أصاخَت فقالت وقْعُ أجردَ شَيظمِ | |
|
| وشامَتْ فقالتْ لَمعُ أبيضَ مِخذَمِ |
|
وما ذُعِرَتْ إلاّ لَجْرسِ حُلِيِّهَا | |
|
| ولا لَمَحَتْ إلاّ بُرىً من مُخدَّم |
|
ولا طَعِمَتْ إلاّ غِراراً منَ الكَرَى | |
|
| حِذارَ كَلُوءِ العينِ غيرِ مُهَوِّم |
|
حِذارَ فَتىً يَلْقَى الغَيورَ بحتْفِهِ | |
|
| ويَمْرُقُ تحتَ الليلِ من جِلد أرقَم |
|
وقالت هوَ اللْيثُ الطَّروقُ بذي الغضا | |
|
| فليسَ حَفيفُ الغِيلِ إلاّ لِضَيغم |
|
يَعِزُّ على الحسناءِ أن أطأ القَنا | |
|
| وأعثِرَ في ذَيْلِ الخَميسِ العَرَمرَم |
|
تَوَدُّ لوَ انّ الليْلَ كفْؤٌ لشَعْرِها | |
|
| فيَسْتُرَ أوضاحَ الجَوادِ المُسَوَّم |
|
ولم تَدرِ أنّي ألَبسُ الفَجَر والدُّجَى | |
|
| وأسفِرُ للغَيْرانِ بعدَ تَلَثُّمي |
|
وما كلُّ حَيٍّ قدْ طَرَقْتُ بهاجِعٍ | |
|
| وما كلّ ليْلٍ قد سَرَيْتُ بمُظلِم |
|
وكمْ كُرْبَةٍ كَشَّفْتُهَا بثَلاثَةٍ | |
|
| من الصُّحبِ خَيفانٍ وماضٍ ولهذم |
|
وما الفتكُ فتك الضارب الهامَ في الوغى | |
|
| ولكنّهُ فَتْكُ العَميدِ المُتيَّم |
|
وبينَ حَصَى الياقوتِ لَبّاتُ خائفٍ | |
|
| حَبِيبٍ إليه لو تَوَسّدَ مِعْصَمي |
|
جهلتُ الهوى حتى اختبرْتُ عذابَهُ | |
|
| كما اختبرَ الرِّعْديد بأسَ المُصَمِّم |
|
وقُدْتُ إلى نَفْسي منّيةَ نَفسِها | |
|
| كما أُحِرقتْ في نارِها كَفُّ مُضْرِم |
|
ومِمّا شَجَاني في العَلاقَةِ أنّني | |
|
| شَرِبْتُ ذُعافاً قاتِلاً لَذَّ في فمي |
|
رَمَيْتُ بسَهْمٍ لم يُصِبْ وأصابَني | |
|
| فألقَيْتُ قَوْسي عن يَدَيَّ وأسهمُي |
|
ألا إنّ جِسماً كانَ يَحْمِلُ هِمّتي | |
|
| تَطاوَحَ في شدْقٍ من الدهرِ أضجَم |
|
ومن عَجَبٍ أنّي هَرمْتُ ولم أشِبْ | |
|
| ومَن يَلَبسِ الهِجرَانَ والبَينَ يَهرَم |
|
لعَلّ فنىً يقضي لُبانَةَ هالِكٍ | |
|
| إذا كان لا يقضي لُبانَةَ مُغْرَم |
|
وكم دونَ أرْوَى من كَميٍّ مُلأّمٍ | |
|
| وشَعْبٍ شَتيتٍ بعدها لم يُلأّمْ |
|
ألا ليْتَ شِعْري هل يروعُ خِيامَهَا | |
|
| عِثارُ المَذاكي بالقَنَا المُتَحَطِّم |
|
فلو أنّني أسطيعُ أثقَلْتُ خِدرَهَا | |
|
| بما فوق راياتِ المُعِزِّ من الدّم |
|
منَ اللاّءِ لا يَصْدُرْنَ إلاّ رَوِيّة | |
|
| كأنّ عليها صِبْغَ خَمْرٍ وعَنْدَم |
|
كأنّ قَنَاهَا المُلْدَ وهي خَوافِقٌ | |
|
| قُدُودُ المَها في كلّ رَيْطٍ مُسَهَّم |
|
لها العَذبَاتُ الحُمْرُ تَهْفُو كأنّهَا | |
|
