العيد يومٌ للمحبة والوفاق | |
|
| ما كان يوماً للتفاضل والسِّباق |
|
ما كان فخراً بالجديد من الثياب | |
|
| أو للتباهي بالموائد والطباق |
|
الأغنياء تزاوروا وتبادلوا | |
|
| جُمَلَ التهاني من جناس أو طباق |
|
عجَّت موائدهم بحلوى مثلما | |
|
| عجَّت مجالسهم بأنواع النفاق |
|
شمخ المضيف مُعرِّفاً ومفاخراً | |
|
| أطباقنا كانت هي الأحلى مذاق |
|
|
| والصنف هذا تشتهر فيه العراق |
|
|
| عندي يقيناً ثم أقسم بالطلاق |
|
أمَّا اللباس فعرض أزياء كما | |
|
| أزياء باريس وحتَّى البعض فاق |
|
فلتتقوا الله العظيم بفخركم | |
|
| الفخر ينذر بالضغينة والشِّقاق |
|
ما هكذا فعل الصَّحابة إذ رأوْا | |
|
| العيد عونٌ للضَّعيف وللمُعاق |
|
العيد عَوْدٌ للمريض وللمصاب | |
|
| وكذا الفقير ومن تعرَّض لانزلاق |
|
جبر اليتامى والأرامل واجبٌ | |
|
| حفظاً لماء وجوههم أن لا يراق |
|
كانت صفات المؤمنين بعيدهم | |
|
|
حبُّ الأنا في العيد جُرمُ جنايةٍ | |
|
| من يبذر الشحناء لا يحصد وفاق |
|
من كان في قاموسه لغة الأنا | |
|
| يصلى جحيماً وهو مشدود الوثاق |
|
ارحم أخاك بما يفرِّج كربَه | |
|
| زوِّده كيما يستطيع بك اللحاق |
|
إن لم يكن للطائرات وَقُودها | |
|
| ظلت رواكد لا هدير ولا انطلاق |
|