حيّاكِ «ملّيطُ» صوبُ العارضِ الغادي | |
|
| وجاد واديكِ ذا الجنّاتِ من وادِ |
|
فكم جلوتِ لنا من منظرٍ عَجَبٍ | |
|
| يُشجي الخليَّ ويروي غُلّةَ الصادي |
|
أنسَيْتِني بَرْحَ آلامي وما أخذتْ | |
|
| منا المطايا بإيجافٍ وإيخاد |
|
كثبانُكِ العفرُ ما أبهى مناظرَها | |
|
| أُنسٌ لذي وحشةٍ، رِزقٌ لمرتاد |
|
فباسقُ النخلِ ملءُ الطرفِ يلثم من | |
|
| ذيلِ السحابِ بلا كدٍّ وإجهاد |
|
كأنه ورمالاً حوله ارتفعتْ | |
|
| أعلامُ جيشٍ بناها فوق أطواد |
|
وأعينُ الماءِ تجري من جداولها | |
|
| صوارماً عرضوها غيرَ أغماد |
|
والوُرْقُ تهتف والأظلالُ وارفةٌ | |
|
| والريحٌ تدفع ميّاداً لميّاد |
|
لو استطعتُ لأهديتُ الخلودَ لها | |
|
| لو كان شيءٌ على الدنيا لإخلاد |
|
|
أنتِ «المطيرةُ»في ظلّ وفي شجرٍ | |
|
| فقدتِ أصواتَ رهبانٍ وعُبّاد |
|
أُعيذ حسنَكِ بالرحمن مُبدعِهِ | |
|
| يا قُرّةَ العينِ من عَينٍ وحُسّاد |
|
وضعتُ رحليَ منها بالكرامة في | |
|
| دارِ ابنِ بَجْدتِها «نصرِ بنِ شدّاد |
|
فاقتادتِ اللبَّ مني قَوْدَ ذي رسنٍ | |
|
| ورقاءَ أهدتْ لنا لحناً بتَرداد |
|
هاتي الحديثَ رعاكِ اللهُ مسعفةً | |
|
| وأَسْعدي فكلانا ذو هوًى بادي |
|
فحرّكتْ لهوى الأوطانِ أفئدةً | |
|
| وأحرقتْ نِضوَ أحشاءٍ وأكباد |
|
هوًى إلى النيل يُصبيني، وساكنُهُ | |
|
| أُجلّه اليومَ عن حصرٍ وتَعداد |
|
وحاجةٌ ما يُعنّيني تطلُّبُها | |
|
| لولا زماني ولولا ضيقُ أصفادي |
|
|
يا سعدُ «سعدُ بني وهبٍ»أرى ثمراً | |
|
| فجُدْ فديتُكَ للعافي بعِنْقاد |
|
وإنّ في بعض ما قد عافَ شاربُكم | |
|
| إعتابَ ذي الفضلِ «يحيى» و«ابنِ عبّاد» |
|
ورقاءُ إنّكِ قد أسْمعتِني حَسَناً | |
|
| هيّا اسمعي فَضْلَ إنشائي وإنشادي |
|
إنا نديمانِ في شَرْع النوى فخُذي | |
|
| يا بنتَ ذي الطوقِ لحناً من بني الضاد |
|
فربّما تجمع الآلامُ إنْ نزلتْ | |
|
| ضدّين في الشكل والأخلاق والعاد |
|
لا تُنكريني فحالي كلُّها كرمٌ | |
|
| ولا يُريبكِ إتْهامي وإنجادي |
|
وأنتَ يا عيدُ ليت اللهَ أبدلني | |
|
| منكَ الغداةَ بعوّاد وأعواد |
|
ما لي وللعيد والدنيا وبهجتِها | |
|
| وقد مضى أمسِ أترابي وأندادي |
|
|
أولئك الغرُّ إخواني ومن ذهبتْ | |
|
| بهم مواسمُ أفراحي وأعيادي |
|
مضَوْا، فهل علموا أني شقيتُ بمن | |
|
| ألبستُه ثوبَ إعزازٍ وإسعاد؟ |
|
لم يُجْزِني، لاجزاه اللهُ، صالحةً | |
|
| بِرّاً ببِرٍّ وإرفاداً بإرفاد |
|
لقيتُه أمسِ في طِمْرين مقتحماً | |
|