| حَواشي بروقٍ أو ذوائبُ أنجُم |
|
إذا زَعْزَعَتْهُنَّ الرّياحُ تَزَعْزَعَتْ | |
|
| مَواكِبُ مُرّانِ الوشيجِ المُقَوَّم |
|
يُقَدّمُهَا للطّعْنِ كلّ شَمَرْدَلٍ | |
|
| على كُلّ خَوّارِ العِنانِ مطَهَّم |
|
كتائب تُزْجي كُلَّ بُهْمَةِ مَعْرَكٍ | |
|
| أبيِّ الدّنَايا والفِرارِ غَشَمْشَم |
|
فما يشهَدُونَ الحربَ غيرَ تَغَطْرسٍ | |
|
| ولا يَضرِبونَ الهامَ غير تَجَهضُم |
|
غَدَوْا ناكِسي أبصارِهم عن خَليفةٍ | |
|
| عليمٍ بسّر اللّهِ غيرِ مُعَلَّم |
|
وروحِ هُدىً في جسم نورٍ يُمِدُّهُ | |
|
| شُعاعٌ من الأعلى الذي لم يُجَسَّم |
|
ومُتّصِلٍ بينَ الإلهِ وبيْنَهُ | |
|
| مُمَر من الأسْبابِ لم يَتَصَرَّم |
|
إذا أنْتَ لم تَعْلَمْ حقيقَةَ فَضْلِهِ | |
|
| فسائِلْ بهِ الوَحْيَ المُنَزَّلَ تَعْلم |
|
على كلّ خَطٍّ من أسِرّةِ وجهِهِ | |
|
| دِليلٌ لعينِ النّاظِرِ المُتَوَسِّم |
|
فأُقسِمُ لو لم يأخُذِ النّاسُ وَصفَهُ | |
|
| عنِ اللّهِ لم يُعْقَلْ ولم يُتَوَهَّم |
|
مُقَلَّدُ مَضّاءٍ من الحقّ صارمٍ | |
|
| ووارثُ مسطورٍ من الآي مُحكَم |
|
ومِدْرَهُ غَيْبٍ لا مُعَنّى تَجَارِبٍ | |
|
| ولابسُ حِلْمٍ لا مُعارُ تَحَلُّم |
|
غَنيٌّ بما في الطْبعِ عن مُستَفادِهِ | |
|
| لهُ كَرَمُ الأخْلاقِ دونَ التكرُّم |
|
ودانٍ ولولا الفضْلُ رُدّ جَلالُهُ | |
|
| إلى غَيرِ مَرْئِيٍّ وغيرِ مُكلَّم |
|
إذا كان منْ أيّامِهِ لكَ شافِعٌ | |
|
| إلى أمَلٍ فاخْصِمْ به الدهْر واقصِم |
|
إذا أنْتَ لم تْعدَمْ رِضاهُ الذي بهِ | |
|
| يفوز بنو الدنيا فلستَ بمُعْدِم |
|
إذا لم تُكَرّمْكَ الطِّباعُ بُحبّهِ | |
|
| فلستَ على ذي نُهْيَةٍ بمُكَرَّم |
|
ألا إنّما الأقدارُ طَوْعُ بَنانِهِ | |
|
| فحارِبْهُ تُحْرَبْ أو فسالِمْهُ تَسْلم |
|
إمامُ هُدىً ما التفَّ ثوبُ نُبُوّةٍ | |
|
| على ابن نبيٍّ منه باللّه أعْلم |
|
ولا بَسَطَتْ أيدي العُفاةِ بَنانَها | |
|
| إلى أرْيَحيٍّ منه أنْدى وأكرَم |
|
ولا التَمَعَ التّاجُ المفصَّلُ نَظمُهُ | |
|
| على مَلِكٍ منه أجَلَّ وأعْظَم |
|
ففِيهِ لنفسٍ ما استدَلّتْ دلالةٌ | |
|
| وعِلْمٌ لأخرى لم تُدَبِّرْ فتَعْلم |
|
إذا جَمَحَ الأعداءُ رَدّ جِماحَهُمْ | |
|
| إلى جَذَعٍ يُزجي الحوادثَ أزلم |
|
فسارَ بهم سَيرَ الذَّلول براكِبٍ | |
|
| وشَلَّهُمُ شَلّ الطّلِيحِ المُسَدَّم |
|
وأحسبُهُ أوحى بأمْرٍ إلى الظُّبَى | |
|
| ولو لم يكُنْ ما قلتُ لم تتبسَّم |
