|
| عن اللهو والسلوان من كل مسلم |
|
فهل خامر الإيمان قلب امرء يُرى | |
|
| لتلك الليالي لاهياً ضاحك الفم |
|
ليال بها الخطب الجسيم الذي اكتس | |
|
| ى به أفق الجرباء صبغة عندم |
|
ليالٍ بها أيدي اللئام تلاعبت | |
|
|
ليال بها في الأرض قامت وفي السما | |
|
| مآتم أعلى الناس قدراً وأعظم |
|
ليال بها نتني الخنازير أو لغوا | |
|
| مدى غيهم والبغي في طاهر الدم |
|
ليال بها ذبح ابن بنت محمد | |
|
| وعترته رمز الكمال المترجم |
|
|
| بنار الأسى والحزن لم يتضرم |
|
|
|
على دينه فليبك من لم يكن بكى | |
|
| لرزء الحسين السيد الفارس الكمي |
|
|
|
|
| عراها ودين الله بالجحد قد رمي |
|
|
| هواهم قنى القينات أو شرب حنتم |
|
ويمّم سكّان العراق لينزعوا | |
|
|
توجه ذو الوجه الأغر مؤديا | |
|
|
|
|
فهاجت جماهير الضلال واقبلت | |
|
| بجيش لحرب ابن البتول عرمرم |
|
|
| غواة يرون الشرك أكبر مغنم |
|
|
|
لتعزيز طاغ جاءت ابنة بحدل | |
|
| به نابذ الدين الحنيفي مجرم |
|
وخذلان هاد أشرقت في جبينه | |
|
| أشعة أنوارل الحبيب المعظم |
|
وحين استوى في كربلاء مخيما | |
|
|
أحاطت به تلك الأخابث مثل ما | |
|
|
وصدوه عن ماء الفرات ليطردوا | |
|
| عن الحوض حتى يقذفوا في جهنم |
|
وساموه إعطاء الدنية عندما | |
|
| رأوا منه سمت الخادر المتوسم |
|
وهيهات أن يرضى ابن حيدرة الرضا | |
|
|
أبت نفسه الشمّاء إلا كريهة | |
|
| يموت بها موت العزيز المكرم |
|
هو الموت مر المجتني غير أنه | |
|
| ألذ وأحلى من حياة التهضّم |
|
فأذكى شواظ الحرب بالعسل الظما | |
|
|
وقارع حتى لم يدع سيف باسل | |
|
|
وصبحهم بالشوس من صيد قومه | |
|
| نسور الفيافي من فرادى وتؤام |
|
على ضمر تأتم في حومة الوغى | |
|
| بيحمومه أو ذي الجناح المحوم |
|
يبيعون في الجلى نفائس أنفس | |
|
| لنصر الهدى لا نيل جاهٍ ودرهم |
|
ولما أراد الله إيقاف روحه | |
|
| بمنظره الأعلى وقوف المسلم |
|
أتاح له نيل الشهادة راقيا | |
|
|
فديتك بدراً برجه سرج سابح | |
|
| هوى فانطوى سر العباء المطلسم |
|
|
|
معفرة بالترب أعضاء جسمه ال | |
|
| كريم وهذا سِرُّ حِلِّ التيمّم |
|
وما ضرّه أن أوطؤا حر صدره | |
|
|
|
| وتحسر عن وجه النفاق المثلم |
|
هي الفتنة الصمّاء لم يُلفَ بعدها | |
|
|
بنيِّرِ دين الله سبط رسوله | |
|
|
كليث الشرى العباس والشبل قاسم | |
|
| وعمّيه والفتّاك عون ومسلم |
|
عرفنا بهم معنى إذا الشمس كوّرت | |
|
| ورمز انكدار في النجوم مكتم |
|
بها اهتز عرش الله وارتجت السما | |
|
| بأملاكها من هولها المتجشم |
|
بها اسودّت الدنيا أسىً وتهتكت | |
|
| بها حرمة البيت العتيق وزمزم |
|
أولاك الكرام المبتغو فضل ربّهم | |
|
| ورضوانه تحت العجاج المقتم |
|
سقى الله بالطف الشريف قبورهم | |
|
| بوبل من الجود الإلهي مثجم |
|
|
|
وبعداً لقوم لم يقوموا لنصرهم | |
|
|
رأوا شيعة الرجس ابن سعد وشمر | |
|
| تجاولهم وابن الدعي الجهنمي |
|
|
|
أيزوى ابن طه عن منصة جدّه | |
|
| ويُرضى لها ترب الخلاعة عبشمي |
|
كأن الهدى من بيت صخر تفجّرت | |
