الأمرُ جِدٌّ والقضاءُ مقدَّرُ | |
|
| والموت يُدْرِكُ والحوادثُ تغدُرُ |
|
والناسُ في الدنيا على سَفرٍ فذا | |
|
| منها يروح وذاكَ منها يُنْكِرُ |
|
والمرء لا يُخْطيه سهمُ قضاءِ مَنْ | |
|
| ملك الأمورَ ولو أتاه المنذِرُ |
|
وأخو الجهالة سادرٌ في غيِّة | |
|
| ويرى الخطوبَ وليس منها يحذَر |
|
وهو المغيَّبُ في الجهالة دائما | |
|
| إن الجهولَ بجهله لا يُعذَر |
|
والنازلاتُ شدائدٌ وكبائرٌ | |
|
| وحلولُها بذوى المكارم أكبر |
|
أوَ ما تراها أفجعْتنا بالتي | |
|
| كالشمس شُهْرةُ فخرها بل أَشْهَرُ |
|
أهلِ الندى والمجدِ بنتِ ربيعةٍ | |
|
| أزكى حَصانٍ في النساء وأطهر |
|
اليعربيَّة ذو جدودُ جدودِها | |
|
| عن عظْم ملكهمُ أتاك المخبر |
|
كانت تعمُ السائلين بمالها | |
|
| وأرى سواها حين يُسأل يَنهر |
|
والضيف تكرمُه وكلُّ مُحدِّثٍ | |
|
| بالخير يذكرها الزمانَ ويشكرُ |
|
وتقوم ليلاً في عبادة ربها | |
|
| وتصوم في أيامها لا تُفِطر |
|
ولها خصال المحمداتٍ سَجِيةٌ | |
|
| فالآنَ قد صارتْ حديثا يُذكر |
|
من قال حسَّرني بموتة صاحبي | |
|
| زمنى فموت ذوى المكارم أَحْسَر |
|
ما كنتُ أحسَبُ أَنَّ أملاكَ السما | |
|
| تودِى وتُدْفَنُ في التراب وتُقْبر |
|
حتى علمتُ بكل مخلوقٍ على الدْ | |
|
| دُنْيا وإن طال المدى يتغيرَّ |
|
إنا لنرضى بالقضاءِ وصَرْفه | |
|
| والحرُّ تعروه الخطوبُ فيصبر |
|
رَوَّى منازلَها وروَّى قبرها | |
|
| مُزْن تصبَّبَ بالندى مُثْعنْجِر |
|
وأطال ربى عمرَ سيدِنا الذي | |
|
| بمديحه صرْنا نُسِرُّ ونجهرَ |
|
السيد الذمْرُ الكريمُ ومن له التْ | |
|
| تَعظيم والقدر الشريفُ الأكبر |
|
أعني عَدِيّاً ذا المكارم والذي | |
|
| أعنيه ناقٍ م العيوبِ مُطَهَّرُ |
|
اليعربيُّ ابنُ المكارمِ مُرْشد | |
|
| فهو المكرَّمُ والحليمُ الخيِّرُ |
|
كَرَمٌ إذا اختُبِرَ الكرامُ فإنه | |
|
| أسخى من الدِّيَم الغزازِ وأغزَرُ |
|
وسبيله سبلُ الرشادِ وعنده | |
|
| لمهالك الأعداء سيفٌ أحمرُ |
|
يخافه الشجعانُ في يوم الوَغى | |
|
| رهَباً ويرجوه الفقيرُ المقْتِر |
|
عشْ وابق واسلَمْ يا سلالة مُرشدٍ | |
|
| في صفو عيشٍ دائمٍ لا يكدُر |
|
ما لاح ضوءٌ في السماء وما هدَى | |
|
| ليلٌ وما طلع الصباحُ المسْفِر |
|