سبحان من وجب الوجود لذاته | |
|
|
وجب الوجود له بما هو أهله | |
|
|
وجب الوجود لذي الجلال بشرط لا | |
|
|
وجب الوجود لذي الجلال مقدساً | |
|
| عن شائبات النقص في سبحاته |
|
|
|
وجب الوجود لذي ألالوهة مطلقاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثبت الوجوب الحق من اثباته |
|
|
|
|
|
|
|
بحت القداسة في مقام وجوده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| يقضي الوجوب محال نفي ثباته |
|
|
|
وبفيض مرتبة الوجود تقيد ال | |
|
|
|
|
ما حيلة الامكان حيث كمونه | |
|
|
في فقره الامكان تحت وجوبه | |
|
|
|
|
والفيض بالتعليل يوجب كثرة | |
|
| القدماء في نفس القديم بذاته |
|
والترك دون الاختيار لعاجز | |
|
|
|
|
ظهر اختيار الحق في وجه التنا | |
|
|
|
| في حصر كن طوعاً لتقديراته |
|
|
| لسوى اختيار الحق كينوناته |
|
|
|
والنقض والابرام والتصريف وال | |
|
|
|
| من عالم الجبروت في حضراته |
|
|
|
|
|
يا من تجلى بالالوهة واجباً | |
|
|
يا من تجلى بالوجوب مدبراً | |
|
|
|
|
|
| واللطف بالمخلوق في حالاته |
|
|
|
|
|
|
|
يا من تجلى واحداً في ذاته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في السلب عنه وفي اضافياته |
|
|
|
|
|
يا من تجلى للسرائر باطناً | |
|
|
|
|
|
|
يا من تجلى في قلوب العارفي | |
|
|
|
|
|
|
يا من تجلى بالمحامد مطلقاً | |
|
|
أوجدتني بشراً سوياً عاقلاً | |
|
|
عبداً تقيده الضرورة عاجزاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لا يقتضي ضراً ونفعاً دون ما | |
|
|
أوجد بجاه وجودك الأنوار في | |
|
|
|
|