تولّى الجَوْرُ واندفَع اندفاعَا | |
|
| وجاء الحقُّ وانتشَرَ اتِّسَاعَا |
|
بأهْيبَ لَوْذَعِيٍّ عنتريسٍ | |
|
| وعصبةِ أطولِ الأقوامِ باعا |
|
وليس عن المحجَّةِ من محيص | |
|
| لمنتجعٍ نصيحتَنَا انتجاعَا |
|
ومن يُعرضْ عن المبهاج حيناً | |
|
| كَشفْنا في عداوتِه القناعَا |
|
|
| نقلِّدُهُ الرجالَ ولن يُضَاعَا |
|
وإنَّ الحقَّ عدلٌ مستقيمٌ | |
|
| نرَى في الخافقيْن له شعاعَا |
|
|
| ومن يُعْرِضْ صَدُوفاً وانتزاعا |
|
وقَوْلُ المسلمين لنا مقالٌ | |
|
| ودينُهمُ لِيُتَّبَعَ اتِّباعا |
|
وإِنَّ أمامنا القرآنَ حاشا | |
|
| لآياتِ المحجَّةِ أن تُرَاعَا |
|
وعن دنسِ المطامعِ في اعتزالٍ | |
|
| ونَأْنَفُهُ ونرتفُع ارتفاعَا |
|
ومن يرفْع على التقوى أساساً | |
|
| فلا بنيانُهُ أبَداً تَداعضى |
|
لسانُ الحال أفصَحُكُمْ مقالاً | |
|
| لها أرْعُوا مسامعَكم سَمَاعَا |
|
فصمتاً وانظروا ما الله يُبْدِي | |
|
| ويصنعُ في بريَّتِهِ اختراعَا |
|
|
| خفيٍّ في الخليفةِ أن يُذَاعَا |
|
وما يختارُهُ المولى صلاحٌ | |
|
| به تَلْقُونَ خيراً وانتفاعَا |
|
فمن سخِطَ الفضَاءَ يَرَى نَكَالاً | |
|
| وإنَّ الأمر ضاقَ به ذِرَاعَا |
|
فَسَلِّمْ فالسلامةُ نجتذِيهَا | |
|
| وبالتعْويضِ تمتنعُ امتناعَا |
|
|
| فلا يَخْشَ لدولتهِ انتزاعا |
|
وإن لأَرجحُ الأقوام عقلاً | |
|
| هُم الزهَّادُ لم ترهم جُزاعَى |
|
وإنَّ لزهرةِ الدنيا متاعاً | |
|
| قليلاً فاتركوا ذاكَ المتاعَا |
|
وما صنعتْ يدُ الأيام بِدْعاً | |
|
| ونكثُ عهودِها سلفت طِبَاعَا |
|
فكم من دولةٍ قد شتَّتَتْها | |
|
| وما تركت لهم أبداً كُرَاعَا |
|
فهذا دأبُها للناسِ قِدْماً | |
|
|
وما سلمتْ يد الأيام يَرْجُو | |
|
| له ذو اللب رَدّاً وارتجَاعَا |
|
وإن الظلم أقذرُ كلِّ ذنبٍ | |
|
| وشُؤمُ الظلمِ لا يخفى وشاعا |
|
وإنَّ الظلمَ يهدمُ كل قصر | |
|
| وإنَّ بهِ المدائنَ صِرْنَ قاعا |
|
|
|
|
|