أما آن أن تُنْسى من القوم أضغان | |
|
| فيُبنَي على أسّ المؤاخاة بنيان |
|
أما آن يُرمَى التخاذُل جانبا | |
|
| فتكسبَ عزاً بالتناصُر أوطان |
|
علام التعادي لأختلاف ديانة | |
|
| وأن التعادي في الديانة عُدوان |
|
وما ضَرَّ لو كان التعاوُن ديننا | |
|
| فتَعْمُرَ بلدان وتأمنَ قطّان |
|
|
| فماذا علينا أن تَعَدَّد أديان |
|
إذا القوم عَمَّتْهم أمور ثلاثة | |
|
| لسان وأوطان وباللَّه إيمان |
|
فأيّ اعتقادٍ مانعٌ من أخوّة | |
|
| بها قال أنجيل كما قال قرآن |
|
كتابان لم يُنزلهما اللَّه ربنا | |
|
| على رُسْله إلاّ ليَسعَد أنسان |
|
فمن قام باسم الدين يدعو مُفّرِقاً | |
|
| فدعواه في أصل الديانة بُهتان |
|
أنَشقى بأمر الدين وهو سعادة | |
|
| إذاً فإتباع الدين يا قوم خُسران |
|
ولكن جهل الجاهلين طَحا بهم | |
|
| إلى كل قول لم يؤيّده برهان |
|
فهامُوا بتَيْهاء الأباطيل كالذي | |
|
| تخَبَّطَه من شدة المَسّ شيطان |
|
مَواطنكم يا قوم أُمّ كريمة | |
|
| تدُرّ لكم منها مدى العمر ألبان |
|
ففيِ حضنها مهدٌ لكم ومَباءةٌ | |
|
| وفي قلبها عطف عليكم وتَحْنان |
|
فما بالكم لا تُحسنون وواجب | |
|
| على الابن للام الكريمة أحسان |
|
أصبراً وقد أمسَى العدوّ يُهينها | |
|
| أما فيكم شَهْم على الام غَيْران |
|
أجل أنكم تأبى الحياة نفوسُكم | |
|
| إذا لم يكن فيها على المجد عُنوان |
|
ألستم من القوم الذين عَلاؤُهم | |
|
| تَقاعس عنه الدهر وأنحطّ كيوان |
|
نمَتْكم إلى المجد المُؤثَّل تغلبٌ | |
|
| كما قد نمتكم للمكارم غَسّان |
|
فلا تُنكروا عهد الأخاء وقد أتت | |
|
|
أجبْ أيها النَدْب المسيحيّ مسلماً | |
|
| صفا لك منه اليوم سرٌّ وأعلان |
|
فلا تَحرِما الأوطان أن تتحالفا | |
|
| يداً بيدٍ حتى تؤكَّد أيمان |
|
ألا فانهضا نحو العِدي وكلاهما | |
|
| لصاحِبه في المأزِق الضَنْكِ معوان |
|
وقولا لمن قد لام صَهْ وَيْك أننا | |
|
|
فمَنْ مبلغُ الأعداءِ أن بلادنا | |
|
| مَآسِد لم يَطرُق َذراهنّ سرحان |
|
وأنّا إذا ما الشّر أبدى نُيوبه | |
|
| رددناه عنا بالظُبي وهو خَزيان |
|
سنَستَصرخ الآساد من كل مَربض | |
|
| فتمشي إلى الهَيْجاءِ شيب وشُبان |
|
أسود وغىً تأبى الحياة ذَمِيمةً | |
|
| وتلبس بالعزّ الرَدىَ وهو أكْفان |
|
مَقاحِيم تَصْلَى المَعمَعان مُشِيحةً | |
|
| إذا أحتَدَمت في حَوْمة الحرب نيران |
|
وتكسو العَراء الرَحب مسْح عجاجة | |
|
| يَمُجّ بها السيفُ الرَدى وهو عُريان |
|
سننهض للمجد المخلَّد نهضة | |
|
| يقرّ بها حَوران عيناً ولُبنان |
|
وتعتزّ من أرض الشَآم دمشقها | |
|
| وتهتز من أرض العراقَيْن بغدان |
|
وتطرَب في البيت المقدَّس صخرة | |
|
| وترتاح في البيت المحرَّم أركان |
|
وتَحسُن للعُرب الكرام عواقب | |
|
| فيحمَدها مُفتٍ ويشكر مطران |
|
ولو أنصفتنا ساسة الغرب لأغتدت | |
|
| دمشق لها من ساسة الغرب أعوان |
|
|
| وأصغت إلى شكوى فلسطين آذان |
|
|
| فأمسَوْا وهم صُمٌّ عن الحق عُميان |
|
لقد قيل أن الغرب ذو مدنيّة | |
|
| فقلت وهل معنى التمدن عُدوان |
|
وأيّ فَخارٍ كائنٌ في تمَدُّن | |
|
| إذا لم يقُم في الغرب للعدلِ ميزان |
|
إذا كانت الأخلاق غير شريفة | |
|
| فماذا عسى تُجْدي علوم وعِرفان |
|
بنفسي أفدي في العراق مَنابتاً | |
|
| يفوح بها شِيحٌ ويَعبَق حَوْذان |
|
رياض رَعَتْها النائبات بأذْؤب | |
|
| من الجَور فأرتاعت ظباء وغِزلان |
|
لقد كان فيها الرَنْد والبان زاهياً | |
|
|
وأصبح مَرْصوداً بها كل مَنْهَل | |
|
| عليه من التَرْنيق بالظلم ثعبان |
|
وظلّ ابنها عن كل حَوْض مُحَلأً | |
|
| يَحُوم على سَلساله وهو عطشان |
|
سأبكي عليها كلما هبّت الصَبا | |
|
| فمالت بها من حول دجلة أغصان |
|
ومَن ذَرَفت آماقه الدمعَ لؤلؤاً | |
|
| ذرفت عليها أدمُعي وهي مَرْجان |
|