ألا لا يعيب المجد والفضل إقلال | |
|
|
إذا امتحنت بيض الصفاح وجربت | |
|
| فبالنصل لا بالغمد يتضح الحال |
|
وهل حول بازي وإن جاع يجتري | |
|
| غراب كثير الشحم يزهو ويختال |
|
ولا مال في الدنيا لمن قل مجده | |
|
| صحيح وفي التنزيل للعكس إبطال |
|
وان يفقدا أو يفقد المجد وحده | |
|
|
أجل كل مال عند ذي اللؤم ضائع | |
|
| كحلي على زنجية عمها الخال |
|
|
|
كما اجتمعت شتى المعالي لسادة | |
|
|
فروع شهاب الدين غوث الورى الذي | |
|
| عليه من النور الإلهي سربال |
|
إلى حضرات القرب من ربه ارتقى | |
|
|
له الإنس والجن استجابوا فلم تخب | |
|
| لمن أم منهم رحبة الفضل آمال |
|
أنابت به لما استضاءت بنوره | |
|
|
سرى سره في المقتفين سبيله | |
|
| فنالوا الأماني عالمون وجهال |
|
تبارك ذو العرش الذي قد أحله | |
|
| مقاماً له جبريل جار وميكال |
|
ويا حبّذا أبناؤه الكمل الأولى | |
|
|
وكم جهبذ من صيد أحفاده اقتفى ال | |
|
| جدود إلى أن نال بالجد ما نالوا |
|
|
| بناة المعالي والمجلين إن جالوا |
|
وشم بني المشهور والزاهر ابنه | |
|
| وغربني الهادي الهداة لمن مالوا |
|
أولئك حتى الآن وراث شعبهم | |
|
| وهل ارثهم إلا علوم وأعمال |
|
ولم لا وهم من صفوة العلوية ال | |
|
| أولى لهم بالسبق تعترف الآل |
|
|
|
منوط به تفسير ما كان غامضا | |
|
| وتفصيله إن كان في الأمر إجمال |
|
|
| إذا ما توالت واردات وأحوال |
|
به يرحم الله العباد ويمطر ال | |
|
|
وذو المال منهم للمكارم والندى | |
|
|
يواسي ذوي الحاجات غير مجاهر | |
|
| وبالباب للأضياف حط وترحال |
|
لديهم من الأجداد طه وحيدر | |
|
| وفاطم والسبطين إرث وانفال |
|
|
|
ومن لدن المحاضر أوفى عناية | |
|
| عليهم بها سيب المواهب هطال |
|
كمال ولا دعوى ونسك ولا ريا | |
|
|
منزهة أخلاقهم عن كثافة الت | |
|
| نطع والإعجاب صدق إذا قالوا |
|
|
| كراماً فلا قيل يعاب ولا قال |
|
وإن خوطبوا من جاهل أعرضوا ولو | |
|
| أرادوا لردّوا لكن العقل عقال |
|
إذا نابهم خطب فبالحلم والنهى | |
|
|
|
|
متى نزلوا في قرية أو مدينة | |
|
| ففيها الندى والعلم والحلم نزال |
|
هنيئاً لكم آل الشهاب وكيف لا | |
|
| يُهَنَّى الذي لم يطغه الجاه والمال |
|
سلكتم طريق الإتباع فحزتموا | |
|
| من المجد ما لم تحصه العين والدال |
|
ردوا مورد الأسلاف واسروا سراهم | |
|
| أليس لأسد الغاب إن غبن أشبال |
|
ولا تهنوا وابغوا المزيد وثابروا | |
|
| فليس على أبواب ذي الطول أقفال |
|
وها أنا منكم غير أني مقصر | |
|
| عن السعي في نجد الفضائل مكسال |
|
وحاشا أيادي واسع الجود أنه | |
|
| يصادر فرد في الفريق ويغتال |
|
|
| على المصطفى والآل ما لمع الآل |
|