طبعُ الأكارم محمود وإن جُهِلوا | |
|
| وسائر الناسِ أمثالُ الرَّعاع تُرَى |
|
إن تختبرْهمْ وتنظرْ في فعالهمُ | |
|
| تجدْ عجائب ما عاينت والعِبَرا |
|
همُ لئام وهمْ غَوْغا سواسية | |
|
| وهمْ بخال وهمْ حْمق بغير مِرا |
|
ما فيهمُ من يُراعِى جاره أبدا | |
|
| ولا يراعى أخاه غاب أو حضرا |
|
فإنْ تجانبهم أصبحتَ مُغْتَنِما | |
|
| وإنْ تُعَوِّلْ عليهم عشتَ مُفْتقرا |
|
وإن عتبْتَ على منْ قد وثِقتَ به | |
|
| حَكَّ اسْتَه وأراك المكرَ واعتذرا |
|
فاسْتعْنٍ بالله عن مُنَّاتهمْ كرما | |
|
| وكنْ أخي بصروف الدهر مُعتْبرا |
|
وخذ صوابي ولا تركنْ إلى أحدٍ | |
|
| وإن شككت فكنْ للناس مُختْبرا |
|
إن الصوابَ جميعُ الناسِ تعرفُه | |
|
| منْ لا له قدَرٌ لا يعرفُ القدَرا |
|
وتاجرُ السوءِ لم تربح تجارتُه | |
|
| ومن يعوِّلْ على حساده خسِرا |
|
وليس يخفَى على ذى العقلِ فطنتَه | |
|
| ولا يُضِلُّ الهوى من يعرفُ البشرا |
|
ما كلُّ ريح تُثيرُ الغيمَ إنْ عصفتْ | |
|
| يوماً ولا كلُّ غيم يُمطر المطرا |
|
لا يوجدُ الخيرُ إلا في أصاحبه | |
|
| لا يجتنى رُطبا من يغرسُ العُشَرا |
|
ومن يُرِدْ حاجةً من رب مَلأَمةٍ | |
|
| لما يجدْ مِنْه إلا الشرَّ والبَطرا |
|
لا يُمتَرى الدَّرُّ من أَيْرِ الحمارِ ولا | |
|
| من ذبْذبِ الكلب يُضحى الزيتُ مُعتَصَرا |
|
لا تصحبنَّ امرأً حتى تجربه | |
|
| فإن تصاحبْه خذْ من عذره الحذَرا |
|
فمن يصادقْ صديقا قبل تجربةٍ | |
|
| يُمسى شِراه ويمسى بَيْعُه غَرَرا |
|
فكل عبدٍ يكافَى عن صناعتِه | |
|
| وكلُّ عبد يلقَّى بذْرَ ما بذَرا |
|
فاطلبْ نصيبَك من رب العبادِ ولا | |
|
| تسألْه زيداً ولا عمْراً ولا عُمَرا |
|
ولا تُطالبْ غنيّاً حاجةً أبداً | |
|
| ولا الولاةَ ولا الساداتِ والكُبَرا |
|
وقلْ إلهيَ هبْ لي ما أعيشُ به | |
|
| ثم احشُرنِّي غداً في زُمرة الفقرا |
|