كتبت لنفسي عهد تحريرها شعرا | |
|
| وأشهدت فيما قد كتبت الدهرا |
|
ومن بعد اتمامي كتابة عهدها | |
|
| جعلت الثريا فوق عنوانه طُغرى |
|
وعلّقته كي لا تَناوّلَه يدٌ | |
|
| بمنبَعَث الأنوار من ذروة الشعرى |
|
لذاك جعلت الحق نصب مقاصدي | |
|
| وصيّرت سرّ الرأي في أمره جهرا |
|
وجرّدت شعري من ثياب ريائه | |
|
| فلم أكْسُه إلا معانَيه الغُرّا |
|
وأرسلته نظماً يروق انسجامه | |
|
| فيحسبه المصغي لانشاده نثرا |
|
|
| وإن كان بعض القوم يزعُمُه كفرا |
|
اضّمنه معنى الحقيقة عارياً | |
|
| فيحسّبه جُهالها منطقاً هُجرا |
|
ويحمله الغاوي على غير وجهه | |
|
| فيُوسعني شتماً وينظرني شزرا |
|
رويدك أن الكفر ما أنت قائل | |
|
| وأن صريح العُرف ما خِلتًه نُكرا |
|
هل الكفر إلا أن ترى الحق ظاهراً | |
|
| فتضرب للإنظار من دونه سترا |
|
وأن تُبصر الأشياء بيضاً نواصعاً | |
|
| فتُظهرها للناس قانية حمرا |
|
إذا كان في عُري الجسوم قباحةٍ | |
|
| فأحسن شئ في الحقيقة ان تَعرى |
|
فيُبصرها من مارست عينه عمىً | |
|
| ويسمعها من كابدت أذنه وَقرا |
|
أحبّ الفتى أن يَستقلّ بنفسه | |
|
| فيُصبِحِ في أفكاره مطلقاً حرّا |
|
وأكره منه أن يكون مُقلِّداً | |
|
| فيُحشَرَ في الدنيا اسيراً مع الأسرى |
|
وما هذه الأوطان إلاّ حدائق | |
|
| بها تُنبت الأفكار من أهلها زهرا |
|
وما حُبّها إلا لأجل تحرّر | |
|
| يكون إلى العَلياء بالناس مُنْجَرّا |
|
وما حسنها إلاّ بأنّ سماءها | |
|
| تضاحك من أحرارها أنجماً زُهرا |
|
إذا كان في الأوطان للناس غاية | |
|
| فحّرية الأفكار غايتها الكبرى |
|
|
| إذا أنتم لم تستقلّوا بها فكرا |
|
إذا السيف لم يَعضُده رأيٌ محرَّر | |
|
| فلا تأملنْ من حدّه ضربة بكرا |
|
سواء على الإنسان بعد جموده | |
|
| أحلّ بقفر الأرض أم سكن المصرا |
|
إذا لم يَعش حرّاً بموطنه الفتى | |
|
| فسمّ الفتى ميْتاً وموطنه قبرا |
|
أحرّيتي إني اتخذتكِ قِبلةً | |
|
| أوجّه وجهي كل يوم لها عشرا |
|
وأمسك منها الرُكَنَ مستلماَ لهُ | |
|
| وفي ركنها استبدلت بالحَجَر الحِجْرا |
|
إذا كنت في قفر تخذتك مؤنساً | |
|
| وإن كنت في ليل جعلتك لي بدرا |
|
وإن نابني خطب ضممتك لاثماً | |
|
| فقبّلت منك الصدر والنَحرَ والثغرا |
|
|
| لملتمس للقوم من جهلهم عذرا |
|