| دَوّاً بلا مركبٍ فيه ولا زاد |
|
فظِلْتُ أُوسعه بِرّاً وتكرمةً | |
|
| حتى غدا وَهْو ذو وشيٍ وأَبْراد |
|
وحينما قلتُ إني قد ملأتُ يدي | |
|
| إذ غرّني صوتُ إبراقٍ وإرعاد |
|
تحوّل الحالُ عمّا كنتُ أسمع من | |
|
| وعدِ المثوبةِ والزُّلفى لإيعاد |
|
أبحتَ مني حِمىً قد كان ممتنعاً | |
|
| حِمى البهاليلِ: آبائي وأجدادي |
|
صيّرتَه بعد ذاك الأمنِ مَسْبعةً | |
|
| تحمي مَرشّةَ أطيارٍ وآساد |
|
إن ترضَ بالحكم فالقرآنُ ذو حَكَمٌ | |
|
| وها أولو العلمِ والتاريخِ أَشْهادي |
|
هادٍ يضلّ وحيرانٌ يُدلّ وما | |
|
| طولُ البليّةِ إلا حيرةُ الهادي |
|
|
أغرقتَها فانجُ إنْ كنتَ اللبيبَ ولا | |
|
| أراكَ تسلم من بحرٍ وإزباد |
|
واصبرْ تذقْ مُرَّ ما ذاق الذين بغَوْا | |
|
| من قبلُ، واللهُ للباغي بمرصاد |
|
لا تخدعَنَّكَ نُعْمْى قد حبَوْكَ بها | |
|
| ولا الزعانفُ من رهطٍ وأجناد |
|
فلستُ أيأسُ من عدل المليكِ بأنْ | |
|
| يُخني عليهم كما أخنى على «عاد» |
|
لثمتُ كفّاً ولا أدري الذي اشتملتْ | |
|
| أصابعُ الصِّيدِ أم أشراكُ صَيّاد؟! |
|
وليتَ شعريَ هل عَرْفَ السماحةِ ما | |
|
| أشمُّ أم عَرْفَ «دارينا» و«بغداد»؟ |
|
مهامهٌ غرّني لمعُ السراب بها | |
|
| ومذهبٌ لم أكن فيه بنَقّاد! |
|
|
أستودع اللهَ ساداتٍ فقدتُهمُ | |
|
| حدا بهم، حيث لا ألقاهُمُ الحادي |
|
تحيّةُ اللهِ يا أيامَ ذي سَلَمٍ | |
|
| أيامَ لم نخشَ بأسَ القاهرِ العادي |
|
أيامَ كنا وكان الشملُ مجتمعاً | |
|
| وحيُّنا حيُّ طُلاّب وقُصّاد |
|
فإن جرى ذكرُ أربابِ السماحةِ أو | |
|
| نادى الكرامُ فإنا بهجةُ النادي |
|
لنا الكؤوسُ ونحن المنتشون بها | |
|
| منّا السقاةُ ومنّا الصادحُ الشادي |
|
واليومَ أبدتْ لنا الدنيا عجائبَها | |
|
| بما نُقاسيه من حربٍ وأحقاد |
|
وما رمى الدهرُ وادينا بداهيةٍ | |
|
| مثل الأليمين: تفريقٍ وإبعاد |
|
لم نجنِ ذنباً، ففيمَ الحيفُ مُقترَفاً؟ | |
|
| وما لنا اليومَ في سدٍّ وإيصاد |
|
ما نحن «يأجوجَ» بل قومٌ ذوو أَرَبٍ | |
|
| في الصالحات ولسنا قومَ إفساد |
|
بني أبي أنتُمُ زيدٌ على مائةٍ | |
|
| وما عدمتم أخا هديٍ وإرشاد |
|
عزّ النصيرُ وقلَّ المستعانُ بهِ | |
|
| ومَن يَهبّ إذا يُدعى لإنجاد |
|
سِيروا كراماً على اسم اللهِ لا تهنوا | |
|
| فدهرُكم دهرُ إصدارٍ وإيراد |
|
فما الفلاحُ وما سعيُ الشعوبِ لهُ | |
|
| لدى الحقيقةِ إلا سعيُ أفراد |
|
إن يُرسلِ اللهُ من عليائه فَرَجاً | |
|
| نُدرَكْ وإلا فكلٌّ رهنُ مِيعاد |
|