|
إذا سارَ تحتَ النَّقْع جَلّى ظلامَهُ | |
|
| ولو سارَ منه تحتَ أربَدَ أقْتَم |
|
وإن ثَبَّتَ الأقدامَ قَرّتْ قرارَهَا | |
|
| فكانَ الهِدانُ النِّكسُ أوّلَ مُقْدِم |
|
وتضحكُ سِنُّ الحرْبِ وهي مَلِيّةٌ | |
|
| لأبْطالها بالمأزِقِ المُتَجَهِّم |
|
فيَغْدوُ عليها فارسٌ غيرُ دارعٍ | |
|
| ويَرْدى إليها سابحٌ غيرُ مُلجَم |
|
فلا الضّربُ فوقَ الهامِ هَبراً بقاتِلٍ | |
|
| ولا الطعّنُ في الأحداق شزْراً بمؤلم |
|
أهابَ فهم لا يَظفَرُونَ بخالِعٍ | |
|
| وجادَ فهم لا يَظفَرُونَ بمُعْدِم |
|
لقد رَتَعَتْ آمالُنَا من جَنَابِهِ | |
|
| بِغَيرِ وَبِيِّ المَرتَعِ المُتَوَخِّم |
|
بحْيثُ يكونُ الماءُ غيرَ مُكدَّرٍ | |
|
| لوارِدِهِ والحوضُ غيرَ مُهدَّم |
|
فَشِيموا لَهَاهُ من عطاءٍ ونائِلٍ | |
|
| إذا شِيمَ نَوْءٌ من سِماكٍ ومِرزَم |
|
ولا تسألوا عن جارِهِ إنّ جارَهُ | |
|
| هو البَدرُ لا يُرْقَى إليهِ بسلُمَّ |
|
لكَ الدّهْرُ والأيّامُ تجري صرُوفُها | |
|
| بما شِئْتَ منْ حَتْفٍ ورِزْقٍ مقسَّم |
|
وأنتَ بدأتَ الصّفْحَ عن كلّ مُذنبٍ | |
|
| وأنْتَ سَنَنْتَ العفْوَ عن كلّ مجْرِم |
|
وكُلُّ أنَاةٍ في مَواطِنِ سُؤدَدٍ | |
|
| ولا كأناةٍ من قديرٍ مُحَكَّم |
|
ومَن يَتَيَقّنْ أنّ للعَفْوِ مَوضِعاً | |
|
| من السيْفِ يَصْفَحْ عن كثيرٍ ويَحلُم |
|
وما الرّأيُ إلاّ بَعْدَ طولِ تَثَبُّتٍ | |
|
| ولا الحَزْمُ إلاّ بَعدَ طولِ تَلَوُّم |
|
رأيتُكَ مَن تَرْزُقْهُ يُرْزَقْ من الورى | |
|
| دِراكاً ومَن تَحرِمْ من الناس يُحْرَم |
|
ومَن لم تُؤيِّدْ مُلْكَهُ يَهْوِ عَرشُهُ | |
|
| ومَنْ لم تُثَبِّتْ عِزَّه يَتَهَدَّم |
|
لكَ البِدَراتُ النُّجْلُ من كل طَلقةٍ | |
|
| عَرُوبٍ كوجهِ الضاحكِ المتبسِّم |
|
كأسنِمَةِ الآبالِ أو كحُدُوجِهَا | |
|
| فمِن زاهِقٍ عن نِسَعةٍ ومُزَمَّم |
|
متى يَتَشَذّرْ تحتْهَا العُودُ يَتَّئِد | |
|
| وإنْ يَتَدَافَعْ تحتها الزَّولُ يَدرِم |
|
وكانتْ ملوكُ الأرض تبجَحُ بالقِرى | |
|
| قِرى المَحضِ في اللأواء غيرِ مُصَرَّم |
|
وتَفْخَرُ أن أعْطَتْ نَجائبَ صِرْمَةً | |
|
| وما أثّ من بَرْكِ الحِواءِ المصتَّم |
|
فقد تَهَبُ الدّنْيا وأنجُمُ سعْدِها | |
|
| طوالِعُ شتّى من فُرادى وتَوأم |
|
وما الجودُ جُوداً في سِواكَ حَقيقَةً | |
|
| وما هو إلاّ كالحديثِ المُرَجَّم |
|
فلو أنّهُ في النّفس لم يكُ غُصّةً | |
|
| ولو أنّهُ في الطْبع لم يُتَجَشَّم |
