خذوا الحذر إن تطوفوا بخيامها | |
|
| وإن تجهروا يوماً برد سلامها |
|
وإياكم أن تنعتوها وتعلنوا | |
|
| محاسن يقضي حبها باكتتامها |
|
فعنها وعن خلع العذار بعشقها | |
|
| عواذل تخفي الغل تحت ابتسامها |
|
يحاولن غضاً من كرامة قدرها | |
|
| ويلحظن شزراً من قضى في هيامها |
|
يلاطفن من لم يصب نحو جمالها | |
|
| ويغمزن من لبّى دعاة غرامها |
|
|
| بسلوانها واصغوا لدعوى اتهامها |
|
ولا تنكروا إطراء ضراتها وقُوا | |
|
| نفوسكمُ من ثلبها وانثلامها |
|
وعن غمرات الحب كونوا بمعزل | |
|
|
ولا تقتدوا بي حيث أقدمت انني | |
|
| خبير بأخطار الهوى واقتحامها |
|
ذروني وشاني واقبلوا النصح واطبعوا | |
|
| على جبهات الذل عار اهتضامها |
|
فليس لكم عزمي وبأسي ونجدتي | |
|
| وإهدار روحي في مرامي مرامها |
|
سأحمل نفسي في هوى غادة النقا | |
|
| على الصعب ركضاً أو تسام لسامها |
|
وأجري جيادي بين عشاق حسنها | |
|
| إلى أن أرى قدحي معلى استهامها |
|
|
| من الشهب حتى تنزوي في كمامها |
|
وخير لنفسي خوضها حومة الوغى | |
|
| لمرضاتها من بردها وسلامها |
|
منازل سلمى وجهتي وهي كعبتي | |
|
| أرى الفوز في تقبيلها واستلامها |
|
ينازعنها في إمرة الحسن نسوة | |
|
| واين خزامى رامة من ثمامها |
|
أفيهن كلاً من صباحة وجهها | |
|
|
فما السحر إلا من سقيم جفونها | |
|
| وما السكر إلا من مروقِ جامهغا |
|
إليها صبا أهل البصائر والنهى | |
|
| ومن خبروا خذم الظبا من كهامها |
|
|
| إذا زارها منّت برفع لثامها |
|
وقد علمت أن ليس غيري من الأولى | |
|
| بها شغفوا كفؤاً لعالي مقامها |
|
تجرعت مر الصاب صوناً لعهدها | |
|
| وحفظ مواثيق الهوى وذمامها |
|
محاسنها الغرّاء عين محاسن ال | |
|
| وصي قريع الحرب حال احتدامها |
|
علي أخي المختار ناصر دينه | |
|
|
وأعلم أهل الدين بعد ابن عمه | |
|
|
وأوسعهم حلماً وأعظمهم تقى | |
|
|
|
| إلى دعوة الإسلام حال قيامها |
|
فكل امرء من سابقي أمة الهدى | |
|
| وإن جلّ قدراً مقتد بغلامها |
|
أبي الحسن الكرّار في كل مأقط | |
|
| مبدّد شوس الشرك نقاف هامها |
|
فتى سمته سمت النبي وما انتقى | |
|
|
فدت نفسه نفس الرسول بليلة | |
|
| سرى المصطفى مستخفياً في ظلامها |
|
تعاهد فيها المشركون وأجمعوا | |
|
| على الختر بئس العهد عهد لئامها |
|
على الفتك بالذات الشريفة غيلة | |
|
| على طمس أنوار الهدى باصطلامها |
|
|
| ليبتاع ما تهذي به في سوامها |
|
|
| على الفرش ساقيها حميم حمامها |
|
له فتكات يوم بدر بها انثنت | |
|
| صناديد فهر همها في انهزامها |
|
تذوب على أهل القليب قلوبها | |
|
|
سقى عتبة كاس الحتوف وجرع ال | |
|
| وليد ابنه بالسيف مر زؤامها |
|
وفي أحد أبلى تجاه ابن عمه | |
|
| وفل صفوف الكفر بعد التئامها |
|
|
| مساورة الأبطال قبل احتلامها |
|
أذاق الردى فيها ابن عثمان طلحة | |
|
| أمير لواء الشرك غرب حسامها |
|
وفيها لعمري جاء جبريلُ شاكرا | |
|
| مواساته في كشف غمى غمامها |
|
ولا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى | |
|
| سوى المرتضى جاءت بصدق حذامها |
|
وفي خيبر هل رحبت نفس مرحب | |
|
| بغير شبا قرضا به لاخترامها |
|
حصونٌ حصان الفرج كان بسيفه | |
|
| كما قيل أقواها وفض ختامها |
|
رماها إمام الرسل بالأسد الذي | |
|
| فرائسه الآساد حال اغتلامها |
|
ولولاه قاد الجيش ما دك معقل | |
|
| ولا أذعنت أبطالها باغتنامها |
|
وعمرو ابن ود يوم أقحم طرفه | |
|
| مدى هوّة لم يخش عقبى ارتطامها |
|
دنا ثم نادى القوم هل من مبارز | |
|
|
تحدى كماة المسلمين فلم تجب | |
|
| كأن الكماة استغرقت في منامها |
|
|
| إذا اشتبت الهيجاء لفح ضرامها |
|
وعاجله من ذي الفقار بضربة | |
|
