|
|
ما فات علمك موجود ولا عدم | |
|
| جار بعلمك ما تأتي وما تذر |
|
وليس علمك موقوفاً على حدث | |
|
| ما كان أو لم يكن يجري به قدر |
|
والاستحالة والامكان حكمها | |
|
|
قدرت شيئاً محالاً ثم تجهله | |
|
| سبحان سبحان حق القدر ما قدروا |
|
ما للطبيعة تنزو فوق مركزها | |
|
| ومالها في الذي تنزو له أثر |
|
أليس نفس الهيولي لا يحركها | |
|
| إلا المعلل والمعلول مقتسر |
|
والحد والرسم والأشكال والصور | |
|
| والحل والعقد والابرام والغير |
|
والكل والجزء مما كان ممتنعاً | |
|
| وغير ممتنع في اللوح مستطر |
|
وكل ما كان موجوداً ومنعدماً | |
|
|
أيجهل اللّه أمراً نحن نعلمه | |
|
|
من أمره اللم يكن واللا يكون وكن | |
|
| فكيف يجهل ما يستحصل البشر |
|
من ذا أفاض علينا ما نحصله | |
|
| من العلوم وما تستدرك الفكر |
|
هب القوى أدركت فالمدركات لها | |
|
| قيودها العلم والادراك والنظر |
|
ومن أمد القوى حتى يحصل في | |
|
| من كان هيأها حتى بدا الأثر |
|
|
| والكسب في ضغطة التكوين منحصر |
|
أنحن نعلم بالتعقيل منعدماً | |
|
| وخالق العقل عنه الأمر مستتر |
|
إن شاء شيئاً فذاك الشيء يعلمه | |
|
| أو لم يشأه انطوى عن علمه الخبر |
|
من أوجد الشيء من لا شيء يجهله | |
|
| كيف استقام له الايجاد والأثر |
|
والجهل بالصنع عجز لا تقوم به | |
|
| على كمالاتها الأكوان والفطر |
|
إن كان يجهل شيئاً قبل موقعه | |
|
|
ما الشأن في الذات قبل الخلق في أزل | |
|
| قد عزها العلم لا سمع ولا بصر |
|
استغفر اللّه هذا الكون علة عل | |
|
| م اللّه أم كيف هذا العلم يعتبر |
|
قد قف شعرى من خطب خذيت له | |
|
| تكاد منه السما والأرض تنفطر |
|
آها على فلتة جاء البصير بها | |
|
| قد خاصمته عليها الآي والسور |
|
أقول للعقل والبرهان في يده | |
|
| هلا حكمت وأنت الفيصل الذمر |
|
|
|
فحينً أوجدها صنعاً أضفت له | |
|
| علماً يساوق ما يجري به القدر |
|
|
| بنفي أضدادها من قبل أن ذكروا |
|
|
| بالاختيار لما تأتى وما تذر |
|
لو لم يكن علمه بالشيء يسبقه | |
|
| لكان بالطبع أو بالجبر يقتدر |
|
لو كان يختار أمراً ليس يعلمه ان | |
|
| حل الوجود لما تأتى به الخير |
|
يدبر الأمر مطوياً على غرر | |
|
| إن كان يغرب عن إدراكه الغرر |
|
ما كان أغناه عن تدبير صنعته | |
|
| إن كان يجهل قبل الصنع مالخبر |
|
|
| في علمه النفي والاثبات منحصر |
|
بالذات للذات معلوماته انكشف | |
|
| ماثم واسطة في الذات تعتبر |
|
وكونه النفي والاثبات حكمته | |
|
| يقضي بادراكه المنفي لو نظروا |
|
|
| فيلزم الجهل لو لم يظهر الأثر |
|
|
| إذ الصفات إلى الأحداث تفتقر |
|
أو يلزم الدور فيها أو مرادفه | |
|
| أو ليس يعلم إلا حين يقتدر |
|
هب أنه لم يشأ شيئاً فاعدمه | |
|
| أكان ما شاء نفياً عنه يستتر |
|
أم كان ما لم يشأه الحق منفعلاً | |
|
|
أو كون ما كان معدوماً تقدمة | |
|
| أم صده جل عنه العجز والخور |
|
ما للعقول على أقوى بساطتها | |
|
| ضلت فلم تفنها الآيات والنذر |
|
تحكمت في صفات اللّه جاعلة | |
|
|
|
| ليت القضية ما كانت ولا الثمر |
|
ليت التنور بالاسلام ينبذها | |
|
| إلى الذين برسل اللّه قد كفروا |
|
كم في القرآن ولو شئنا تدل على | |
|
| إن الذي لم يشأ في العلم منحصر |
|
لو شاء إذهاب ما أوحى لأذهبه | |
|
| أو شاء جمعهم بالحق لابتدروا |
|
أكان يجهل ما لو شاء أوجده | |
|
| قبل الوجود وعنه تنبىء السور |
|
لو كان ما يلزم المشروط يجهله | |
|
| فعن حقيقة ماذا يصدق الخبر |
|
ماذا دهى الزيغ من خطب الكليم لو | |
|
| أن العقول إلى الأنصاف تبتدر |
|
انظر فسوف تراني كيف أبرزها ال | |
|
| علم الحقيقي إن لم يخطىء النظر |
|
ترى التعلق بالحال التي فرضت | |
|
| على المحال بصدق الحال تعتبر |
|
أكان يجهل دك الطور وهو على | |
|
| مرساه لم ينتقض من بينه حجر |
|
ألم يحط قبل تكليم الكليم له | |
|
|
المستحيل ومتروك الإرادة وال | |
|
| مخصوص بالفعل مما رجح القدر |
|
معلومة حسب ما هيأتها وعلى | |
|
| ما اختارها مالها في نفسها خير |
|
|
| والما سوى مطلقاً للعلم محتظر |
|
هذا هو الحق لا أبغي به بدلاً | |
|
|
|
| والمؤمن الحق للايمان ينتصر |
|