|
وجُودُكَ جُودٌ ليسَ بالمالِ وحدهُ | |
|
| إذا نَهَضَتْ كفٌّ بأعباء مَغْرَم |
|
ولكِنْ به بَدْءاً وبالعيشِ كلّهِ | |
|
| حميداً على العِلاّتِ غيرَ مُذَمَّم |
|
وبالمجْدِ إنّ المجدَ أجزلُ نائِلٍ | |
|
| وبالعَفْوِ إنّ العفُوَ أكبرُ مَغنَم |
|
فَمن مُخبري عن ذا العِيان الذي أرى | |
|
| فإنّ يقيني فيه مثلُ تَوَهُّمي |
|
خَلا منك عصْرٌ أوّلٌ كان مثلَما | |
|
| نبا السمعُ عن بيْتٍ من الشِّعر أخرم |
|
فأمّا اللّيالي الغابراتُ فأدركَتْ | |
|
| مَآربَهَا من بهجةٍ وتكرُّم |
|
وأمّا اللّيالي السالفاتُ فقَطّعَتْ | |
|
| أنامِلَهَا من حَسرَةٍ وتَنَدُّم |
|
ولا عَجَبٌ أن كُنْتَ خَيرَ مُتَوَّجٍ | |
|
| فجَدُّكَ بالبَطحاءِ خيرُ مُعمَّم |
|
ولم تَلبَسِ التّيجانَ للجِهَةِ الّتي | |
|
| أرادَ بها الأملاكُ من كلّ جَهْضَم |
|
ولا لاتّقادٍ مِن سَناهَا عَقَدْتَها | |
|
| ولكن لأمْرٍ ما وغْيبٍ مُكتَّم |
|
إذا كان أمْنٌ يَشْمَلُ الأرضَ كلَّها | |
|
| فلا بُدّ فيها من دليلٍ مُقَدَّم |
|
وأشْهَدُ أنّ الدّينَ أنْتَ مَنارُهُ | |
|
| وعُرْوَتُهُ الوُثْقَى التي لم تُفَصَّم |
|
وللّهِ سَيْفٌ ليسَ يَكْهَمُ حَدُّهُ | |
|
| على أنّه إن لم تَقَلَّدْهُ يَكْهَم |
|
وللَوحْيِ بُرهانٌ ألَدٌّ خِصامُهُ | |
|
| ولكنّهُ إن لم تُؤيّدْهُ يُخْصَم |
|
وللدّهْرِ سَجْلٌ من حَياةٍ ومن رَدىً | |
|
| ولكنّهُ من بَطْنِ كَفّيكَ يَنهَمي |
|
فلا تَتَكَلّفْ للخميسِ من العِدى | |
|
| خَميساً ولكِنْ رُعْهُ باسمِكَ يُهزَم |
|
ومُضْرَمَةِ الأنفاسِ جَمْرٌ وطيسُها | |
|
| شَرَنْبَثَةِ الكَفّينِ فاغرةِ الفَم |
|
ضَرُوسٍ لها أبْناءُ صدْقٍ تَحُثُّهَا | |
|
| فمِنْ خادِرٍ وَرْدٍ وأشْجَعَ أيْهَم |
|
رَدَدْتَ رِماحَيْهَا بأوّلِ لحظَةٍ | |
|
| وزعْزَعْتَ رُكْنَيْها بأوّلِ مَقْدَم |
|
وأرْعَنَ يحْمُوم كأنّ أديمَهُ | |
|
| إذا شُرِعَتْ أرماحُهُ ظَهرُ شَيهَم |
|
هَريتُ شُدوق الأُسْدِ يُطوَى عجاجه | |
|
| على عَنْقَفيرٍ يأكلُ الناسَ صَيلَم |
|
فأركانُهُ مِن يذْبُلِ وعَمَايَةٍ | |
|
| وأعلامُهُ مِن أعفُرٍ ويَلَملَم |
|
إذا أخذَتْ أعلامُه صَدْرَ مِقْنَبٍ | |
|
| رأيتَ شَرَورَى تحتَ نخلٍ مكَمَّم |
|
أُسِفَّ عليهِ المِسكُ والنَّقْعُ مثلما | |
|
| أُسِفَّ نَؤورٌ فوقَ جِلْدٍ مُوَشَّم |
|
يسيرُ رُوَيْداً في الوَغى وحَديدُهُ | |
|
| يسيلُ ذُعافاً وهْوَ غَيرُ مُسَمَّم |
|
