الدمعُ يُبرزُ ما في القلبِ من ألمِ | |
|
| فلا تلُمني على دمعي وفيضِ دمي |
|
طافت بيَ النوبُ الطخياءُ معجزةً | |
|
| تسطو عليَّ وتمحي غبطةَ القلمِ |
|
عاثتْ بجسميَ إفساداً فما تركتْ | |
|
| لبلبلِ السلمٍ أفناناً ولم تُقِمِ |
|
وذاكَ حظّيَ من دنيايَ يتبعُني | |
|
| مرافقاً كذئابِ القُفْرِ للنُّعَمِ |
|
سيّانَ عندي إذا ضاقتْ أو انفرجتْ | |
|
| فلستُ منها بكلتَيْ ظافرَ الغُنُمِ |
|
ومنْ يعشْ أمَّ دفرٍ كي يصاحبَها | |
|
| يهُنْ ومن يعملِ الأخلاقَ يُحترَمِ |
|
تُزيِّنُ الإفكَ صدقاً والخنى رشداً | |
|
| وللمعاصي تُميلُ الحُرَّ والزُّنُمِ |
|
قفلتُ صندوقَ آمالي بها عزفاً | |
|
| عنها وما عبِئَتْ في طيبها شيمي |
|
ورحتُ خلفَ عيابِ العلمِ مُدَّلجاً | |
|
| أدنو الرشادَ ومن داناهُ يَغتَنِمِ |
|
مُوالياً لرسولِ اللهِ متَّبِعاً | |
|
| هداهُ معْتَلقاً فيهِ بلا سأمِ |
|
محمَّدٍ هازمِ الإشراكِ قالعهِ | |
|
| ورافعِ الحقِّ فوقَ الأرضِ كالعَلَمِ |
|
ومَن سناهُ أنارَ الكونَ فائْتلقتْ | |
|
| فيهِ الدراري تُجلّي حالكَ الظُّلَمِ |
|
هو الحبيبُ وحسبي في محبّتهِ | |
|
| هو الشفيعُ لذنبٍ كانَ أو لممِ |
|
ذخيرةُ اللهِ من لمْ يدنُ ساحتَهُ | |
|
| يخبْ ومن يدنُها فالعزَّ يستلمِ |
|
فمن كمثلهِ تعنو من مهابتهِ | |
|
| الوجوهُ خوفاً ورغباً طاعةَ الخدمِ |
|
ومن كمثلهِ إذ لاقى الجموعَ منَ | |
|
| الكفار باللهِ لم يرهبْ ولم يهمِ |
|
ومن كمثلهِ أحيى عقبَ دعوتهِ | |
|
| موتى وأسمعَ بالتسبيحِ ذي صممِ |
|
وأعلنَ الدينَ دينَ الحقِّ مكتملاً | |
|
| ما فيهِ من عوجٍ أو فيهِ من ثلمِ |
|
كذا تبعتُ أميرَ المؤمنينَ أبي | |
|
| ترابِ أنهلُ وِردَ الحقِّ والقِيَمِ |
|
فالدينُ والخلُقُ السامي بهِ عُرِفا | |
|
| وإن تحدَّثتُ عن أفضالهِ أهمِ |
|
وما لساني بعادٍّ قيدَ أنملةٍ | |
|
| منَ المزايا التي في الغيرِ لم تَقُمِ |
|
فحسبيَ العجزُ قيداً أن أعدَّدها | |
|
| وغيريَ الكُفرُ والإلحادُ قيدُ فَمِ |
|
حفظتُ حبَّهُ في قلبي فعاودني | |
|
| سُكْرٌ وما بالطلى سكري كأيّ عمي |
|
كما حفظتُ هوى آلِ الهدى فسما | |
|
| بيَ المقامُ إلى جنَّاتِ ذي كَرَمِ |
|
ومن كآلِ رسولِ اللهِ قد رفعت | |
|
| راياتُ مجدِهُمُ في سائرِ الأمَمِ |
|
همُ النجاةُ وهم عقدُ العلى وهمُ | |
|
| خلائفُ اللهِ في علمٍ وفي حِكَمِ |
|
فمن أتاهم صحيحَ القلبِ واعيَهُ | |
|
| يَفُزْ ومن عافهمْ سوءَ الأذى يُسَمِ |
|
وقد أتيتهمُ عبداً أسيرَ نهىً | |
|
| بحبِّهم لم يخفْ والخوفُ للجَرِمِ |
|
يدعى بحسَّانَ عمرانٍ حليفِهمُ | |
|
| عليُّ والدُهُ والحبُّ من قِدَمِ |
|
عساهمُ بالرضا والجودِ يفتقدوا | |
|
| مُريدَهُمْ وبهِ ينجو من السَّقَمِ |
|