| بها آذنت أنفاسه بانصرامها |
|
وكم غيرها من غمة كان عضبه | |
|
|
به في حنين أيّد الله حزبه | |
|
| وقد روعت أركانه بانهدامها |
|
تقدم إذ فر الجماهير وانبرى | |
|
| لسفك دم الأعدا وشل لهامها |
|
سل العرب طراً عن مواقف بأسه | |
|
|
وناشد قريشاً من أطل دماءها | |
|
| إلى دين طه المصطفى بخزامها |
|
أجنّت له الحقد الدفين وأظهرت | |
|
| له الود في إسلامها وسلامها |
|
ولما قضى المختار نحباً تنفست | |
|
| نفوس كثير رغبة في انتقامها |
|
أقامت مليّاً ثم قامت ببغيها | |
|
| طوائف تلقى بعد شراً ثامها |
|
قد اجتهدت قالوا وهذا اجتهادها | |
|
| لجمع قوى الإسلام أم لانقسامها |
|
أليس لها في قتل عمّار عبرة | |
|
|
|
| إلى الناس إنذاراً بمنع اختصامها |
|
بها قام خير المرسلين مبلّغاً | |
|
| عن الله أمراً جازماً بالتزامها |
|
ألست بكم أولى ومن كنت صادعٌ | |
|
| بمن هو مولاها وحبل اعتصامها |
|
هو العروة الوثقى التي كل من بها | |
|
| تمسك لا يعروه خوف انفصامها |
|
أما حبه الإيمان نصاً وبغضه | |
|
| جليّ إمارات النفاق وشامها |
|
|
| بلى وهما والله أزكى أنامها |
|
صغار معالي المرتضى تملأ الفضا | |
|
|
تزاحمن في فكري إذا رمت نظمها | |
|
| فتحجم أقلامي لفرط ازدحامها |
|
|
| فسائله عن أمواجه والتطامها |
|
أو الكرّ والإقدام وهو هزبره ال | |
|
| غضوب فما العبسي وابن كدامها |
|
أو الجود وهو السحب منهلة أو ال | |
|
| بلاغة وهو المرتقي في سنامها |
|
هو الحبر قوّام الليالي تحنّثاً | |
|
| وفي وقدات القيظ خدن صيامها |
|
|
| سجايا أخيه المصطفى بتمامها |
|
حنانيك مولى المؤمنين وسيد ال | |
|
| منيبين والساقي بدار سلامها |
|
|
|
|
|
وداد تمشَّى في جميع جوارحي | |
|
| وخامرها حتى سرى في عظامها |
|
هو الحب صدقاً لا الغلو الذي به | |
|
| يفوه معاذ الله بعض طغامها |
|
ولا كاذب الحب ادعته طوائفٌ | |
|
| تشوب قلاها بانتحال وئامها |
|
تخال الهدى والحق فيما تأوَّلت | |
|
| غروراً وترميني سفاهاً بذامها |
|
وتنبزني بالرفض والزيغ إن صبا | |
|
| إليك فؤادي في غضون كلامها |
|
تلوم ويأبى الله والدين والحجا | |
|
| وحرمة آبائي استماع ملامها |
|
|
| من الأمر لم أنقد بغير زمامها |
|
ألا ليت شعري والتمني محبب | |
|
| إلى النفس تبريداً لحر أوامها |
|
متى تنقضي أيام سجني وغربتي | |
|
| وتنحل روحي من عقال اغتمامها |
|
وهل لي إلى ساح الغريين زورة | |
|
| لاستاف ريّاً رندها وبشامها |
|
|
|
وأخلعُ نعلي في طواها كرامة | |
|
| لساكنها الثاوي أريض أكامها |
|
إذا شاهدت عيناي أنوار قبة | |
|
| بها مركز الأسرار قطب انتظامها |
|
سجت إليها سجدة الشكر خاشعا | |
|
|
|
|
وثمة يحيى من موات القلوب ما | |
|
| سقته شآبيب الرضا بانثجامها |
|
يفيضون من تلك المشاعر مالئي ال | |
|
| حقائب من جم الهبات جسامها |
|
وإني على نأي الديار وبينها | |
|
| وصدع الليالي شعبنا واحتكامها |
|
منوط بها ملحوظ عين ولائها | |
|
| قريب إليها مرتو من مدامها |
|
أمت إليها بالبنوّة واقتفا | |
|
| سبيل هداها صادعاً باحترامها |
|
إليك أبا الريحانتين مديحة | |
|
| بعلياك تعلو لا بحسن انسجامها |
|
مقصرة عن عشر معشار واجب الث | |
|
| ناء وإن أردت مزيد اهتمامها |
|
إذا لم تصب ريّاً فنغبة طائر | |
|
| وطل إذا لم يهم وبل رذامها |
|
|
| تراكم في أحنائه من جمامها |
|
|
|
وأزكى صلاة بالجلال تنزّلت | |
|
| من المنظر الأعلى وأذكى سلامها |
|
على المصطفى والمرتضى ما ترنمت | |
|
| على عذبات البان ورق حمامها |
|
وفاطمة الطهر التي المجد كله | |
|
| محيط بها من خلفها وأمامها |
|
وسبطي رسول الله ريحانته وال | |
|
|
وأصحابه الموفين إيمان عهده | |
|
| وبيعته في بدئها واختتامها |
|