فما تَنْطِقُ الأرماحُ غيرَ تَصَلْصُلٍ | |
|
| ولا تَرْجِعُ الأبْطالُ غيرَ تَغَمْغُم |
|
فيَملأ سَمْعاً من رواعِدَ رُجَّفٍ | |
|
| ويملأ عَيْناً من بوارِقَ ضُرَّم |
|
غِطَمٌّ خِضَمُّ المَوج أورَقُ جَحفَلٌ | |
|
| لُهامٌ كمِرْداةِ الصّفيحِ المُلَملَم |
|
كأنّ عليه اليَمَّ باليَمِّ تَنْكَفي | |
|
| غَوارِبُهُ واللّيْلَ بالليلِ يَرتَمي |
|
فلا راجِعٌ باللأمِ غيرَ مُبتَّكٍ | |
|
| ولا بحَبيكِ البَيضِ غيرَ مُهَدَّم |
|
ولا بنَواصي الخيلِ غيرَ خضِيبَةٍ | |
|
| ولا بحَديدِ الهِندِ غيرَ مُثَلَّم |
|
رفعْتَ على هامِ العدى منه قَسْطَلاً | |
|
| خَضَبْتَ مَشيبَ الفجرِ منه بعِظلِم |
|
وغادَرْتَ صِبغاً من نجيعِ دمائِهم | |
|
| على ظُفُرِ النّصْلِ الذي لم يُقَلَّم |
|
لديكَ جنُودُ اللّهِ منْها رُجُومُهُ | |
|
| فمن مارِجٍ نارٍ وكِسْفٍ مُضَرَّم |
|
تقودُهُمُ في الجيش والجيشُ مَنسَكٌ | |
|
| وكُلٌّ حَجيجٌ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِم |
|
كما سار في الأنصار جَدُّكَ من مِنىً | |
|
| وقادَ الحواريّينَ عيسى بنُ مريم |
|
فلا مُهْجَةٌ في الأرضِ منكَ مَنيعَةٌ | |
|
| ولو قطَرَتْ من رِيقِ أرقطَ أرقَم |
|
ولو أنّها نِيطَتْ بمِخْلَبِ قَسْوَرٍ | |
|
| ولو أنها باتَتْ على رَوْقِ أعصَم |
|
لقد أعذَرَتْ فيكَ الليالي وأنْذَرَتْ | |
|
| فقُلْ للخطوبِ استَأخِري أو تقدَّمي |
|
قُصاراك مَلْكُ الأرضِ لا ما يَرَوْنَهُ | |
|
| من الحظّ فيها والنَّصِيبِ المُقَسَّم |
|
ولا بدّ من تلكَ التي تجمعُ الوَرى | |
|
| على لاحِبٍ يَهْدي إلى الحَقّ أقوَم |
|
فقد سئِمَتْ بِيضُ الظُّبى من جفُوُنها | |
|
| وكانتْ متى تألَفْ سِوَى الهام تَسْأم |
|
وقد غَضِبَتْ للدّينِ باسطَ كَفّهِ | |
|
| إليهِنّ في الآفاقِ كالمُتَظَلِّم |
|
وللعَرَبِ العَرْباءِ ذَلّتْ خدُودُهَا | |
|
| وللفَترَةِ العَمْياءِ في الزّمَنِ العَمي |
|
وللعِزّ في مِصرٍ يُرَدُّ سَريرُهُ | |
|
| إلى ناعِبٍ بالبَينِ يَنْعِقُ أسْحَم |
|
وللمُلْكِ في بغدادَ أن رُدّ حُكمُهُ | |
|
| إلى عَضُدٍ في غَيرِ كَفٍّ ومِعْصَم |
|
إلى شِلْوِ مَيْتٍ في ثيابِ خليفةٍ | |
|
|
فإن يكن العبد اللئيم نجاره | |
|
| فما هو من أهْلِ العِراقِ بألأم |
|
سَوامٌ رِتاعٌ بينَ جَهْلٍ وحَيرَةٍ | |
|
| ومُلْكٌ مُضاعٌ بينَ تُرْكٍ ودَيْلَم |
|
كأنْ قد كشَفْتَ الأمرَ عن شُبُهاتِهِ | |
|
| فلم يُضْطَهَدْ حَقٌّ ولم يُتَهَضّم |
|
وفاضَ دماً مَدُّ الفُراتِ ولم يَجُزْ | |
