يا حسن مطلع من أهوى بذي سلم | |
|
| براعة الشوق في استهلالها المي |
|
|
| أوصى به الصبر يوم البين للعدم |
|
وما تعدى بتلفيق السلو على | |
|
| قوم بهم مات عدا يوم بينهم |
|
جسمي هو المعنوي الآن من كمد | |
|
| وخاطري صار من همّ ومن سقم |
|
|
|
يا قلب هم وعن السلوان مه فعسى | |
|
| يصير لاحق وجدي ساحق النقم |
|
|
| وكل منهم عن التحريف كل فم |
|
أطلقت فيهم لسان الذم فانطلقوا | |
|
| وظل لفظي وضل الصدق من كملي |
|
ان تم لي السعد لم أسمع ملامتهم | |
|
| يا سعداني عن العذال في صمم |
|
هجوت في معرض المدح العذول فلم | |
|
| يغتظ وذا طبعه ان بالهوان رمى |
|
ويح المتيم كم رد البعادله | |
|
| عجزا على الصدر من فرط الغرام كم |
|
يا عاذلي أنت معذور بلومك لي | |
|
| اني تنزهت عن أوصافك العقم |
|
|
| ان لا تقى لك غير الغش والتهم |
|
كم ذا التهكم لا أسلو عساك بما | |
|
| تقول توجدني من عالم العدم |
|
فهمت تفسير ما تبدى موارية | |
|
|
عكس البليغ بليغ العكس في عذلي | |
|
| يا عاذلي فدع التبديل في الكلم |
|
ان استعارة قلبي في الهوى حرقت | |
|
| ثوب السلو فعشقي ثابت القدم |
|
واللف والنشر في صبري وفي شغفي | |
|
| والحمل والحفظ للهجران والذمم |
|
بان اصطباري وقد يثنيه ساكنه | |
|
| تيها فيستخدم الاقمار في الظلم |
|
والبين تسهيمه في مهجتي ولقد | |
|
| فقدت صبري به من شدة الالم |
|
يا مقتني ذممي ما نعتني بدمي | |
|
| جزيتني فظمي قلبي السني وفمي |
|
منعت نومي وعيني بالدموع سخت | |
|
| فطابق الجفن بين البخل والكرم |
|
|
| من نحو أرضك وهنا واكتفى بشم |
|
وحرمة الود مالي عن هواك غني | |
|
| وحرمة الود حسبي منك في مسمى |
|
أودعت قلبي تباريح الغرام وقد | |
|
| مزجت دمعا جرى من مقلة بدم |
|
|
| يا ليت أحداهما في حيز العدم |
|
|
| أم عجل الله لي حظى من الضرم |
|
حيث التفاتي أرى طيفا يواجهني | |
|
| كم ذا أعانيك اني منك في ألم |
|
نوادر الشوق يوم البين أوردها | |
|
| لسان دمعي ولم ينطق لسان فمي |
|
لمن أعاتب ياذا النفس ويحك ما | |
|
| أجدى التجلد هذا يوم بينهم |
|
در الدموع بدا تسميطه فغدا | |
|
| يا لبين عقد ردى في جيد حبهم |
|
تشريع دين الهوى قلبي الرسول به | |
|
| لمن براه النوى أيام هجرهم |
|
والصبر في عدم والقلب في ألم | |
|
| والطير لم يتم بالسجع في النعم |
|
تسليم قلبي لهم لو يعملون به | |
|
| اذا لجادوا على ضعفي بوصلهم |
|
رأس العذول يد الاعراض كم صقعت | |
|
| هزلا اذا ما أراد الجد بالكلم |
|
|
| كرر ترنم أعدا بسط أطل أدم |
|
أكدت مدحي بشبه الذم لست أرى | |
|
| الا العفاف والا الحفظ للذمم |
|
صبري اضمحل ولم يستدركوه وقد | |
|
|
وصار حالي بارسال الجفا مثلا | |
|
| في الناس ليس لجرح الميت من ألم |
|
|
|
فهل تناقض يا قلبي العهود نعم | |
|
| اذا فنيت وسقت الروح للعدم |
|
عساكر الحب لما الصبر شاهدها | |
|
| راعت نظيري بحرب البين لم يقم |
|
قلت اطلقوا القلب قالوا كم تراجعنا | |
|
| عنه فقلت ارفقوا قالوا فلاتهم |
|
ومر صبري وحالي للهلاك أسى | |
|
| من بينهم رشحوه في انتقامهم |
|
وقول من لا منى في الحب موجبه | |
|
|
|
|
دع الملامة عن قلبي فان به | |
|
|
أقابل الموت من شوقي اليه وقد | |
|
| ولت حياتي وما السلوان من شيمي |
|
|
| وهو اختباري وأعلى مبتغى هممي |
|
|
|
ذاب المتيم لولا حسن مخلصه | |
|
| بمدح خير البرايا سيد الامم |
