ما كفَّ شادِيَهُ اعتراضُ عتابِه | |
|
| بل زادَه طرباً إلى أطرابِه |
|
وأرى الصبابةَ إرْبةً لو لم يَشُبْ | |
|
| يوماً حلاوتَها الفراقُ بصَابِه |
|
هو موقِفٌ برَزتْ بُدورُ خيامهِ | |
|
| للبَينِ واعترضتْ شموسُ قِبابِه |
|
راحوا بمثلِ الرِّيمِ لولا ما أرى | |
|
| من وَشْيِه وشُنوفِه وخِضابِه |
|
مُترَدِّدٌ في الجَفْنِ ماءُ شُؤُونِه | |
|
| متحدِّرٌ في الخَدِّ ماءُ شَبابِه |
|
يهتزُّ غُصْنُ البانِ تحتَ ثيابِه | |
|
| ويُضئُ بدرُ اللَّيلِ تحتَ نِقابِه |
|
فالحُسْنُ ما يُخْفيهِ من تُفَّاحِه | |
|
| خَفَراً وما يُبْديه من عُنَّابِه |
|
أَيعودُ أَيَّتُها الخيامُ زمانُنا | |
|
| أَم لا سبيلَ إليه بعدَ ذَهابِه |
|
أيامَ أدفعُ عتبَه بعِتابِه | |
|
| عني وأمزُجُ كأسَه برُضابِه |
|
فسقاكِ ساقي المُزْنِ أعذبَ صَوبِه | |
|
| وحَباكِ مُذْهِبُ غَيمِه بذَهابِه |
|
نزعَ الوُشاةُ لنا بسَهْمِ قطيعَةٍ | |
|
| تُرمى بسهمِ قطيعةٍ تَرمي بِه |
|
ليتَ الزَّمانَ أصابَ حَبَّ قلوبِهم | |
|
| بقنا ابنِ عبد الله أو بِحرابِه |
|
بسلاحِ مُعتَلِّ السِّلاحِ وإنما | |
|
| يعتلُّ بين طِعانِه وضِرابِه |
|
ألوى إذا استلبَ المغاورُ بَزَّه | |
|
| كانت نفوسُ الصيِّدِ من أسلابِه |
|
ظَلَمَ التليدَ وليس من أعدائِه | |
|
| وحبا الحسودَ وليس من أحبابِه |
|
فالغيثُ يخجَلُ أن يلِمَّ بأرضِه | |
|
| والليثُ يَفرَقُ أن يُطيفَ ببابِه |
|
يغشى القِراعَ وينثني وسماتُه | |
|
| في غَرْبِ مُنصُلِه وفي جِلبابِه |
|
كالليثِ آثارُ اللقاء مُبيَّنَةٌ | |
|
| في لِبدَتَيْهِ وفي شَبا أنيابِه |
|
عَلِمَتْ ملوكُ الرومِ أنَّ حياتَها | |
|
| ومماتَها في عَفوِه وعِقابِه |
|
في كلِّ عامٍ غزوةٌ يَقضي بها | |
|
| أَرَبَ القَنا وينالُ من آرابِه |
|
أوفى فسدَّ شِعابَهم بعَرَمْرَمٍ | |
|
| يغشى الفضاءَ الرَّحْبَ سَيلُ عُبابِه |
|
كالطَّوْدِ لا تَثْنيهِ عن مُتمنِّعٍ | |
|
| حتى يَدُقَّ رقابَه برقابِه |
|
تُزْجي المَنُونَ جيادُه مخزومةً | |
|
| بالحَزمِ أو يُحْدَى الرَّدى بركابِه |
|
حتى تفسَّحَ في مجالسِ قَيصَرٍ | |
|
| متحكِّماً في تاجِه ونهابِه |
|
اللهُ جرَّدَ من عليٍّ سَيفَه | |
|
| فحمى وذَبَّ عن الهُدى بذُبابِه |
|
قَوْلِي إذا ضاقت عليَّ مذاهبي | |
|
| من لي برَحْبِ العيشِ بينَ رِحابِه |
|
فارقتُ مشربَه الذي لا تنطفي | |
|
| غُلَلُ الحَشا إلا ببَردِ شَرابِه |
|
ودخلتُ أبوابَ الندامةِ بعدَما | |
|
| عصفَت بيَ الأحداثُ عن أبوابِه |
|
هي زَلَّةُ الرأي التي نَكصَ الغِنَى | |
|
| من سُوءٍ عُقباه على أعقابِه |
|
فوحَقِّ نِعمَتِه عليَّ وطَوْلِه | |
|
| قسَماً يقول السامعون كفى بِه |
|
ما سَوَّلَتْ لي النَّفسُ هجرَ جَنابِه | |
|
| عند الرحيل ولا اجتنابَ جِنابِه |
|
أنَّى وقد نِلتُ السماءَ بقُرْبِه | |
|
| وبلغْتُ قاصيةَ المُنى بثَوابِه |
|
وحَوَيتُ فضلَ المالِ من إفضالِه | |
|
| ومحاسنَ الآدابِ من آدابِه |
|
|
|
لكنَّه رأيٌ حُرِمْتُ رَشادَهُ | |
|
| وبَعُدْتُ عن تسديدهِ وصَوابِه |
|
لا أحمَدُ الأيامَ بَعْدَ بَتاتِها | |
|
| سبباً وصلتُ إليه من أسبابه |
|
أأقومُ بين يَدَي سواه مؤمِّلاً | |
|
| وأُنيخُ راحلةَ الرَّجاءِ ببابِه |
|
هيهاتَ لستُ بشائمٍ برقَ امرئٍ | |
|
| حتى يكونَ سَحابُهُ كَسَحَابِه |
|
سَأهُزُّ بالكِلَمِ المُهذَّبِ عِطفَه | |
|
| طَرَباً وأخلُبُ لبَّه بخلابِه |
|
بِدَعٌ لو أنَّ الصَّبَّ يستَشفي بها | |
|
| ألمَ الفِراقِ شَفَتْه من أوصابِه |
|
وأحشُّها والليلُ قد سترَ الرُّبا | |
|
| بدُجاه أو حَجَبَ الصُّوى بِحجابِه |
|
حتى يعودَ الشَرْقَ لابسَ حُلَّةٍ | |
|
| من أرجوانِ الفَجرِ أو زِريابِه |
|
فعسى الزَّمانُ يَبُلُّ حَرَّ جوانحي | |
|
| بصَفاءِ مَوِرِدِه وبَردِ حَبَابِه |
|
فأفوزَ بالعَذْبِ النَّميرِ وينطوي | |
|
| كَشْحُ الحسودِ على أليمِ عَذابِه |
|