ألا كلُّ آتٍ قريبُ المَدى | |
|
| وكلُّ حياةٍ إلى مُنْتَهَى |
|
وما غَرّ نَفْساً سوَى نفسِها | |
|
| وعُمْرُ الفتى من أماني الفتى |
|
فأقْصَرُ في العينِ من لَفْتَةٍ | |
|
| وأسرَعُ في السمع من ذا ولا |
|
ولم أرَ كالمرْءِ وهو اللبيبُ | |
|
| يرَى ملءَ عيْنَيْه ما لا يُرَى |
|
وليسَ النّواظرُ إلاّ القلوبُ | |
|
| وأمّا العيونُ ففيها العمى |
|
ومنْ لي بمثلِ سلاح الزّمانِ | |
|
|
يَجُدُّ بنا وهو رَسْلُ العِنانِ | |
|
| ويُدرِكُنا وهو داني الخُطى |
|
برَى أسْهُماً فنَبَا ما نَبا | |
|
| فلم يبْقَ إلاّ ارتهافُ الظُّبى |
|
تُراشُ فتُرْمَى فتُنمي فلا | |
|
| تَحيدُ وتُصْمي ولا تُدَّرى |
|
أأُهْضَمُ لا نَبعَتي مَرْخَةٌ | |
|
|
على أنّ مِثلي رحيبُ اللَّبانِ | |
|
| على ما ينُوبُ سَليمُ الشظى |
|
ولو غيرُ رَيبِ المَنونِ اعتدى | |
|
|
خليليّ هل ينفعَنّي البُكاءُ | |
|
| أوِ الوَجدُ لي راجعٌ ما مضى |
|
|
| عليّ فهَمّيَ غيرُ الثَّوى |
|
ولي زَفَراتٌ تُذيبُ المَطِيّ | |
|
| وقلْبٌ يَسُدُّ عليّ الفَلا |
|
سَلا قبل وَشك النوى مدنَفاً | |
|
|
وراعى النّجومَ فأعشَيْنَه | |
|
| فباتَ يظنُّ الثّريّا السُّهَى |
|
ضلوعٌ يضِقنَ إذا ما نَحَطنَ | |
|
|
وقد قلتُ للعارض المكفَهِرِّ | |
|
| أفي السِّلم ذا البرقُ أم في الوغى |
|
وما بالُه قادَ هذا الرّعيلَ | |
|
| وقُلّدَ ذا الصّارمَ المُنتَضَى |
|
وأقبَلَه المُزنُ في جَحْفَلٍ | |
|
| وأكذبَ أن صَدّ عني الكرَى |
|
أشيمُكَ يا برق شيْمَ النُّجيم | |
|
| وما فيك لي بَلَلٌ من صَدى |
|
كِلانا طَوى البيدَ في ليلِهِ | |
|
| فأضْعفُنا يَتَشَكّى الوَجى |
|
فجُبْتَ الغَمامَ وجُبتُ الغرامَ | |
|
|
أعِنّي على الليل ليلِ التّمامِ | |
|
| ودعني لشاني إذا ما انقضَى |
|
فلو كنتُ أطْوي على فتكِهِ | |
|
| تكشّفَ صبحي عن الشَّنْفرَى |
|
وما العين تعشقُ هذا السُّهادَ | |
|
| ووَدّ القَطا لو ينَامُ القَطا |
|
أقولُ وقد شقّ أعلى السحابِ | |
|
| وأعلى الهِضابِ وأعلى الرُّبَى |
|
أذا الوَدْقُ في مثل هذا الرّباب | |
|
| وذا البرْقُ في مثل هذا السنا |
|
ألا انهلّ هذا بماءِ القلوبِ | |
|
| وأُوقدِ هذا بنارِ الحَشَا |
|
فيهْمي على أقْبُرٍ لو رأى | |
|
|
وفي ذي النواويسِ موْجُ البحارِ | |
|
|
هلمّوا فذا مصرَعُ العالَمينَ | |
|
|
وإنّ التي أنْجَبَتْ للورى | |
|
|
فلوْ عِزّةٌ أنْطَقَتْ مُلحَداً | |
|
| لأنْطَقَ مُلحَدَها ما يَرَى |
|
بكتْه المغاويرُ بِيضُ السيوفِ | |
|
| وهذي العَناجيجُ قُبُّ الكُلى |
|
ولمّا أتينا سقَتْه الدموعُ | |
|
|
وما جادَه المزْنُ من غُلّةٍ | |
|
| ولكنْ ليبْكِ النَّدى بالنَّدى |
|
وقد خدّ في الشمس أُخدودَه | |
|
| ولكن سَبَقْنا به في الثرى |
|
وما ضَرّ من لم يَطُفْ بالمقامِ | |
|
| إذا طافَ بالجوسَقِ المُبْتَنى |
|
وقالوا الحَجونُ فثَمّ الحجونُ | |
|
| وثَمّ الحَطِيمُ وثَمّ الصَّفا |
|
|
| بِ في هَبوَةٍ من مَهَبّ الصَّبا |
|
