أجارَتنا أن الصّدودَ من الغَدْو | |
|
| فبيني لعلَّ البينَ أشفى من الهجرِ |
|
تداعت سَجيّاتُ القطيعة بيننا | |
|
| فواعجبا حتى خيالك لا يَسري |
|
وحتى إذا ما عنَّ ذكرُك عارضت | |
|
| أحاديث تثني النَّفس عن ذلك الذكر |
|
نفورٌ عَراني من نُفورك لاقلى | |
|
| وفي اليأس ما يُسلى عن الطمع المُغري |
|
وما أنت إلاَّ حاجةُ النَّفس لو رأت | |
|
| سبيلاً للجّت فيه مهتوكة السِّتر |
|
تحكّمت يا أقسى فؤاداً من الصَّفا | |
|
| بدّلك في قلب أرقَّ من الخمر |
|
وأنتِ خلوب الحسن فتّانة الصّبا | |
|
| منعَّمة الأطراف كالبيضة البكر |
|
إذا قابلتنا والهوى متلبسٌ | |
|
| بأعطافها أدهى وأمضى من السّحَرِ |
|
فهزّت على دِعصِ النّقا غصنَ بانة | |
|
| وحلتّت نقابَ القز عن قمرٍ بدرِ |
|
واهدت لنا نوعين من ورد خدّها | |
|
| وأبدت لنا سمطين من لؤلؤ الثَّغرِ |
|
فما شئتَ من حسنٍ وطيبٍ جلاهما | |
|
| عليَّ الصّبا إذ لا أُصيخُ إلى زجرِ |
|
لياليَ أسري في سَوادِ شبيبة | |
|
| أروم بها صَيد الكعاب من الخِدرِ |
|
فلمّا بَدا شَيبُ العِذار تطلّبت | |
|
| عليَّ العذارى فيه دَيناً بلا عُذرِ |
|
وأصبحتُ أوليتُ النَّدامةَ مامضى | |
|
| وأولى التَّلاقي ما بقى ليَ من عُمْرِ |
|
فلا عن قلى نفسي الحميَّا حَميتُها | |
|
| ولا مَللاً أقصرت عن ربة الخدرِ |
|
نهتني النَّهى أن أبطر الفكر لا العمى | |
|
| وأن أسمعَ الهجر الوقار بلا وقرِ |
|
وأشخاصُ أرباب تزاحم ناظري | |
|
| وأسرار أطراب تَلجلج في صدري |
|
وطائف ذكري يملؤ العين عبرةً | |
|
| ولو لا جميلُ الصَّبر أرسلتها تجري |
|
إلى الله أشكو قلّةَ الصّبر أنّها | |
|
| تكلّفني أمراً أشدّ من الصّبر |
|
وأعرف في البلوى من الأجر مثلها | |
|
| وعافيتي أشهى إليَّ من الأجر |
|
أعوذ بربِّ الخلق من شرِّ خلقهِ | |
|
| ومن شهواتي إنَّها أعظم الشَّرِّ |
|
ومن شرّ مغتابينَ ضَلّوا وأُلعلوا | |
|
| بذكر عيوب النّاس ظَنًّا بلا خُبْرِ |
|
وكم عائبٍ لي كفّني عن سِبابه | |
|
| تُقى الله أو أرفعت عن قدره قَدري |
|
أرى وأنا المغضي كأني لا أرى | |
|
| وأدري ولا أبدي كأني لا أدري |
|
أتوب إلى الرّحمن من كلّ منكرٍ | |
|
| فَعَلتَ وما ضيّعتُ من حكمة الشَّعرِ |
|
وكنت نبذتُ الشعر خيفةَ مأثمٍ | |
|
| بظني وبعض الظنّ داعٍ إلى الوزرِ |
|
وجدَّد لي ذهلٌ إلى الشعر عودَة | |
|
| بإحسانه حتى شدَدتُ به أزْري |
|
أبا الحسن الساعي لكلّ فضيلَةٍ | |
|
| بما استطاع من بطشٍ وما حازَ من وفرِ |
|
على أيّة الحالاتِ وافاهُ سائل | |
|
| لَجدواه ألفاه البشارة بالبُشرِ |
|
وأعطاه تعجيلاً جزيلاً وتِلكُمُ | |
|
| عوائدُ ذهل في اليسارة والعسْرِ |
|
عوائدُ كانت في أبيه وجدّه | |
|
| تقبَّلها والحرُّ أشبهُ بالحُرِّ |
|
بني عمر أنتُم دعائِمُ للعُلى | |
|
| غمائِمُ للبؤسى شكائِمُ للدَّهرِ |
|
سَما بكمُ بيتُ العتيك وأشرقت | |
|
| سَماءُ المعالي في كواكبها الزُّهرِ |
|
بلَغتُم بقحطانَ الفخارَ ويعربٍ | |
|
| ومن عامرٍ ماءِ السّماءِ ومن عُمرِ |
|
وبالأزْد سدتمْ والعتيكَ وسدتْم | |
|
| بنبهان بالصّيد الغطارفة العزِّ |
|
|
| يمانية الأعلام أزدية النَّجرِ |
|
ولمَّا أرادَ الله إعزاز دينه | |
|
| وتطهيره للأرض من نَجس الكفرِ |
|
مَنعتم رسول الله من ظلم قومه | |
|
| وآويتموه بالحماية والنَّصرِ |
|
|
| كما كان ملك الجالهيّة بالقهرِ |
|
وكان لذهل فضلهم باقتفائهِ | |
|
| لإيثارهم في البأس والنائل الغمرِ |
|
أبا حسنَ أحسنتَ حتى تكاثرتْ | |
|
| صِفاتكَ بالحسنى على المادح المطري |
|
وأنعمت بالعمروف في السّخط والرضى | |
|
| على كلّ راجٍ من مُقلٍّ ومن مُثري |
|
وأفضلت بالحسنى على كل حاسدٍ | |
|
| فلم تجد الحسّادُ بداً من الشُّكرِ |
|
فكيف تُضاهى بالغمام وإنّما | |
|
| أياديك تعلو عدَّ ما فيه من قَطْرِ |
|
وكيف يُقال البحر أنت وأنت إنْ | |
|
| سُئِلت عَطاءً جُدتَ بالبرِّ والبَحرِ |
|
وتفضُلُ ليثَ الغاب أنك صائدٌ | |
|
| ليوثَ الوغى من غير نابٍ ولا ظُفْرِ |
|
جُزيتَ عن الإخوان خيراً فإنّما | |
|
| لنفعهم مسعاكَ في السرِّ والجهرِ |
|
تُدافعُ في الجُلى بمالك دونَهُم | |
|
| وتُشركهم فيما تنالُ من الفَخْرِ |
|
أطالَ ال اللهُ السَّلامة الغنَى | |
|
| لكى تسلم الحُسنى وتغنى ذوي الفَقرِ |
|
وعاشَ بنوكَ الأكرمون وخُوّلوا | |
|
| مدى الدَّهر ملكا نافذَ النَّهي والأمرِ |
|
ولا زالت الأعيادُ عائدةً لكم | |
|
| بفِطرٍ إلى أضحى وأضحى إلى فِطرِ |
|
ودونكها من دُرّ ما صاغ خاطري | |
|
| وابدَعَهُ طبعي وأخلُصَهُ فكري |
|
|
| معانٍ كما ضمَّ اللجين إلى التّبرِ |
|