لخالِقِنا سبحانه الحلُّ والعقدُ | |
|
| فلا زحلٌ نحسُ ولا المشْتري سعدُ |
|
حكيمٌ عليمٌُ لا يُحَدُّ بغايةٍ | |
|
| فليسَ لَه قبلٌ وليس له بعدُ |
|
يُصرّف أحوال العباد بِحكْمةٍ | |
|
| ويَعلَم ما يَخْفى لَديهمْ وما يبْدو |
|
ويُدني الّذي لا يُستطاعُ دنوّهُ | |
|
| ويَدْفعُ ما لا يُستطاع لَه ردُّ |
|
شقاءٌ وسعدٌ ذُو الجلالِ قضَاهما | |
|
| عَلى العَبْدِ ما مِن واحدٍ منهما بدُّ |
|
وقد جعلَ التخيْيرَ غيرَ مُضيّقٍ | |
|
| إلى العبدِ فلْيَذْهَبْ بما شاءه العبدُ |
|
فبُعداً وسحقاً لِلْمنجِّمِ إنّه | |
|
| أَتَى بمقالٍ يَقْشعِرّ لَه الجلدُ |
|
ولم تَخْفَ أنوارُ الدليل وإنّما | |
|
| نَبَتْ عن ضياء الشمس أعينُه الرّمدُ |
|
وما هيَ يا مغرورُ إلاّ كَواكبٌ | |
|
| يُسَيّرهنّ الواحدُ الصَّمَدُ الفَردُ |
|
تُعَظِّمُ ربَّ العَرشِ جلّ جلالُه | |
|
| وتعلَمُ أنّ الله ليسَ له نِدّ |
|
وها هيّ مما يُستَدلُّ بخلْقِهِ | |
|
| على الله لو أنَّ الضلال لَه حدّ |
|
فتبَّاً لِقومٍ حكّموها وأدْبروا | |
|
| عن الرَشدِ من جَهْلٍ فَفاتَهمُ الرشدُ |
|
يرَوْنَ لَها التّأثيرَ وهي مَقَالَةٌ | |
|
| تكادُ لها الشمّ الشوامخُ تنهَدُّ |
|
بَرئتُ إلى الرحمن من كلِّ كافرٍ | |
|
| يروحُ على هَذي المقالةِ أو يغدو |
|
وعادَيتُ من قَدْ لامني في عقيدتي | |
|
| ولو أنّه حاشاهما الأبُ والجَدَّ |
|
عقيدة حقٍّ لا أزالُ مثابراً | |
|
| عليها حياتي أو يَضمُّنيَ اللَّحْدُ |
|
قَفوتُ بها زيداً إمام الهدى الذي | |
|
| يقصّر عن أوصَاف الحصرُ والعدُّ |
|
وإنّ اتِّبَاعي نهج زيدٍ لِنعْمَةٌ | |
|
| يَقلّ علَيها الشُّكر ما عِشْتُ والحمدُ |
|