|
| لِوارِدِهِ طُهْرٌ بغَيرِ تَيَمُّم |
|
فلا حَمَلَتْ فُرسانَ حرْبٍ جِيادُهَا | |
|
| إذا لم تَزُرْهُمْ من كُمَيتٍ وأدهَم |
|
ولا عَذُبَ الماءُ القَراحُ لِشارِبٍ | |
|
| وفي الأرضِ مَرْوانِيّةٌ غيرُ أيِّم |
|
ألا إنّ يوْماً هاشميّاً أظَلَّهُمْ | |
|
| يُطيِرُ فَراشَ الهامِ عن كل مِجثم |
|
كيوْمِ يَزيدٍ والسّبايا طَريدةٌ | |
|
| على كلّ مَوّارِ المِلاطِ عَشَمْشَم |
|
وقد غَصّتِ البَيْداءُ بالعِيسِ فوقَها | |
|
| كرائِمُ أبناءِ النّبيّ المكَرَّم |
|
ذُعِرْنَ بأبناءِ الضّبابِ وأعْوَجٍ | |
|
| فأبْكَينَ أبناءَ الجَديلِ وشَدْقَم |
|
يَشُلّونَها في كُلّ غاربِ دَوسَرٍ | |
|
| عليهِ الوَلايا بالخِشاشِ مُخَزَّم |
|
فما في حَريمٍ بعدَهَا منْ تَحَرُّجٍ | |
|
| ولا هَتْكُ سِترٍ بعدَها بمحَرَّم |
|
فإنْ يَتَخَرّمْ خيرُ سبطَيْ مَحمّدٍ | |
|
| فإنّ وليّ الثّارِ لم يَتَخَرَّم |
|
ألا سائِلُوا عنهُ البَتْولَ فتُخبَرُوا | |
|
| أكانَتْ لهُ أُمّاً وكان لها ابنَم |
|
ألا إن وتراً فيهم غير ضائع | |
|
|
فلمْ يَبقَ للمِقدارِ إلاَّ تَعِلّةٌ | |
|
| لديكَ مَداها فاحسِمِ الدّاءَ يُحسَم |
|
ولم يبْقَ منهُمْ غيرُ فَقْعٍ بقَرقَرٍ | |
|
| أذَلَّ من العَفْرِ الذّلِيلِ وأرغَم |
|
سيُوفٌ كأغمادِ السّيوفِ ودولَةٌ | |
|
| تَثَنّى دلالاً كالقضيب المُنَعَّم |
|
فتَمْشونُ في وَشيِ الدّروعِ سوابغاً | |
|
| ويمَشونَ في وَشيِ الُبرودِ المُنَمنَم |
|
وإنّا وإيّاهُمْ كَمَارِنِ نَبْعَةٍ | |
|
| تَهَضّمَ نَجمْاً من يَراعٍ مُهَضَّم |
|
وما عاثَ فيهِمْ مِقْوَلٌ مثلُ مِقوَلي | |
|
| ولا لاحَ فيهم مِيسَمٌ مثلُ مِيسَمي |
|
وأولى بلَوْمٍ من أُمَيّةَ كُلّها | |
|
| وإن جَلّ أمْرٌ من مَلامٍ ولُوَّم |
|
أُناسٌ هُمُ الدّاءُ الدّفينُ الذي سَرَى | |
|
| إلى رِمَمٍ بالطَّفِّ منكم وأعظُم |
|
هُمُ قَدَحُوا تِلكَ الزّنادَ التي وَرَتْ | |
|
| ولو لمْ تُشَبَّ النّارُ لم تَتَضَرّم |
|
وهُم رَشّحُوا تَيْماً لإرْثِ نَبيّهِمْ | |
|
| وما كانَ تَيْمِيٌّ إليهِ بمُنتَم |
|
على أيّ حُكْمِ اللّهِ إذ يأفكونَهُ | |
|
| أُحِلَّ لهم تقديمُ غيرِ المُقدَّم |
|
وفي أيّ دِينِ الوَحيِ والمُصْطَفَى لَهُ | |
|
| سَقَوْا آلَهُ ممزوجَ صابٍ بعَلقَم |
|
فما نَقَموا أنّ الصّنيعَةَ لم تكُنْ | |
|
| ولكنّها منهم شَناشِنُ أخْزَمْ |
|
وتاللّهِ ما للّهِ بادَرَ فَوتَهَا | |
|
| ذَوُو إفكِهم من مُهْوَإٍ أو مُنَقَّم |
