|
| لهنّ يَنقاد في كل الارادات |
|
يَجري عليهنّ فيما يبتغيه ولا | |
|
| يَنفكّ عنهنّ حتى في الملّذات |
|
قد يَستلِذّ الفتى ما أعتاد من ضرر | |
|
| حتى يرى في تعاطيه المسرّات |
|
عادات كل امرىءٍ تأبى عليه بأن | |
|
|
أنّي لفي أسْر حاجاتي ومن عَجبِ | |
|
| تَعوُّدي ما به تزداد حاجاتي |
|
كل الحياة افتقار لا يفارقها | |
|
| حتى تنال ِغناها بالمنيّات |
|
لو لم تكن هذه العادات قاهرةُ | |
|
| لما أسيغت بحالٍ بنت حانات |
|
|
| قوم بوقت انفراد واجتماعات |
|
أن الدخان لثانٍ في البلاء إذا | |
|
| ما عُدّتِ الخمر أولى في البليّات |
|
وربّ بيضاءِ قيدِ الأصبع احترقت | |
|
| في الكفّ وهي احتراق في الحشاشات |
|
أن مَرّ بين ِشفاه القوم أسودها | |
|
| ألقي اصفراراً على بيض الثنيّات |
|
وليتها كان هذا حظُّ شاربها | |
|
| بل قد تفُتّ بكفّيه المرارات |
|
عوائد عمّت الدنيا مصائبُها | |
|
| وإنما أنا في تلك المصيبات |
|
أن كلّفَتْني السكاري شُربَ خمرتهم | |
|
| شربت لكن دخاناً من سكاراتي |
|
واخترت أهون شرّ بالدخان وأن | |
|
| أحرقت ثَوبي منه بالشرارات |
|
وقلت يا قوم تكفيكم مشاركتي | |
|
| أياكم في التذاذ بالمُضِرّات |
|
أنّي لأمتصَ جمراً ُلفَّ في وَرَق | |
|
| إذ تشربون لَهيباً ملء كاسات |
|
كلاهما حُمُق يَفتّر عن ضرر | |
|
| يَسُمّ من دمنا تلك الكُرَيّات |
|
حسبي من الحمق المُعتاد أهونه | |
|
| أن كان لابد من هذي الحماقات |
|
يا مَن يدخّن مثلي كل آوِنةٍ | |
|
| لُمْني أَلُمْك ولا تَرض َأعتذاراتي |
|
أن العوائد كالأغلال تَجمعنا | |
|
| على قُلوب لنا منهنّ أشتات |
|
مقيَّدين بها نمشي على حَذَر | |
|
| من العيون فنأتي بالمداجاة |
|
قد نُنكِر الفعل لم تألفه عادتنا | |
|
| وأن علمناه من بعض المُباحات |
|
وربّ شَنعاء من عاداتنا حَسُنت | |
|
| في زعمنا وهي من أجلَى الشناعات |
|
عناكب الجهل كم ألقت بأدمغة | |
|
| من الأنام نسيجاً من خرافات |
|
فحرّموا وأحَلّوا حسب عادتهم | |
|
| وشَوّهوا وَجه أحكام الديانات |
|
حتى تراهم يرون العلم مَنقَصةٌ | |
|
| عند النساء وأن كنّ العفيفات |
|
وحجّبوهنّ خوف العار لَيتهم | |
|
| خافوا عليهنّ من عار الجهالات |
|
لم تُحصِ سيّئةَ العادات مقدرتي | |
|
| مهما تَفَنّنت منها في عباراتي |
|
فكم لها بِدَع سُود قد أصطَدَمت | |
|
| في الناس منهنّ آفات بآفات |
|
لو لم يكُ الدهر سوقاً رابح باطلها | |
|
| ما راجتِ الخمر في سوق التجارات |
|
ولا أستمرّ دخان التَبغ ُمنتشراً | |
|
| بين الورى وهو مطلوب كأقوات |
|
لو أستطعت جعلت التبغ محتكَراً | |
|
| فوق أحتكار له أضعافَ مَرّات |
|
وزِدت أضعاف أضعاف ضَريبته | |
|
| حتى يَبيعوه قيراطاً ببدْرات |
|
فيستريحَ فقير القوم منه ولا | |
|
| يُبْلى به غير مُثرٍ ذي سفاهات |
|
الحُرّ من خرق العادات مُنْتَهِجاً | |
|
| نهج الصواب ولو ضدّ الجماعات |
|
ومن إذا خَذَل الناس الحقيقة عن | |
|
| جهل أقام لها في الناس رايات |
|
ولم يَخَف في أتّباع الحق لائمةً | |
|
| ولو أتَته بحدّ المَشرَفِيّات |
|
وعامل الناس بالإنصاف مُدَّرعا | |
|
| ثوب الأخوّة من نسج المساواة |
|
أغبىَ البريّة أرفاهم لعادته | |
|
|