|
| لها النور من شمس الخلافة شاملُ |
|
وفي الشهب من بدر السماء مَشابهٌ | |
|
| وفي البدر من شمس النهار مخايلُ |
|
وتُعرف فيها من أبيها شمائلٌ | |
|
| كما في أبيها من أبيه شمائلُ |
|
|
| وهنَّ لأقمار العلاء منازلُ |
|
طلعن على حكم السعود أهلّةً | |
|
| وسَرعان ما تبدو وهنَّ كواملُ |
|
تجلت إلى الأبصار من أفق الهدى | |
|
| وَبُثَّت إلى الأنصار منها وسائلُ |
|
فيا أيها المولى الذي شاد آخراً | |
|
| من الفخر ما لم تستطعه الأوائلُ |
|
|
| فزانت يدَ الإسلام تلك الأناملُ |
|
غصون بروض الجود منك ترعرعت | |
|
| وقد جادها من صوب نعماكَ وَابِلُ |
|
فوالله ما أدري إذا ما تذوكرت | |
|
| أأَخلاقها تُجلى لنا أمْ خمائلُ |
|
غيوثُ سماح والعفاة مسايلٌ | |
|
|
سيوفٌ محلاَةً على عاتق الهدى | |
|
| إذا تُنْتَضى تمضي وتنبو المناصلُ |
|
تخاف عُداة الدين منهم وتتقي | |
|
| كما تتقي الأسدَ الظباءُ الجوافلُ |
|
وإن أبا الحجّاج وهو كبيرهم | |
|
| محلُّ كثيرٍ دونه ممتضائلُ |
|
عليك إذا استقبلت غرة وجهه | |
|
| تخيلت أن الشمس في ما تقابلُ |
|
إذا استُمطرت في المحل سُحْبُ بنانه | |
|
| فهنّ لمستجدٍ هَوامٍ هواملُ |
|
وإن سال ماء البشر فوق جبينه | |
|
| فليس بمدفوع عن الورد سائلُ |
|
تقلّدَ منه عاتق الملك صارماً | |
|
| له العزم نصل والسعود حمائلُ |
|
وأبناؤه در تناسق عِقُدُهُ | |
|
| يُحلَّى بهم من لَبَّةِ الفخر عاطلُ |
|
أزاهر في روض المحاسن أينعت | |
|
| فلا روضها ذاوٍ ولا الزهر ذابلُ |
|
زواهر في أفق العلاء تطلعتْ | |
|
| يشابِهُ بعضٌ بعضَها ويُشاكلُ |
|
فما منهم إلا أغرُّ مُحَجْلٌ | |
|
| بورد المعالي في الشبيبة ناهلُ |
|
أَقمت لها الأعذار موسم رحمة | |
|
| تسنّتْ به للمتقين المآملُ |
|
|
| تفيض لها منه المنى والفواضلُ |
|
وأجريتَ سَرعان الجياد بملعب | |
|
| تذكّر فيه موقفَ الجِدِّ هازلُ |
|
|
| عليها بدورٌ من وجوهِ كواملُ |
|
مفاتيح أبواب الفتوح فطالما | |
|
| أُبيحت بها للكافرين المعاقلُ |
|
فأشهبُ كالإصباح راق أديمه | |
|
| وغالت به شهبَ السماء الغوائلُ |
|
ألم تَرَ أن الشهب في الأفق كلّما | |
|
| تجلّى له الإصباح فهْيَ أوائلُ |
|
وأحمرُ زان الوردُ منه خميلةً | |
|
| يَحُفُّ به نهرٌ من السيفِ سائلُ |
|
جرت لونَه من فوقه مهج العدا | |
|
| فلله منه الجامد المتسايلُ |
|
|
| جِمارٌ وقد أذكى بها البَأس باسلُ |
|
إذا قبست بالركض في حومَةِ الوغى | |
|
| تنير بها ليلَ القتام مشاعلُ |
|
وأشقرُ مهما حاول البرقَ في مدى | |
|
| يفوتُ جوادَ البرق منه المحاولُ |
|
تحلَّى بمحْلول النُّضار أديمهُ | |
|
| فكل محلَّى دونه فهو عاطلُ |
|
وأدهمُ في مِسحِ الدُّجى متلفّعٌ | |
|
| وقد خاض منه في الصباح الأسافلُ |
|
يُكَلَّلُ بالجوزاء حَلْيُ لجامه | |
|
| فدرُّ الدراري من حِلاهُ عواطلُ |
|
ولم يُرضِه سرج الهلال مُفضْضاً | |
|
|
واصفر في ثوب الأصيل قد ارتدى | |
|
| ورُبَّتَما ودّتْ حِلاه الأصائلُ |
|
وقد قُدْ من بُرد العشيّ جِلالُه | |
|
| وفي ذيله صبغ من الليل حائلُ |
|
وصاعدةٍ في الجو ملء عنانها | |
|
| تُسامتُ أعنان السما وتطاولُ |
|
طلعت تحيّي البدر منها بصعدة | |