|
ولكِنّ أمراً كانَ أُبْرِمَ بَيْنَهُمْ | |
|
| وإن قالَ قوْمٌ فَلتَةٌ غيرُ مُبْرَم |
|
بأسْيافِ ذاكَ البَغْي أوّلَ سَلَّهَا | |
|
| أُصِيبَ عليٌّ لا بسيْفِ ابنِ ملجم |
|
وبالحِقْدِ حِقْدِ الجاهِلِيّةِ إنّهُ | |
|
| إلى الآنَ لم يَظْعَنْ ولم يَتَصَرَّم |
|
وبالثّارِ في بَدْرٍ أُرِيقَتْ دِماؤكُمْ | |
|
| وقِيدَ إليكُمْ كلّ أجْردَ صِلدِم |
|
ويَأبَى لكُم من أن يُطَلّ نَجِيعُها | |
|
| فُتُوٌّ غِضابٌ مِنْ كمِيٍّ ومُعْلِم |
|
يَرِيعُونَ في الهَيجا إلى ذي حَفيظَةٍ | |
|
| طويلِ نِجادِ السيْفِ أبلَجَ خِضرم |
|
قلِيلِ لِقاءِ البِيضِ إلاّ منَ الظُّبَى | |
|
| قليلِ شَرابِ الكَأسِ إلاّ منَ الدّم |
|
فطَوْراً تَرَاهُ مُؤدَماً غيرَ مُبْشَرٍ | |
|
| وطوْراً تَراهُ مُبْشَراً غيرَ مُؤدَم |
|
وكُنتُمْ إذا ما لم تُثَلَّمْ شِفارُكمْ | |
|
| عِلمنا بأنّ الهامَ غيرُ مُثَلَّم |
|
سبقْتُمْ إلى المَجْدِ القديمِ بأسْرِهِ | |
|
| وبُؤتُمْ بِعادِيٍّ على الدّهرِ أقدَم |
|
وليسَ كما أبْقَتْ ضُبَيْعَةُ أضْجَمٍ | |
|
| وليسَ كما شادَتْ قبائلُ جُرْهُم |
|
ولكِنّ طَوداً لم يُحَلْحَلْ رَسِيُّهُ | |
|
| وفارعَةً قَعْساء لم تُتَسَنَّم |
|
إذا ما بِناءٌ شادَهُ اللّهُ وَحْدَهُ | |
|
| تَهَدّمَتِ الدّنْيا ولمْ يَتَهَدّم |
|
فمُكْبِرُكُمْ للّهِ أوّلٌ مُكْبِرٍ | |
|
| ومُعْظِمُكُمْ للّهِ أوّلُ مُعْظِم |
|
تَمُدّونَ منْ أيْدٍ تَغَيَّمُ بالنّدَى | |
|
| إذا ما سَماءُ القوْمِ لم تَتَغَيّم |
|
ألا إنّكُمْ مُزْنٌ من العُرْفِ فائِضٌ | |
|
| يُرَدُّ إلى بحْرٍ من القُدْسِ مُفْعَم |
|
كأنّكُمُ لا تَحْسَبُونَ أكُفّكُم | |
|
| تُفيضُ على العافي إذا لم يُحَكَّم |
|
فلا صَفَدٌ منكُمْ إذا لم يكُنْ غِنىً | |
|
| ولا مِنّةٌ طَوْلٌ إذا لم تُتَمَّمَ |
|
بِكُمْ عَزّ ما بَينَ البَقيعِ ويَثرِبٍ | |
|
| ونُسِّك ما بَينَ الحَطيمِ وزمزم |
|
فلا بَرِحَتْ تَترَى عليكمُ من الوَرى | |
|
| صَلاةُ مُصَلٍّ أو سَلامُ مُسَلِّم |
|
لئن كانَ لي عن وُدّكُم مُتأخَّرٌ | |
|
| فما ليَ في التّوحِيدِ من مُتَقَدَّم |
|
مدَحْتُكُمُ عِلْماً بما أنَا قائِلٌ | |
|
| إذا كان غَيري زاعِماً كُلًّ مَزْعَم |
|
ولو أنّني أجري إلى حيْثُ لا مدى | |
|
| من القوْلِ لم أحْرَجْ ولم أتَأثّم |
|
لكم جامعُ النُّطْقِ المُفَرَّقِ في الورى | |
|
| فمِن بينِ مشْرُوحٍ وآخَرَ مُبْهَم |
|
وفي النّاسِ عِلْمٌ لا يَظُنّونَ غَيرَهُ | |
