العلم أنفع من تبرٍ ومن دُرَرِ | |
|
| ومن لُجَينٍ ومن حَمْرَاوَةِ الوَبَرِ |
|
ومن غوانٍ خريداتٍ منَّعمةٍ | |
|
| ومن مَغَانٍ وأكوابٍ على سُرُر |
|
ومن حدائِقِ نخلٍ تحتها نَهرٌ | |
|
| عليه خَيَّمَ ظلُّ النخل والشجر |
|
بها تُغَرِّدُ غاداتٌ وترفلُ في | |
|
| حُلًى وفي حُلَلٍ من سندس خُضْرِ |
|
ومن عتاق وولدانٍ متوَّجةٍ | |
|
| ومن ولائدَ ذاتِ المَيْسِ والحوَرِ |
|
ومن لحومٍ ومن خمرٍ مُعَتَّقَةٍ | |
|
| ومن جنى النحلِ أو من السَّلْسَل النمر |
|
لأنَّ كل الذي عددته حُلُمٌ | |
|
| ولمع آلٍ بدا في ساعة الهَجَرِ |
|
والعلم ينفع في الدنيا وحينئذ | |
|
| يفوز قومٌ وقومٌ في لظى سقرِ |
|
لكنما العلم فحلٌ ليس يبلغه | |
|
| سوى فحول رجال سادة غُوَرِ |
|
وليس يحوي علَوم الفقهِ غيرُ فتًى | |
|
| طولَ الليالي يذودُ النومَ بالسهر |
|
مُسْتَيْقِظٌ صعدَتْ هِمَّاتُه وعَلَتْ | |
|
| فوق الطِّبَاقِ محلَّ الأنجم الزهُرِ |
|
وما بذي لعب يوماً وذي هَزَل | |
|
| وما بذي كَسَل يُلْفَى ولا ضَجَرِ |
|
لا بالتمنِّي وميراثٍ ببالغهِ | |
|
| ولا يُرَى في منام ساعة السحر |
|
من يُعْطِهِ الكلَّ من جهدٍ ومن طلبٍ | |
|
| يَنَلْهُ منه قليلٌ فاستمع خبري |
|
أو يُعطه بعضَ تطلابٍ فليس على | |
|
| تحصيلِ شيءٍ من التقييد والأثر |
|
أعزُّ من رتبةِ الأملاكِ رتبتهُ | |
|
| ولم يُنَلْ فوقه فخرٌ لمفتخر |
|
إنَّ الملوكَ على كل الورى حَكَمٌ | |
|
| وأمرُهمْ نافذٌ في البر والبَحَرِ |
|
والعالمون بفضلِ العلم حُكْمُهمُ | |
|
| على الملوكِ جَرَى قهراً بلا نكُرِ |
|
وإنهمْ بابُ ربِّي ثمَّ حجَّتُهُ | |
|
| وفُلْكُ نوحٍ ومنهاجٌ إلى الظفرِ |
|
فاطلبْه لله لا تبغي به طمعاً | |
|
| ولا رياءً ولا جاهاً مدى العمُرِ |
|
ولا صلاةٌ إذا نامَ الورى وأتَى | |
|
| ليلٌ وغطَّى بمسودٍّ من السُّتُرِ |
|
كفاك شعريَ إشعاراً لمطلبه | |
|
| فكلُّ ذي حقِّهِ أَعْطِي ولا تَذَرِ |
|
واحذرْ سؤالَ مليكٍ عادلٍ حكَم | |
|
| يوماً به الخلقُ في ربح وفي خُسُرِ |
|
ثم الصلاةُ على المختارِ ما صَدَحَتْ | |
|
| ورقاءُ في غصنها الميَّاس بالشجر |
|
ورنَّح البانَ هفهافُ الصَّبا وَحَدَا | |
|
| حادي القلوص لنحو البيتِ والحجرِ |
|