|
محمد المصطفى المختار مطرد | |
|
| الاوصاف طه بن عبد الله ذي الكرم |
|
بالشمس ان شبهوا آياته افترقت | |
|
| تنمو شروقا وتخفى الشمس في الظلم |
|
|
|
وهو الشفيع وللروح الشفيع وفي الفضل | |
|
| الشفيع له الترديد في النعم |
|
آياته وشعت دين الهدى ومحت | |
|
| عبادة الباطلين النار والصنم |
|
والعزم والحزم والاحسان شيمته | |
|
| والجمع للحق والايفاء بالذمم |
|
|
| وشق لكن لدى وافى الجحا فهم |
|
على النبيين لاتخفى زيادته | |
|
| فضلا وتكميله من بين جمعهم |
|
محض الكناية في الاقوال معجزة | |
|
| رحب النجاد جبان الكلب من كرم |
|
|
| له رجوع وما بين العداة كمى |
|
|
| له رجوع وما بين العداة كمى |
|
من ذا يشابهه من ذا يماثله | |
|
| والله أبدعه في أحسن الشيم |
|
|
| بمذهب من كلام الكافرين عمى |
|
يستطرد الصافنات الجرد يوم وغى | |
|
| فيسبق القرم سبق السيف للغمم |
|
|
|
له احتراس من الاعدا بلا رهب | |
|
|
اخلاقه الغر بالتهذيب قد وصفت | |
|
| وهو الذي جاء بالتأديب في اليتم |
|
تشبيه شيتين بالشيتين ملته | |
|
| محت دجا الشرك محو النور للظلم |
|
وهو الحبيب الذي يوم الحساب غدا | |
|
| ولا اعتراض ينجينا من الضرم |
|
|
| حذف العدا لفم الصمصامة الخذم |
|
وماتت القوم توهيما وقد سمعوا | |
|
| به فصاروا من الاحياء في رجم |
|
حاوى الشرائع بل ضرغام أولها | |
|
| في الحرب يوم اشتقاق الغدغم الخصم |
|
والحزم كالسيف في جمع العداة ردى | |
|
| والعزم كالسيف في التقريق للقمم |
|
باتت أعاديه حتى لا اتساع لهم | |
|
| في الارض بل سقطوا في قبضة العدم |
|
وان يروا آية لا يؤمنون بها | |
|
| لهم بذاك اقتباس من أصولهم |
|
ان الجمادات خير من ذوي خطر | |
|
| في قصة الجذع تلميح بجهلهم |
|
أوحى له الله ما أوحى وزاد فكم | |
|
|
|
|
والجمع صار مع التقسيم شيمته | |
|
| في الوفد ذاك وذا في الشاء والغنم |
|
جات مزاياه عن مدحي فصرت اذا | |
|
| رمت الغلو أراها عنه في شعم |
|
لا تقى شيء من الاكرام عادته | |
|
|
|
| والطيب نكهته والكف كالديم |
|
|
|
بالامس واليوم ترتيب المديح وفي | |
|
| غدو ما بعده يشدو بذاك فمي |
|
صفاته الغرلا تعديد يحصرها | |
|
| كالعدل والحلم والافضال والعصم |
|
نعم لنا الله أهدى قبله نعما | |
|
|
|
|
مدحي أكرره في العالي الهمم ابن | |
|
| العالي الهمم ابن العالي الهمم |
|
من صار لفظي بلفظي فيه مؤتلفا | |
|
| حتى المعاني اطاعتني بلا سأم |
|
ان قلت كالبدر في تشبيه طلعته | |
|
| رأيته جل فاستعفيت من كملي |
|
|
| في وجه مبتسم في وجه مبتسم |
|
والمدح ترصيعه يخفيه غير كمي | |
|
| بالصدح ترجيعه يبديه طير فمي |
|
الفاظه بمعانيها قد ائتلفت | |
|
|
|
| حصر المعاني وذات عالم النسم |
|
ساوى البرية في أوصاف خلقتهم | |
|
| وفاقهم في العلا والفضل والعصم |
|
|
| في الخلق عائشة والبخل في عدم |
|
راع الكماة فثوب الخوف وشحهم | |
|
| ولم يلح منهم يوم الهياج كمي |
|
|
| فان يجور وايجر فعل كفعلهم |
|
دخوله البيت بالتقسيم جزأه | |
|
| لله والنفس والاهلين والرحم |
|
من رام في مدحه يبدي مبالغة | |
|
| عليه في الدهر ضاقت ساحة الكلم |
|
معنى الكمال بوزن العقل مؤتلف | |
|
| فيه وفرط التقى بالجود والكرم |
|
وحلمه المحض في الدارين راع به | |
|
| أولى العناد افتنانا في دمارهم |
|
من البرية ما استثنيت لي سندا | |
|
| الاجناب رسول الله ذي العظم |
