طلع الهلالُ وأفقهُ متهلّلُ | |
|
|
أوفى على وجه الصباح بغرّة | |
|
| فغدا الصباح بنوره يتجمَلُ |
|
شمس الخلافة قد أمدّت نوره | |
|
| وبسعدها يرجو التمام ويكملُ |
|
|
| لضيائه تعشو البدور الكُمّلُ |
|
وألحت يا شمس الهداية كوكباً | |
|
| يعشْي سناه كلَّ من يتأمّلُ |
|
والتاج تاجُ البدر في أفق العلا | |
|
| ما زال بالزُّهر النجومُ يُكَلَّلُ |
|
ولئن حَوى كلَّ الجمال فإنه | |
|
| بالشهب أبهى ما يكون وأجملْ |
|
أطلعت يا بدرَ السماح هلالَه | |
|
| والملكُ أفق والخلافة منزلُ |
|
|
| من نور وجهك في العلا يستكملُ |
|
قلَّدتَ عطف الملك منه صارماً | |
|
| بغَنائِهِ ومضائه يُتَمثَّلُ |
|
حلَّيتَه بحلى الكمال وجوهر الخُلقِ | |
|
|
|
| وملائك السبع العلا تتنزّلُ |
|
من مبلغ الأنصار منه بشارة | |
|
| غرُّ البشائر بعدها تسترسلُ |
|
|
| بعد المئين فملكهم يتأثّلُ |
|
فيه إلى الأجر الجزيل توصلوا | |
|
| وبهم إلى رب السما يتوسَّلُ |
|
من مبلغ الأذواء من يمن وهُمْ | |
|
| قد تُوِّجوا وتملّكوا وتَقَيَّلوا |
|
أنّ الخلافة في بنيهم أطلعت | |
|
| قمراً به سعدُ الخليقةِ يكملُ |
|
من مبلغٌ قحطان آساد الشرى | |
|
| ما غابُها إلا الوشيح الذُبَّلُ |
|
أنّ الخلافة وهو شبل ليوثهم | |
|
| قد حاط منها الدينَ ليث مُشبلُ |
|
يهني بني الأنصار أن إمامهم | |
|
| قد بلّغته سعودُهُ ما يأملُ |
|
|
| وجناح جبريل الأمين يظلّلُ |
|
يهني الجيادَ الصافنات فإنها | |
|
|
يهني المذاكي والعوالي والظبى | |
|
| فيها إلى نيل المنى يتوصّلُ |
|
يهني المعالي والمفاخر أنّه | |
|
| في مرتقى أوج العلا يَتَوَقَّلُ |
|
سبقت مقدمةُ الفتوح قدومَهُ | |
|
| وأتاك وهو الوادع المتمَهِّلُ |
|
وبدتْ نجوم السعد قبلَ طلوعه | |
|
| تجلو المطامع قبلَه وتُؤثَّلُ |
|
وروتْ أحاديث الفتوح غرائباً | |
|
| والنصر يملي والبشائرُ تنقلُ |
|
أَلقت إليك به السعودُ زمامَها | |
|
| فالسعدُ يُمضي ما تقول ويفعلُ |
|
فالفتحُ بين معجّلٍ ومؤجلٍ | |
|
| يُنسيك ماضيَه الذي يستقبلُ |
|
أوليس في شأن المشير دلالةٌ | |
|
| أن المقاصدَ من طلابك تكملُ |
|
ناداهم داعي الضلال فأقبلوا | |
|
| ودعاهم داعي المنون فجُدِّلوا |
|
عَصَوُا الرسول إبايةً وتحكمت | |
|
| فيهم سيوفك بعدها فاستمثلوا |
|
كانوا جبالاً قد عَلتْ هضباتها | |
|
| نسفتهُمُ ريحُ الجلاد فزُلْزلوا |
|
كانوا بحاراً من حديد زاخر | |
|
| أذكتهم نار الوغى فتَسيَّلُوا |
|
ركَبت أرجلها الأداهمَ كلما | |
|
|
كان الحديدُ لباسهم وشعارهم | |
|
| واليوم لم تلبسه إلاّ الأرجُلُ |
|
|
| فتحاً به دينُ الهدى يتأثَّلُ |
|
جددت للأنصار حَلْيّ جهادها | |
|
| فالدين والدنيا به تتجمّلُ |
|
من يتحف البيت العتيق وزمزماً | |
|
| والوفد وفدُ الله فيه ينزلُ |
|
|
| من كلّ ما حَدَبٍ إليه تنسلُ |
|
هيماً كأفواج القطا قد ساقها | |
|
| ظمأٌ شديدُ والمطافُ المنهلُ |
|
|
| والقلبُ يخفقُ والمدامع تهملُ |
|
حتى إذا روت الحديث مسلسلاً | |
|
| بيضُ الصوارم والرماحُ العُسَّلُ |
|
من فتحك الأسنى عن الجيش الذي | |
|
|
أهدتهم السَّرَّاءَ نصرةُ دينهم | |
|
| واستبشروا بحديثها وتهللوا |
|
وتناقلوا عنك الحديث مسرَّةً | |
|
| بسماعه واهتزّ ذاك المحفلُ |
|
ودعوّا بنصرك وهو أعظم مفخراً | |
|
