|
| أَم هل لَعمرةَ ناجزاً وَعْدُ |
|
|
| كَثُرَ الوُشاةُ وأَفرطَ البُعْدُ |
|
لا غيرَ أَنَّ الشَّوق برَّح بي | |
|
| في حبّها وتطاولَ الوَجْدُ |
|
|
|
أصبحتُ لا الأجفانُ مانعةٌ | |
|
| دَراً ولا قلبي صفَاً صَلْدُ |
|
وأَنا المشوقُ فما ادّعيت على | |
|
| فَقد الأحبّة أننّي جَلْدُ |
|
لكنّ عَمرةَ في الوفاء كما | |
|
| عَهدي بها لم تستَحِلْ بَعْدُ |
|
|
| ريّانُ مّما ينبتُ الرّندُ |
|
|
| تعطو الأراكةَ طالها الَمرْدُ |
|
|
| ومن الرّبيع يجودُها العَهْدُ |
|
|
|
|
| والأقحوانُ الغضُّ والوَردُ |
|
وهي التي كَلفَ الفؤاد بها | |
|
| والحرُّ في حكم الهوى عَبْدُ |
|
|
| ملهىً نروح إِليه أَو نَغدُو |
|
لو أَنسَ لا أنسَ انتباهَتنا | |
|
| بعد الكرى واللَّيلُ مُسْوَدُّ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| بَرقَ اللَّمى وتورَّدَ الخدُّ |
|
|
|
نعم الضجيعُ ولا شعارَ سوَى | |
|
|
ومُورَّدٌ من طيبها أَرِجٌ | |
|
| رَدع العَبير عليه والنَّدُّ |
|
صَدَّت عميرةُ ما تُواصلنا | |
|
|
|
|
|
|
عَبثَ الوشاوةُ بنا علانيةً | |
|
| وانحلَّ من سبب الهوى عَقْدُ |
|
|
| بَعُدَ الهوى وتقادَمَ العَهْدُ |
|
والنّاسُ شانهمُ الأذى ولهم | |
|
| أَبداً على أَهل الحَجى حِقْدُ |
|
|
|
عاشَ الجبانُ بحكمه فقَضَوا | |
|
| أَني بها في الغَيّ مُرْتَدُّ |
|
إنَّ اتباعَ الظَّنّ مَهْلكَةٌ | |
|
| والحقٌ في أَهل الهوى فَرْدُ |
|
|
| ولتعملنْ من عندَه الرُّشدُ |
|
|
|
|
|
|
| طرُق الهدى واستوسق المجدُ |
|
|
| وُتعِزّهُ أَعَمامهُ الأزْدُ |
|
|
| والجودُ ثدْي والحجى مَهْدُ |
|
ضاحي الجبين أَغرُّ مُنصلتٌ | |
|
| كالسّيف زايلَ صفحَهُ الغِمدُ |
|
|
| تقف العُفَاة وينزل الوفدُ |
|
|
| بالوَدق لا برق ولا رَعّدُ |
|
|
| مع ما بناه أَبوه والَجدُّ |
|
إِن الملوكَ السّابقين هُمُ | |
|
| آل العتيك الشِّيْبُ والُمرْدُ |
|
|
| ما عزَّ عند الكربة الرِّفدُ |
|
|
| عَظُمَ الصَّدى وتضايق الوِرْدُ |
|
والشاهدونَ الحربَ تحْملُهم | |
|
| تحت العجاج الضّمَّرُ الُجرْدُ |
|
|
| مثل الأجادل فوقْها الأسْدُ |
|
|
| للتبّعي النسجُ والسَّرْدُ |
|
والسُّمر اثبتها الوشيجُ لُهم | |
|
|
عَزّْوا بها وحموا ذمارَهم | |
|
| حتى استقامَ السّهل والنَّجدُ |
|
|
|
|
| افعاُله وَيُسْدً ما سَدّوا |
|
عزّوا البسالةُ والمضاءُ لهُ | |
|
| والعَزم والأقدامُ والجِدُ |
|
|
| والَخيل في رهج الوغى تعْدُّو |
|
|
| أَو سابحُ عبل الشَّوىَ نَهْدُ |
|
|
| أَو مالهِ ومُرادُهُ الحَمْدُ |
|
|
|
|
| معَه وُجودُ المال والفَقْدُ |
|
|
|
|
|
|
| فيها العَويصُ كأنَّها العِقْدُ |
|
|
|