|
ان ضاق بي الحال يوما فانتفى جلدي | |
|
| زاوجت فيه مديحي فانتفى ألمي |
|
في وصفه ائتلف اللفظ المنيف مع الوزن | |
|
|
وآله القادة الهادون من نظمت | |
|
| فرائد المجد في تقصار صدحهم |
|
معنى التقى مع معنى الفضل مؤتلف | |
|
|
لما سمعت بهم طالوا نهضت الى | |
|
| ايجاز مستبرك بالمدح مغتنم |
|
هم المجاز الى دار الجنان وهم | |
|
| موت الضلال واحياء الهدى العمم |
|
ما الدوح تنفث بالتقريع نفحته | |
|
| مع النسيم يا ذكي من صفاتهم |
|
اطلت تذييل مدحي واغتنمت به | |
|
| أجرا ومن مدح الاشراف لم يضم |
|
|
|
الحمد لله عز اليوم رب تقى | |
|
| في العالمين له تلويح مدحهم |
|
وحبة السادة المستتبعين له | |
|
| من حصنوا دينه تحصين عرضهم |
|
عوابس النصل بالاعدا اذا اجتمعوا | |
|
|
لهم تبدت شموس الدين ساطعة | |
|
|
أهل الجلادة والموفون بالذمم | |
|
|
سيوفهم تحت غيم النقع بارقة | |
|
| جادت بغيث من الهامات منسجم |
|
كم شطروا بالقنا يوم الوغى بدنا | |
|
| حيث العدا بهم لحم على وضم |
|
|
| عصيان نفس بما تهواه لم تلم |
|
لهم سلامة مدح لا اختراع به | |
|
| لانه شائع في العرب والعجم |
|
همو اليوم الوغى بل أضربوا عظما | |
|
| عن العدا بل نسوا كرات كل كمى |
|
بحردوا من حبيك الزغف في لجج | |
|
| أزد الشرى من قنا الخطى في أجم |
|
سمر الرماح به والبيض قد ألفت | |
|
| سودا الوقائع حتى دبجت بدم |
|
كم صفقة ريحت باعوا الكماة بها | |
|
|
|
| حلاوة ما أحيلى طعمها بفمي |
|
قد فسروا للعدا معنى الردى رهبا | |
|
| بالسمهرية والصمصامة الخذم |
|
وأغمدوا البيض في حشو الدروع وغي | |
|
| وأردفوها مكان السمع والصمم |
|
حظى المعمى رأي فضلا فاطمعه | |
|
| حتى تلاحى وقد طال المدى بهم |
|
وما سلكت بتعريض المديح لهم | |
|
| سبل القشدق والاعجاب بالكلم |
|
من العدا طهروا الدنيا لتورية | |
|
| والبيض صلت على الهامات والقمم |
|
وبالقنا أوضحوا معنى النجاح لنا | |
|
| لما أبادوا من الاعداء كل كمى |
|
وبالسيوف سيوف الهند قد خطفوا | |
|
| هام الكماة اشتراكا يوم حربهم |
|
فازوا وقد تبعوا هدى النبي كما | |
|
| حسن اتباعي لهم فوز من الضرم |
|
يا سيدي يا رسول الله يا سندي | |
|
| لقد تواردت البلوى على سقمي |
|
وقد سلبت رجا ايجاب كل منى | |
|
| عمن سواك وثوقا منك بالكرم |
|
يا من اذا ادمج الشكوى لحضرته | |
|
| ذو حاجة أعجلتها حمية الشمم |
|
ومن دعوناه للجلى اذا طرقت | |
|
| والامر تفصيله قد كل عنه فمى |
|
بمدحك ارتفعت اقدارنا شرفا | |
|
| والمدح قد أرخوه جالب العظم |
|
|
| ولو جعلت جميعي موضع الكلم |
|
عمري تشابه أطرافا فان أرم | |
|
| أرم محاولا وان أرجو فللعدم |
|
لزوم ما يقتضيه المجد عن شيمي | |
|
| والطبع لا يلزم المسترخص القيم |
|
ما ضر ذا الدهر لو أبدا تعطفه | |
|
| ما ضر ايامه لو أجزات قسمي |
|
براعة لك تغنى الناس عن طلب | |
|
| علما بانك أذكى الناس كلهم |
|
أرجو الزيارة من قبل الممات وفي | |
|
| حسن البيان مديحي خير منتظم |
|
|
| يوما فأهنا بها في ذلك الحرم |
|
يا رب عجل بجاه المصطفى فرجي | |
|
| وسهل الامر وانقذني من الغمم |
|
بسطت كف الرجا أدعوك مبتهلا | |
|
| ولم أزل ثابتا دهري على قدمي |
|
عبد الغني لقد أفنى الدجى مهرا | |
|
| يستشهد النجم في تنميق ذي الكلم |
|
فهب له منك عفوا يستفيد به | |
|
| حسن الختام ويحظى منك بالنعم |
|