ما هو عَبْدٌ لَكِنَّهُ وَلَدٌ | |
|
| خَوَّلنيهِ المُهَيْمِنُ الصَّمَدُ |
|
وشَدَّ أَزْريَ بِحُسْنِ صُحْبَتِهِ | |
|
| فَهو يَدي والذِّراعُ والعَضُدُ |
|
صَغيرُ سِنٍ كَبيرُ مَعْرِفَةٍ | |
|
| تَمازَجَ الضَّعْفُ فيهِ والجَلَدُ |
|
في سِنِّ بَدْرِ الدُّجى وصُورَتِهِ | |
|
| فَمِثْلُهُ يُصْطَفى ويُفْتَقَدُ |
|
مُعَشَّقُ الطَّرْفِ كُحْلُهُ كَحَلٌ | |
|
| مُعَطَّلُ الجيدِ حِلْيُهُ جَيَدُ |
|
ووَرْدُ خَدَّيْهِ والشَّقائِقُ والتْ | |
|
| تُفاحُ والجُلَّنارُ مُنْتَضِدُ |
|
رِياضُ حُسْنٍ زَواهِرٌ أَبداً | |
|
| فيهُنَّ ماءُ النَّعيمِ يَطَّرِدُ |
|
وغُصْنُ بانٍ إِذا بَدا وإِذا | |
|
| شَدا فَقُمْرِيُّ بانةٍ غَرِدُ |
|
ثَقَّفَهُ كَيْسُهُ فلا عِوَجٌ | |
|
| في بَعْضِ أَخْلاقِهِ ولا أَوَدُ |
|
أُنْسي ولَهْوي وكُلُّ مَأْرَبَتي | |
|
| مُجْتَمِعٌ فيهِ ومُنْفَرِدُ |
|
ظَريفَ مَزْحٍ مَليحَ نادِرَةٍ | |
|
| جَوْهَرَ حُسْنٍ شَرارُهُ يَقِدُ |
|
ما غاظَني ساعَةً فَلا صَخَبٌ | |
|
| يَمُرُّ في مَنْزِلي ولا حَرَدُ |
|
مُسامِري إِنْ دَجا الظَّلامُ فَلي | |
|
| مِنْهُ حَديثٌ كَأَنَّهُ الشَّهَدُ |
|
مُبارَكُ الوَجْهِ مُذْ حَظيتُ بِهِ | |
|
| بالي رَخيٌّ وعيشَتي رَغَدُ |
|
خازِنُ ما في يَدي وحافِظُهُ | |
|
| فَلَيْسَ شَيْءٌ لَدَيَّ يُفْتَقَدُ |
|
يَصُونُ كُتْبي فَكُلُّها حَسَنٌ | |
|
| يَطْوي ثِيابي فَكُلُّها جُدُدُ |
|
وحاجِبي فَالخَفيفُ مُحْتَبَسٌ | |
|
| عِنْدي بِهِ والثَّقيلُ مُطْرَدُ |
|
وصَيْرَفيّ القَريضِ وازِنُ دي | |
|
| نارِ المَعاني الجِيادِ مُنْتَقِدُ |
|
ويَعْرِفُ الشِّعْرَ مِثْلَ مَعْرِفَتي | |
|
| وهو عَلى أَنْ يَزيدَ مُجْتَهِدُ |
|
وحافِظُ الدّارِ إِنْ رَكِبْتُ فما | |
|
| على غُلامٍ سِواهُ أَعْتَمِدُ |
|
ومُنْفِقٌ مٌشْفِقٌ إِذا أَنا أَسْ | |
|
| رَفْتُ وبَذَّرْتُ فَهو مُقْتَصِدُ |
|
وأَبْصَرُ النّاسِ بِالطَّبيخِ فَكال | |
|
| مِسْكِ القَلايا والعَنْبَرِ الثَّرِدُ |
|
وهو يُديرُ المُدامَ إِنْ جُليَتْ | |
|
| عَروسُ دِنٍّ نِقابُها الزَّبَدُ |
|
تَمْنَحُ كَأْسي يَدٌ أَنامِلُها | |
|
| تَنْحَلُّ من لينِها وتَنْعَقِدُ |
|
وكَاتِبٌ تُوجَدُ البَلاغَةُ في | |
|
| أَلْفَاظِهِ والصَّوابُ والرَّشَدُ |
|
وواجِدٌ لي مِن المَحَبْةِ والرْ | |
|
| رَأْفَةِ أَضَعافَ ما بِهِ أَجِدُ |
|
إِذا ابْتَسَمْتُ فَهو مُبْتَهِجٌ | |
|
| وإِنْ تَنَمَّرْتُ فَهو مُرْتَعِدُ |
|
ذا بَعْضُ أَوْصافِهِ وقَدْ بَقيَتْ | |
|
| لَهُ صِفاتُ لَمْ يَحْوِها العَدَدُ |
|