|
| طوق الحمامة ما تسر وما ظهر |
|
لقد اتجرت على الذين تؤمهم | |
|
| فاختر على الخسران ربح المتجر |
|
|
|
واعرف لهاتيك الأمانة قدرها | |
|
| ليس الضمان بها ضماناً يغتفر |
|
إن ترعها نالوا ونلت ثوابها | |
|
| أو خنتها سلموا وأنت المؤتزر |
|
|
| فاسلك بأيهما ترى الحزم استقر |
|
واستوف بين سلامة من فعلها | |
|
|
فإن استطعت حقوقها وشروطها | |
|
| تربت يداك أغنم فنعم المدخر |
|
وإذا عجزت ففي السلامة مغنم | |
|
| وأحق أمريك البعيد عن الخطر |
|
وإذا تركت مع استطاعة فعلها | |
|
| فالإِثم بالتضييع يلزم من قدر |
|
|
| لمزيد اخلاص من الكبر افتقر |
|
لا تبغها بذخاً بها وترفعاً | |
|
| فيكبك الجبار يوماً في سقر |
|
لتكن أقاماتها على الاخلاص لا | |
|
| لتكون متبوعاً يعظمك البشر |
|
ومقاصد الألباب يعلم كيفها | |
|
| من لا يغيب عنه مطوي الفكر |
|
|
|
فهب الخداع مع البرية نافعاً | |
|
| أتراه عمن يعلم الغيب استتر |
|
|
| في علم علام الغيوب قد انحصر |
|
|
|
|
| سوء وصبغتها النقائص والقذر |
|
واحمل عمود الدين ما حملته | |
|
| عمن رآك به الضليع المقتدر |
|
مهما حضرت الناس عند صلاتهم | |
|
| ورآك للتقديم أهلاً من حضر |
|
فكن الامام ولا عليك ولا تضع | |
|
| فرض الجماعة واحتسب أجر النفر |
|
|
| سفرت بها سنن كما سفر القمر |
|
منها مراعاة الأظلة دائباً | |
|
| وأوائل الأوقات من ذاك الوطر |
|
|
| عبد يراعى للأظلة في الخبر |
|
وأوائل الأوقات رتبة فضلها | |
|
| حض النبي وفعله فيها استمر |
|
رضوان ربك أول الأوقات وال | |
|
| أوساط رحمته وعفو في الأخر |
|
واستثني العتمات في ليل الشتا | |
|
| والظهر للتبريد في أيام حر |
|
والبعض يختار انتظار جماعة | |
|
| والبعض يختار الحديث كما ظهر |
|
|
| كبر وهذا الباب من حسن النظر |
|
واحذر تقلدك الامامة إن تكن | |
|
| لحانة إذ أقرأ القوم الأثر |
|
حتى ولو لم يفسد المعنى به | |
|
| إذ لست في حكم الحديث بمعتبر |
|
وتصح إن لم يفسد المعنى به | |
|
| إلا الاساءة إنها لا تغتفر |
|
|
| بالضد والتوحيد بالشرك اعتبر |
|
والبعض إن بدلت توحيداً بشر | |
|
| ك أو عكستهما على هذا اقتصر |
|
ويشاكل اللحن الوقوف يبدل ال | |
|
|
ونظيره الاهمال والاعجام في ال | |
|
| قرآن إذ بهما يؤول إلى الغير |
|
|
| ف على الصلاة لمن يؤم به ضرر |
|
|
| إن لم يكن عن جهله الحرف انكسر |
|
ويصح من ذي لكنة إن كان ما | |
|
| تجزي الصلاة به من الآي استقر |
|
|
|
وحديث سين بلال المشهور لا | |
|
| نرضى به فالوضع فيه المعتبر |
|
ومن الوظائف أن تكون مرتلاً | |
|
| أو ما ترى نص الكتاب بها أمر |
|
ووظيفة التخفيف للأركان لا | |
|
| تهمل ولا تكن المنفر من نفر |
|
ناهيك ما لاقى معاذ من رسو | |
|
| ل اللّه من زجر بتطويل السور |
|
والناس في الأحوال شتى فليكن | |
|
| هذا الامام مراعياً حال الفطر |
|
|
| أو غيره كالفعل من خير البشر |
|
ولينو هاتيك الامامة آتياً | |
|
| إن جاء من بعد الدخول ومن حضر |
|
وليجزم التكبير والتسليم كي | |
|
| يقعا من المأموم بعد على الأثر |
|
|
| في رفعه للصوت والسمع القدر |
|
|
| حفظ الحدود البطنات وما ظهر |
|
|
| من بعد ما يقضي الصلاة إلى مقر |
|
|
|
ولينحرف صوب اليمين إذا انتحى | |
|
| إلا الصحارى فالامام إذا قدر |
|
|
|
|
| في البر فالأولى به تقرير بر |
|
|
| أمر وما أحفى الخلافة بالخير |
|
وليجتهد عند الدعاء معمماً | |
|
|
|
| وعدا الولي لمصلح الأخرى يذر |
|
|
| وفد إلى البر الكريم لنيل بر |
|
والوفد أحجى أن ينال كرامة | |
|
| إن لم يكن في النفس حاجته حصر |
|
|
| عند الظنون لمن توجه وافتقر |
|
|
|
|
| رغباً ورهباً في مقام فانخسر |
|
فاجعل همومك في الصلاة فإنها | |
|
|
|
| سيان لو أبصرت ميتاً والحجر |
|
|
|
|
| فإذا تزكى السر أصلح ما ظهر |
|
وعبادة الحركات والسكنات في | |
|
| حكم القلوب وها هنا الشأن انحصر |
|
فاربط على هذا المقام القلب لا | |
|
|
والقلب بيت اللّه فيه نوره | |
|
| نظر الكريم إليه ليس إلى الصور |
|
فاستقص قلبك في مقام شهوده | |
|
| لا تعطه شطراً وشطراً في عمر |
|
واصل مقامك في الصلاة وغيرها | |
|
| عبداً على الاحسان وردك والصدر |
|
وإذا ذكرت اللّه فاعرف قدره | |
|
| بين الرجا والخوف مصروف الفكر |
|
مستشعراً تحت الجلالة خشية | |
|
|
لا تعدُ طورك في المواطن كلها | |
|
| أنت الفقير إليه في نفع وضر |
|
|
|