خليلَيَّ بعد الشيب هل يحسن الهزلُ | |
|
| وهل للغواني عند ذي عدم وصلُ |
|
أَلم تَرَ أن الحلم للشّيب زينةٌ | |
|
| ولهو التّصابي بعد مرّ الصِّبا جهلُ |
|
تولّت بشاشات الشّباب وأَقصرت | |
|
| مراقبة الواشين وانقطع العذلُ |
|
بلى بقيت أُمنيّةٌ وتِعلَّةٌ | |
|
| يكون بها عن كلّ ملهية شُغلُ |
|
وكانت من الشعر انقضت أَريحيّةٌ | |
|
| فهيّجَها من بعدما ذهلت ذُهلُ |
|
أَبو حسن أَحيا الوصال فأصبحت | |
|
| سبيلُ الرّضى ما بيننا قلَّما ماتَحلُو |
|
فيمْنَحنُي برّاص وأَحبُوه مِدْحَةً | |
|
| كلانا لما أَولاهُ صاحبُه أَهلُ |
|
جوادُ أَحبُّ النّاس طالبُ حاجةٍ | |
|
| إليه وأَحلى الفعل في ماله البذلُ |
|
يقول فيُلفَى أَحسنَ النّاس قائلاً | |
|
| وأَحسن شيءٍ منه مع ذلك الفعلُ |
|
ويؤثر نقصَ المال في الفضل للعُلى | |
|
| وما ضاع مالٌ نقصه للعلى فضلُ |
|
قضى الجود أَن الحمدَ حقٌّ لأَهله | |
|
| وبالذَّم في أَصحابه قد قضى البُخلُ |
|
كما قضتِ الآداب والشيم الرِّضي | |
|
| لذهلٍ بأن في النّاس ليس له مثلُ |
|
أبا حسن يا أَكرمَ النّاس شيمَةً | |
|
| وفعلاً وأولاداً كما كرُم الأَصلُ |
|
كأنك فيما بينهم ليثُ غابة | |
|
| ومنهم بها في كل ناحية شِبلُ |
|
وأَنت الخِضمَّ العَذب مشربه وهمُ | |
|
|
بقيتم وعشتم في غنىً وسلامة | |
|
| وعزٍ لكم طولُ الحياة به حلّوُ |
|
ومجدكم ينْمي وبدرُكم يُرى | |
|
|