|
| وذلكَ عُنْوانُ الصّحيفِ المُختَّم |
|
إذا كانَتِ الألْبابُ يَقْصُرُ شَأوُهَا | |
|
| فظُلْمٌ لِسِرِّ اللّهِ إنْ لم يُكتَّم |
|
إذا كانَ تَفْريقُ اللُّغاتِ لِعِلّةٍ | |
|
| فلا بُدّ فيها من وَسيطٍ مُتَرجِم |
|
وآيَةُ هذا أن دَحَا اللّهُ أرْضَهُ | |
|
| ولكنّهَا لم تُرْسَ من غيرِ مَعلَم |
|
ولم يُؤتَ مَرْءٌ حِكمَةَ القولِ كلَّها | |
|
| إذا هُوَ لم يَفْهَمْ ولم يَتَفَهّم |
|
لكَ الفَضْلُ حتى منك لي كلُّ نعمَةٍ | |
|
| وكُلُّ هُدىً ما كُلّ هادٍ بمُنْعِم |
|
وإنّي وإنْ شَطّ المَزارُ لَراجِعٌ | |
|
| إلى وُدّ قلْبٍ في ذراك مُخَيِّم |
|
بأنْصَحَ من جَيبِ المحِبّ على النّوَى | |
|
| وأطْهَرَ من ثَوبِ الحَرامِ المُهَيْنِم |
|
وضِعْفُ الذي جَمجَمْتُ غيرَ مُصَرِّح | |
|
| من الشكْرِ ما صَرّحْتُ غير مجَمجِم |
|
وأُقْسِمُ أني فيكَ وحدي لَشيعَةٌ | |
|
| وكنْتُ أبَرَّ القائِلينَ بمُقْسَم |
|
ولولا قَطِينٌ في قَصِيٍّ منَ النّوَى | |
|
| لما كان لي في الزّابِ من مُتَلَوَّم |
|
وفي ذَمَلانِ العِيسِ كِلْتَا مَآربي | |
|
| إذا أرْقَلَتْ بي من أَمُونٍ وعَيْهَم |
|
فمنها إذا عَدّتْكَ شِيعَةُ رِحْلَتي | |
|
| ومنها إذا أمّتْكَ شِيعَةُ مَقدَمي |
|
وأينَ تكونُ الأرحَبِيّةُ في السُّرَى | |
|
| وشَدْوِي على كِيرانِها وترَنُّمي |
|
إذا لم أُجاوِزْ فَدْفَداً بعْدَ فَدْفَدٍ | |
|
| إليكَ وأطْوي مَخْرِماً بعد مَخْرِم |
|
وخَيرُ ازديارٍ غِبُّهُ وعلى النّوَى | |
|
| يُحَجُّ إلى البيْتِ العَتيقِ المُحَرَّم |
|
وعِنْدي على نأيِ المَزارِ وبُعْدِهِ | |
|
| قصائِدُ تَشْرَى كالجُمانِ المُنظَّم |
|
إذا أشْأمَتْ كانَتْ لُبانَةَ مُعْرِقٍ | |
|
| وإن أعْرَقَتْ كانَتْ لُبانَةَ مُشئم |
|
تَطَاوَلُ عن أقْدارِ قَوْمٍ جلالَةً | |
|
| وتَصْغُرُ عن قَدْرِ الإمام المعظَّم |
|
وأيَّ قَوافي الشعرِ فيكَ أحُوكُهَا | |
|
| وما تركَ التّنزيلُ من مُتَرَدَّم |
|
ولوْ أنّ عُمْري بالِغٌ فيكَ هِمّتي | |
|
| لَثَقّفْتُ بَيتاً ألفَ عامٍ مُجَرَّم |
|
أُسيءُ ظُنوني بالثّناءِ وأنتَحي | |
|
| لِذَمّ ثنائي وهو غيرُ مذمّم |
|
كمَنْ لامَ نَفْساً وهي غَيرُ ملُومَةٍ | |
|
| وأُفْحِمَ ظَنّاً وهو ليس بمُفحم |
|
ولمّا تَلَقّتْكَ المَواسِمُ آنِفاً | |
|
| تَرَبّصْتُ حتى جئتُ فَرداً بمَوسم |
|
لِيَعلَمَ أهْلُ الشّرْقِ والغَرْبِ أنّني | |
|
| بنفسيَ لا بالوفدِ كان تَقَدُّمي |
|