|
| عليها لواءُ الصبح في الأفق مائلُ |
|
وقد أعربت بالرفع عن طيب فخرها | |
|
| متى نصبتها في الفضاء العواملُ |
|
يمدُّ لها الكفٌُّ الخضيب بساعدٍ | |
|
| ويشكي السماك الأعزل الرمح عاملُ |
|
وتنتابها هيفُ العصي كأنها | |
|
|
تُراوغها طوراً وطوراً تُضيفها | |
|
| فسامِ لأعلى مُرتقاها ونازلُ |
|
وبالأمس كانت بعض أغصان دوحها | |
|
| فنقَّلها عنها على الرغم ناقلُ |
|
|
|
وبرج منيف في ذراها قد ارتقى | |
|
| لتُرفَعَ منه للبروج الرسائلُ |
|
تَطَوَّر حالات أتى في جميعها | |
|
|
فتاجُ بأعلاها وشاح بخصرها | |
|
| وفي الساق منه قد أُديرت خلاخِلُ |
|
وما هو إلا قائم مدَّ فلكه | |
|
| إلى الله في البقيا لما صَدَّ سائلُ |
|
ولله عينا من رأى القصر حوله | |
|
| منازلُ بالنصر العزيز أواهلُ |
|
|
| إذا مثلَتْ في ساحتيه الأماثلُ |
|
|
| منازلُ بالنصر العزيز أواهلُ |
|
وقد كان هولُ الحفل رَوْعَ أَهِلَّةٍ | |
|
| وأُشِعرَتِ الإشفاقَ تلك المحافلُ |
|
فأبدت به أبناء نجلك أوجهاً | |
|
| تبين إلى السارين منها المجاهلُ |
|
فلا الحفل مرهوب ولا الخطو قاصر | |
|
| ولا السرب مرتاع ولا الروع هائلُ |
|
ولا القلب منخوب ولا الحِلمُ طائش | |
|
| ولا العقل معقول ولا الفكر ذاهلُ |
|
أولئك أبناء الخلافة بوكروا | |
|
| وتجري على أعدائهنَّ الصواهلُ |
|
هنيئاً بها من سنّة نبويّة | |
|
| زها الفخرَ محصول لديها وحاصلُ |
|
ورُحمى له من عاذر بان عذره | |
|
|
فنقص هلال الأفق ما زال مؤذناً | |
|
| لمرآه أن يبدو لنا وهو كاملُ |
|
ومن نقص ظل الشمس تزداد رفعةً | |
|
| إلى أن تُرى والظل في الشرق مائلُ |
|
وإن تابع النقص الشهور فإنها | |
|
| على إثره تأتي وهنّ كواملُ |
|
ونقص صلاة الظهر يوم عَروبةٍ | |
|
| لمعنى كمال أوضحته الدلائلُ |
|
وإن نقص البازي رياش جناحه | |
|
| يزيد استباقاً وهو للصيد خاتلُ |
|
ونستفرغ الأنعام ما في ضروعها | |
|
| عشياً لتغدو والضروع حوافلُ |
|
ونقص زكاة المال فيه وُفورُه | |
|
| ومشق ذباب السيف يخشاه صاقلُ |
|
لك الخير من صنع جلوتَ محاسناً | |
|
| يُحدّي بها حادي السُّرى ويناقلُ |
|
ألا هكذا فليعقد الفخرُ تاجَه | |
|
| ويسمو إلى أوج العلا ويطاولُ |
|
بأبلج غار الصبح منه بطلعة | |
|
| لها البدر تاج والنجوم قبائلُ |
|
إذا خطب العليا تخطّتْ بركبِهِ | |
|
| على خطر المسعى القنا والقنابلُ |
|
ولو رام إدراك النجوم بحيلة | |
|
| لأحرزَ من إدراكها ما يُحاولُ |
|
وإن طلبت زُهرُ النجوم لَحَاقَهُ | |
|
| فمن دون ما تبغي المدى المتطاولُ |
|
وتخفُقُ بالنصر العزيز بنودُهُ | |
|
| إذا خَفَقَت فيها الصّبا والشمائلُ |
|
|
| فلا الليل مُنْجَابٌ ولا النجم آفلُ |
|
يُراعي حماة الدين فيه بمقلة | |
|
| يُراعي بها الإسلامَ كافٍ وكافلُ |
|
إذا اشتاق هزّ الريح خافق بنده | |
|
| وإن حَنَّ غنَّتْه الجياد الصواهلُ |
|
وفي الله عن وصل الأحبة مرغَبٌ | |
|
| وفي الغزوِ عن ذكر المنازل شاغلُ |
|
من الخزرجين الَّذين نمتهُمُ | |
|
|
تسامى إلى ماء السماء فجودُهُ | |
|
| بماء سماءٍ في البسيطة حائلُ |
|
أقول لمستامِ الربيع وقد غدا | |
|
| يَرودُ مَصَابَ الغيث والعامُ ماحلُ |
