إليك ما شاهدت عيني من العجب | |
|
| في مسرح ماج بين الجدّ واللعب |
|
خافوا به أن تقوم الأسد واثبةً | |
|
| حتى بنَوا حاجزاً فيه من الخشب |
|
|
|
به الأسود تمطَى في مرابضها | |
|
| والنمر يخطر بين الخوف والغضب |
|
والذئب يبصر جدي المعز مقتربا | |
|
|
أما الكلاب فجاءت وهي كاسيةٌ | |
|
| يرقصن منتصباً في أثر منتصب |
|
قامت على أرجلٍ تمشي معلّمةً | |
|
| مشي المليحة في ابرادها القشب |
|
تخشى مؤدّبها والصولجان له | |
|
| في الكفّ فرقعةٌ كالرعد في السحب |
|
ترنو إليه بعين الخوف فاعلةً | |
|
| ما كان يصدر من أمرٍ ومن طلب |
|
|
| لو يأمر السوط يغدو مرسل الذنب |
|
وكانت الأسد تجري في اطاعتها | |
|
| مجرى الكلاب بحكم الخوف والرهب |
|
كأنما الليث لم يخلق أخا ظفر | |
|
| محدّد الناب قذّافاً إلى العطب |
|
شاهدته مشهداً بدعاً علمت به | |
|
| أن الغرائز لم تطبع على الشغب |
|
وأن خبث البرايا في طبائعها | |
|
| لا بدّ فيه سوى الإطباع من سبب |
|
وأن ليث الشرى ما صيغ مفترساً | |
|
| لكن أحالته فرّاساً يد السغب |
|
وكم من الناس من فد راح مندفعاً | |
|
| بدافع الجوع نحو القتل والسلب |
|
|
| أكسيرها وهو من تربٍ إلى الذهب |
|
هذا إذا حسنت أما إذا قبحت | |
|
| فالمندليّ بها يمسي من الحطب |
|
فكل ما هو في الإنسان مكتسبٌ | |
|
|
إني أرى أسوأ الآباء تربية | |
|
| للإبن أحرى بأن يدعى أعقّ أب |
|
والمرء كالنبت ينمو حسب تبته | |
|
|
من عاش في الوسط الزاكي زكا خلقاً | |
|
| حتى علا فيالمعالي أرفع الرتب |
|
فاحرص على أدب تحيا النفوس به | |
|
| فإنما قيمة الإنسان بالأدب |
|