ نارٍ أنت صاليه |
|
واللهِ ما فازَ إلاّ الَّلائذونَ به | |
|
| وكلّ من بات يُدعى من مواليه |
|
فكن بربّك ذا علمٍ ومعرفةٍ | |
|
| وابتعْ أوامرَهُ واحذرْ نواهيهِ |
|
فالدّين فيه عبادات ظواهِرُها | |
|
| أعيت أخاها بما أمسى يلاقيه |
|
كالصَّوم إذ ذاب فيه كبدُ جائعه | |
|
| وزاد فرط لهيبٍ قلبُ ظاميهِ |
|
فظاهرُ الصومِ إمساك وباطنهُ | |
|
| معنىً يخلص واعيهِ وينجيهِ |
|