|
|
وعينُك في أم النجوم كبيرةٌ | |
|
|
وما زلت تغضيها فنُخطئ قصدنا | |
|
|
فيحمرّ منها في الغَدّية مطلع | |
|
| ويصفرّ منها في العشيّ مغيب |
|
ويخلفها البدر المنير حفيدها | |
|
| وعنها إذا جنّ الظلام ينوب |
|
وليلٍ كأنّ البدر فيه مليحةٌ | |
|
|
سريت به والبحر رهوٌ بجانبي | |
|
| وردُن النسيم الغضّ فيه رطيب |
|
فشاهدت فيه الحسن أزهر مشرقاً | |
|
| له في العلا وجهٌ أغرّ مهَيب |
|
ورحت وأهل الحيّ في قبضة الكرى | |
|
| وفي الليل صمتٌ بالسكون مشوب |
|
فكنت كأنّي أسمع الصمت سارياً | |
|
|
ولو أنّ صمت الليل لم يك مطرباً | |
|
| لما هزّ أعطاف النسيم هبوب |
|
ألا أن وجه البحر بالنور ضاحك | |
|
|
ترقرق منساباً به الماء والسنى | |
|
| فلم أدر أيّ اللامعين يسيب |
|
وللبدر نورٌ يمنح البحر رونقاً | |
|
| فيبدو كأنّ الماء فيه ضريب |
|
إذا جمّش البحر النسيم تهلّلت | |
|
|
وقفت ولألاء السني يستخفّني | |
|
|
أردّد بين البدر والبحر ناظري | |
|
|
تأمّلت في حسن العوالم مَوهِناً | |
|
| فجاش بصدري الشعر وهو نسيب |
|
كأنّي وعُّلويَّ العوالم عاشقَ | |
|
|
|
|
ولما رأيت الكون في الأصل واحداً | |
|
|
ألا أن بطناً واحداً أنتج الورى | |
|
|
وإن فضاءً شاسعاً قد تضاربت | |
|
|
وإن اختلاف الآدميين سيرةً | |
|
|
وأعجب ما في الكائنات ابن آدم | |
|
| فما غيره في الكائنات مريب |
|
يذمّم فعل السوء وهو حليفه | |
|
|
رأيت الورى كلاًّ يراقب غيره | |
|
|
ومن أجل هذا قد نرى كل فاعل | |
|
| إلى الناس في كلّ الفِعال ينيب |
|
فكم حَمَل في مجمع القوم يُتّقى | |
|
|
ولو باح كلٌّ بالذي هو كاتمٌ | |
|
| لما كان في هذا الأنام أديب |
|
وليس يجدّ المرء إلاّ تكلُّفاً | |
|
|
ويجتنب المرء العيوبَ لأنّها | |
|
|
رئاء قديم في الورى شقيت به | |
|
|
ورَّبتَ أخلاق يراها خبيثةً | |
|
|
وحلم الفتى عند الضعيف فضيلةٌ | |
|
|
وقد يفتري المال الفضائل للورى | |
|
|
وللفقر بين الناس وجهٌ تبينّت | |
|
|
لقد أحجم المثري فسّموه حازماً | |
|
|
وإن يتواضع مُعدمِ فهو صاغرٌ | |
|
| وإن يتواضع ذو الغنى فنجيب |
|
وذو العُدم ثرثار بكثر كلامه | |
|
| وذو الوُجد منطيق به ولبيب |
|
|
|
وهنّ إذا ما يأكلون أكيلهم | |
|
|
أبو أن يحيدوا ضلّة عن طريقها | |
|
|
هي الداء أعيا الأولين فهل له | |
|
|