| أن الحجيج بنصر ملكك يحفلُ |
|
فاهنأ بملك واعتمد شكراً به | |
|
| لطفَ الإله وصنعَه تَتَخَوَّلُ |
|
شرفتَ منه باسم والدك الرضى | |
|
| يحيا به منه الكريمُ المفضلُ |
|
أبديت من حسن الصنيع عجائباً | |
|
| تُروي على مرِّ الزمان وتنقلُ |
|
خفقت به أعلامُك الحمرُ التي | |
|
| بخفوقها النصر العزيز موكّلُ |
|
هَدَرَتْ طبول العزّ تحت ظلالها | |
|
|
ودعوتَ أشرافَ البلاد وكلهم | |
|
| يثني الجميلَ وصُنعُ جودك أجملُ |
|
وردوا ورود الهيمِ أجهدها الظما | |
|
| فَصَفَا لهم من وِردِ كفك منهلُ |
|
|
| مثل الشموس وجوهُهم تتهلّلُ |
|
|
|
يردُ الطرادَ على أغرَّ محجّل | |
|
| في سرجه بطلٌ أغرُّ محجِّلُ |
|
قد عُوُدوا قنصَ الكماة كأنما | |
|
| عقبانها ينقضُ منها أجْدَلُ |
|
يستتبعون هوادجاً موشيَّةٌ | |
|
| تنسي عُقول الناظرين وتُذهِلُ |
|
|
| والنصر في التحقيق ما هي تحملُ |
|
والعاديات إذا تلت فرسانها | |
|
|
|
| بحر القتام وموجُه متهيّلُ |
|
|
| بالبدر يُسرج والأهلّةِ ينعلُ |
|
أَوْف بهادِ كالظليم وخلفه | |
|
| كفَلٌ كما ماج الكثيب الأهْيلُ |
|
حتَّى البوارق غير أن جيادَها | |
|
| عن سبق خيلك يا مؤيد تنكُلُ |
|
من أشهب كالصبح يعلو سرجَهُ | |
|
| صبحٌ به نجم الضلالة يأفلُ |
|
أو أدهمٍ كالليل قَّدَ شُهبه | |
|
| خاض الصباحَ فأثبتَتُه الأجلُ |
|
أو أشقرٍ سال النُضار بعطفه | |
|
| وكساه صبغة بهجةٍ لا تنصلُ |
|
أو أحمرٍ كالجمر أضمر بأسه | |
|
| بالركض في يوم الحفيظة يشعلُ |
|
أو أصفرٍ لبس العشي ملاءةً | |
|
|
أجملت في هذا الصنيع عوائداً | |
|
|
أنشأت فيها من نداك غمائماً | |
|
| بالفضل تنشأ والسماحة تهمِلُ |
|
فجّرتَ من كفّيكِ عشرة أبحر | |
|
| تزجي سحاب الجود وهي الأنمُلُ |
|
|
| جهل القياس ومثلها لا يجهلُ |
|
|
| والوجه منه مع الندى يتهلّلُ |
|
والسحب تسمح بالمياه وجودُهُ | |
|
| ذهبٌ به هلُ الغنى تتموّلُ |
|
من قاسَ بالشمس المنيرة وجههه | |
|
| ألفَيْته في حكمه لا يعدلُ |
|
من أين للشمس المنيرة منطق | |
|
| ببيانه دُرُّ الكلام يُفصّلُ |
|
من قاس بالبدر المنير كمالَه | |
|
| فالبد ينقص والخليفةُ يكمُلُ |
|
من أين للبدر المنير شمائلٌ | |
|
| تسري بريّاها الصِّبا والشَّمالُ |
|
من أين للبدر المنير مناقبٌ | |
|
| بجهادها تُنضى المطيُّ الذُلَّلُ |
|
يا من إذا نفحت نواسمُ حمده | |
|
| فالمسك يعبق طيبُه والمندلُ |
|
يا من إذا لُمحت محاسنُ وجهه | |
|
| تعشو العيون ويُبهر المتأملُ |
|
يا من إذا تُليت مفاخر قومه | |
|
| آيُ الكتاب بذكرها تتنزّلُ |
|
كفل الخلافة منك يا ملك العلا | |
|
| واللهُ جلاَّ جلالهُ لكَ أكفلُ |
|
مأمونُها وأمينُها ورشيدها | |
|
| منصورها مهديُّها المتوكّلُ |
|
حسبُ الخلافة أن تكون وَليَّها | |
|
| ومجيرَها من كل من يتحيَّلُ |
|
حسبُ الزمان بأن تكون إمامَهَ | |
|
|
حسبُ الملوك بأن تكون عميدَها | |
|
| ترجو الندى من راحتيك وتأملُ |
|
حسب المعالي أن تكون إمامها | |
|
| فعليك أطناب المفاخر تُسدلُ |
|
|
| عزَّ المحقُّ به وذَلَّ المبطلُ |
|
أنت الإمام ابنُ الإمام ابنِ الإما | |
|
| م ابنِ الإمام وفخرها لا يُعدَلُ |
|
علّمت حتّى لم تدعْ من جاهل | |
|
| أَعطيت حتى لم تدعْ من يسألُ |
|
وعنايةُ الله اشتملت رداءها | |
|
| وعلقت منها عروةً لا تُفْصَلُ |
|