قبورُ الثلاثةِ في مصْرَعٍ | |
|
|
|
|
لَذاكَ الصّعيدُ وذاك الكديدُ | |
|
| أحَقُّ من الخَيْفِ بي أو مِنى |
|
ولو جاوَرَ العرَبَ الأقدمينَ | |
|
| وفي الذاهبينَ وفَى مَنْ وَفى |
|
أتَتْه الحجيجُ من الرّاقصاتِ | |
|
|
فما ليَ لا أقتدي بالكِرامِ | |
|
| وأوثِرُ سُنّةَ مَن قد خلا |
|
|
| فعَدِّ الخوانفَ ذاتَ البُرى |
|
ولا ترْضَ إلاّ بعَقْرِ الثناءِ | |
|
| ونَحْرِ القَوافي وإلاّ فلا |
|
فلوْلا الدّماءُ إذاً أقبلتْ | |
|
| عليه تَكوسُ ذواتُ الشَّوى |
|
إذاً لم تُغادرْ غُرَيْرِيّةً | |
|
| تَخُبُّ ولا سابحاً يُمتطَى |
|
|
| وأخوالهُ فيه شِرْعاً سُوى |
|
وإنّ حَصاناً نَمَتْ جعفراً | |
|
|
فجاءتْ بهذا كشمسِ النهارِ | |
|
|
تَرى بهما أسَدَيْ جَحْفَلٍ | |
|
| غَداةَ المواكبِ وابنَي جَلا |
|
ألمْ تَك من قوْمها في الصّميم | |
|
| ومن مجدِها في أشَمّ الذُّرى |
|
فمن قومكَ الصِّيدُ صِيدُ الملوكِ | |
|
| ومن قومها الأُسدُ أُسْدُ الشرى |
|
فوارسُ تُنضي المذاكي الجِيادَ | |
|
| إذا ما قَرعنَ العُجا بالعُجا |
|
يُضيءُ عليهمْ سَنا الأكرمينَ | |
|
|
فجئتَ كما شئتَ من جانبَيك | |
|
| فأنتَ الحياةُ وأنتَ الرّدى |
|
فصِلُّكَ يُرْقى ولا يَستجيبُ | |
|
| وناركَ تُذكَى ولا تُصْطَلى |
|
ومن ذاك أضْنيتَ صرفَ الزمان | |
|
| فلم يُخفِهِ عنْكَ إلا الضّنى |
|
فلم تُغمِدِ السيفَ حتى انثنى | |
|
| ولم تصرِفِ الرُّمحَ حتى انحنى |
|
وإنّ الّذي أنتَ صِنْوٌ له | |
|
| لمَاضي العَزَائمِ عَرْدُ النَّسا |
|
يُبيرُ عِداكَ إذا ما سَطَا | |
|
| ويُعرَفُ فيهم إذا ما احتبى |
|
ويأتي على أعيُنِ الحاسدينَ | |
|
| إذا سألوا مَن فتىً قيل ذا |
|
بنو المنجِباتِ بنو المُنجِبينَ | |
|
| فمِن مُجتَباةٍ ومن مُجتَبَى |
|
لأمّاتِنَا نِصْفُ أنْسابِنَا | |
|
| إذا المَلِكُ القَيلُ منَّا انتمَى |
|
دَعائِمُ أيّامِنا في الفَخارِ | |
|
| وأكْفاءُ آبائِنا في العُلى |
|
ألمْ تَرَهُنّ يُبارينَنَا | |
|
| فيَمرُقْنَنَا ويَنَلْنَ المدى |
|
كفَلنَ لنا بظِلالِ الخِيام | |
|
| وأكفَلنَنَا بظِلالِ القَنا |
|
|
| وأبصارُنا في حِجالِ المها |
|
فلوْ جازَ حكميَ في الغابرينَ | |
|
| وعدّلْتُ أقسامَ هذا الوَرَى |
|
لسمّيتُ بعضَ النساء الرجالَ | |
|
| وسمّيتُ بعضَ الرجال النسا |
|
إذا هي كانتْ لكشفِ الخطوبِ | |
|
| فكيفَ البنون لضَرْبِ الطُّلى |
|
تولّتْ مُرَفِّلَةً للملوكِ | |
|
| فمن مصطفى النجل أو مرْتضَى |
|
|
| وفي القلب منها كجمر الغضا |
|
|
|
|
| تُعيذُكما من شماتِ العِدى |
|
فإمّا تَزِيدانِ في أُنسِها | |
|
| وإمّا تَذودانِ عنها البِلى |
|
فقد يُضحك الحيُّ سنّ الفقيدِ | |
|
| فتهتَزُّ أعظُمُه في الثرى |
|
ومهما طلبتَ دليلَ الكرامِ | |
|
| فإنّ الدّليلَ ائِتلافُ الهوَى |
|
وأنتَ اليَمينُ فَصُلْ بالشمال | |
|
|
وليسَ الرّماحُ بغيرِ السيوفِ | |
|
| وليس العِمادُ بغيرِ البِنا |
|
ومن لا يُنادي أخاً باسمِهِ | |
|
|