|
|
|
|
| يغَضُّ بهنّ البحر وهي أناملُ |
|
فتجري بها سفُنُ الرجاء إلى مَدّى | |
|
| وليس إلى الجودي من الجود ساحلُ |
|
فراجيه تستجدي العفاة نوالَهُ | |
|
| وسائلُه تُرجى إليه الوسائلُ |
|
أحاديثُ عنه في السماح غريبةٌ | |
|
| يُروّي عواليها عطاءٌ وواصلُ |
|
لك الله من نالٍ غمامُ بَنانه | |
|
| أَقامت فروضَ البِرِّ منها النّوافلُ |
|
طلعتَ بأفق الغرب نَيَّرَ رحمةٍ | |
|
| وقد شَرُفَتْ منك العُلا والفضائلُ |
|
فحمدك أحرى ما أفادت حقائب | |
|
| وذكرك أسنى ما أقلّت رواحلُ |
|
تروم جواري الشُّهب شأوّكَ في العُلا | |
|
| ومن دونه للنَّيِّرات مراحلُ |
|
وفي الصبح من ذاك الجبين أشعةٌ | |
|
| وفي الشمس من ذاك المحيَّا دلائلُ |
|
وفي الروض من رياك عَرفٌ ونَفْحَةٌ | |
|
| وفي الغيث من يُمناك جود ونائلُ |
|
إذا أنت لم تُزْجِ الجنود إلى العلا | |
|
|
وإن لم تقوِّمْها سهاماً مريشةً | |
|
|
تريش لك الأقدار أسهم أسعد | |
|
| تُصَابُ بها للدارعين مقاتلُ |
|
لك العز تستجلي الخطوبُ بنوره | |
|
| فليس له إلا الصّباحَ مماثلُ |
|
إذا العزم لم يصقلْ حسامَ كميِّه | |
|
| فما نافع ما قد جَلّتُهُ الصياقلُ |
|
فقبل مضاء السيف تُمضي عزائمٌ | |
|
| وبعد بناء الرأي تُبنى المعاقلُ |
|
وما يستوي والعلم لله وحده | |
|
| عليم بأعقاب الأمور وجاهلُ |
|
تُظلَّلُ سحبُ الطّير جيشَكَ حيثما | |
|
| تميلُ به الراياتُ وهي حواملُ |
|
فلاقى بها عقبان طير وراية | |
|
| تُبيد الأعادي والرماحُ حبائلُ |
|
فقل لعميد الروم دونك فارتقبْ | |
|
| طلائعَ فيها للمنايا رسائلُ |
|
وشِمْ بارقَ السيف اللموع جفونُه | |
|
| سحابُ قتام تحته الدَّمُ سائلُ |
|
ولا تزجُر الغربان في البحر إنها | |
|
| سفائن والبحرُ المذلَّلُ حاملُ |
|
ولكنها واللهُ يُنجزُ وعده | |
|
| جوارٍ بآساد الرجال حواملُ |
|
ومخضرَةِ الأرجاء في جَنَبَاتها | |
|
| مسارحُ تحميها الرماحُ الذّوابلُ |
|
ترى الدوحَ منها بالأسنة مزهراً | |
|
| إذا ما سقته للسيوف الجداولُ |
|
تَبُلُّ غليلَ الرمح من مُهج العدا | |
|
| إذا ما كَسَتْ منها الرَماحُ غلائلُ |
|
فيا عجباً للرمح روِّيتَهُ دماً | |
|
| وقد راق منه العينَ ريّانُ ذابلُ |
|
لقد كَملَتْ فيك المحاسنُ كلُّها | |
|
| وما كلُّ من يُعطي الخلافة كاملُ |
|
فعند جميع الخلق شكرُك عاجلٌ | |
|
| وعند الإلهِ الحقّ أجرك آجلُ |
|
ودونك من نظمي جواهرَ حكمة | |
|
| يفاخرُ منها السحر بالشعر بابلُ |
|
وما هو غلا ذكرُ أوصافِك العلا | |
|
| فتفعل يا مولايَ والعبدُ قائلُ |
|
فتُتلى على الأسماع منها بدائع | |
|
| وتُجلى على الأبصار منها عقائلُ |
|
ولو أنني أدركتُ أعصار من مضى | |
|
| لما قال فيها الشاعر المتخايلُ |
|
وإني وإن كنت الأخير زمانُه | |
|
| لآتٍ بما لم تستطعه الأوائلُ |
|
ولا افتخرت قدماً إيادٌ بقُسّها | |
|
| ولا استصحبت سحبانَ في الفخر وائلُ |
|
فلا زلت يا مولايَ موردَ رحمةٍ | |
|
| عطاشُ الأماني في رضاك نواهلُ |
|
تقيمُ رسوم المعلُوات بمغرب | |
|
| وذكرُك في أقصى البسيطة جائلُ |
|
وأدركتَ في الأعداء ما أنت طالب | |
|
| وبُلِّغت في الأبناء ما أنت آملُ |
|