|
| ينابيعه والوحي من ثم ينتمي |
|
فيا أسرة العصيان والزيغ من بني | |
|
|
هدمتم ذرى أركان بيت نبيكم | |
|
|
تداركتم في البغي ولداً ووالداً | |
|
| وزخرفتم إفك الحديث المرجم |
|
ولم تمح حتى الآن آثار زوركم | |
|
| وتصديقه ممن عن الحق قد عمي |
|
فأصل الشقا أنتم ومن يحذر حذوكم | |
|
| له يسد جلباب العذاب ويلحم |
|
فلا تكتمن الله ما فيه نفوسكم | |
|
| ليخفي ومهما يكتم الله يعلم |
|
ولا بدع إن حاربتم الله إنها | |
|
|
ونازعتم الجبّار في جبروته | |
|
|
ولم تحسبوا من طيشكم أن عنكم | |
|
| عيون قصاص الغيب ليست بنوم |
|
ستجزون في الأخرى نكالاً مؤبداً | |
|
| على ما اقترفتم من عقوق ومأثم |
|
غدرتم بسادات البرية غدرة ال | |
|
| يهود بيحيى والمسيح ابن مريم |
|
وإنا وإن كنّا من الضيم والأسى | |
|
| نياح الغواني خفن سوء التأيم |
|
|
| لما فاتنا من ثأرنا المتقدم |
|
وما من بواءٍ في بني اللؤم تشتفي | |
|
| به النفس من بلبابها والتذمّم |
|
ولكن إغضاء الجفون على القذى | |
|
| وتمهيد عذر المعتدي شر ميسم |
|
ومن شؤم سوء الحظ كان بروزنا | |
|
| من الغيب بعد المشرب المتوخّم |
|
ويا ليت أنَّا والأمانيّ عذبة | |
|
| شهدنا وطيس الحرب بالطف إذ حمى |
|
لخضنا عباب الهول تشتد تحتنا | |
|
| خماصُ الطوى من كل طام مطهم |
|
وقائدنا يوم الذمار ابن فاطم | |
|
|
لندرك إحدى الحسنيين بنصره | |
|
| منال الأماني أو منية مقدم |
|
أجل قدرة المولى تبارك أنفذت | |
|
|
لتبيض يوم الحشر بالبشر أوجه | |
|
| وتسودّ أخرى لارتكاب المحرّم |
|
نبي الورى بعد انتقالك كم جرى | |
|
| ببيتك بيت المجد والمنصب السمي |
|
دهتهم ولما تمض خمسون حجّة | |
|
| خطوب متى يلممن بالطفل يهرم |
|
فكم كابد الكرّار بعدك من قلى | |
|
| وخلف إلى فتك الشقي ابن ملجم |
|
|
| شهيد المواضي والشهيد المسمّم |
|
ضغائن ممّن أعلن الدين مكرها | |
|
| ولولا العوالي لم يوحّد ويسلِم |
|
أضاعوا مواثيق الوصية فيهم | |
|
| ولم يرقبوا إلا ولا شكر منعم |
|
فسق غير مأمورٍ إلى النار حزبهم | |
|
| إذا قيل يوم الفصل ما شئت فاحكم |
|
حبيبي رسول الله انا عصابة | |
|
| بمنصبك السامي نعزّ ونحتمي |
|
لنا منك أعلى نسبةٍ باتّباعنا | |
|
|
ونسبة ميلادٍ فم الطعن دونها | |
|
| على الرغم مغتص بصاب وعلقم |
|
نعظّم من عظّمت ملأ صدورنا | |
|
| ونرفض رفض النعل من لم تعظم |
|
لدى الحق خشنٌ لا نداجي طوائفاً | |
|
| لديهم دليل الوحي غير مسلم |
|
سراعاً إلى التأويل وفق مرادهم | |
|
|
هل الدين بالقرآن والسنة التي | |
|
| بها جئت أم أحكامه بالتحكّم |
|
ولكن عن التمويه ينكشف الغطا | |
|
| لدى الملك الديّان يوم التندّم |
|
وأزكى صلاة الله ما ذرّ بازغٌ | |
|
| وما افترّ ثغر البارق المتبسّم |
|
على روحك المعنى الذي الفيض منه في | |
|
| مجرّد هذا الكون والمتجسّم |
|
وعترتك المستودعي سر علمك ال | |
|
| مصون عن الأغيار عرب وأعجم |
|
وأصحابك المروين في نصرة الهدى | |
|
| صدى كل مشحوذ الغرار ولهذم |
|
صلاةً كما أحببت مشفوعة الأدا | |
|
|