إذا عنَّ لي برقٌ يضيء على البعدِ | |
|
| نزت كبدي من شدَّة الشوقِ والوجدِ |
|
وناديتُ معتلَّ النسيمِ بلا رُشد | |
|
| نسيمَ الصَبا استنشقتُ منك شذا الندِّ |
|
فهل سرتَ مجتازاً على دِمنتي هِند
|
وهل لسليمِ الحبِّ أقبلتَ راقيا | |
|
| بنشرِ فتاة الحيِّ إذ كانَ شافيا |
|
فما كنتُ إلاَّ للصبابةِ داعيا | |
|
| فذكَّرتني نجداً وما منتُ ناسيا |
|
ليالٍ سرقناها مِن الدهرِ في نجدِ
|
نواعمَ عيشٍ مازَجَ الأُنسُ زهرَها | |
|
| رِطابَ أديمٍ خالطَ المسكُ نشرَها |
|
رقاقَ حواشٍ قرَّب الوصلُ فجرَها | |
|
| ليالٍ قصيراتٍ ويا ليتُ عمرَها |
|
يُمدُّ بعمري فهو غايةُ ما عندي
|
رياحُ الهنا فيها تنشَّقتُ عرفَها | |
|
| وفيها مدامُ اللهوِ عاقرتُ صِرفَها |
|
لدى روضةٍ لا يبلغُ العقلُ وصفَها | |
|
| بها طلعت شمسُ النهارِ فلفَّها |
|
ظلامانِ من ليلٍ ومن فاحمٍ جعد
|
سوادانِ يعمى الفجرُ بينَ دُجاهما | |
|
| هما اثنانِ لكن واحدٌ منتماهُما |
|
أتت تتخفَّى خيفةً في رداهما | |
|
| ولو لم تُغطِّي خدَّها ظُلمتاها |
|
لشُقَّ عمودُ الصبحِ في وجنةِ الخدِّ
|
فأبصرتُ منها إذ سهت منه غُرَّةٌ | |
|
| محيًّا هو الشمسُ المنيرةُ غُرَّةً |
|
ولاحَ لها خدٌّ هو النورُ نُضرةً | |
|
| قد اختلست منها عيونيَ نظرةً |
|
أرتني لهيبَ النارِ في جَنَّة الخُلد
|
تَحيَّرتُ في بدرٍ من الوجهِ زاهر | |
|
| يلوحُ على غصنٍ من القدِّ ناضرِ |
|
وأسيافِ لحظٍ في الجفونِ بواتر | |
|
| وفي وجنتيها حمرةٌ شكَّ ناظري |
|
أمن دمِ قلبي لونُها أم من الورد
|
فبالشذرِ أيدي الحُسن طرَّزن صدرها | |
|
| وبالنجمِ لا بالدرِّ وشَّحن خصرَها |
|
لها مقلةٌ هاروتُ ينفثُ سحرَها | |
|
| وفي نحرها عقدٌ توهمت ثغرَها |
|
لئالئهُ نُظّمن من ذلك العِقدِ
|
بنفسي هيفاءَ الوشاحِ مِن الدمى | |
|
| سقتني حميّا الراح صرفاً من اللّمى |
|
فأمسيتُ من وصفِ المدام متيَّماً | |
|
| وما كنتُ أدري ما المدامُ وإنَّما |
|
عرفتُ مذاق الراح من ريقها الشَهد
|
وقبلَ ارتشافُ الثغر ما لذَّةُ الهنا | |
|
| وقبلَ سنا الخدَّينِ ما لامعُ السنا |
|
وقبل رنينِ الحُلي ما رنَّةُ الغنا | |
|
| وقبل اهتزازِ القدِّ ما هزَّةُ القَنا |
|
وقبل حسام اللحظ ما الصارمُ الهندي
|
لها كلَّ يومٍ عَطفةٌ ثمَّ نَبوةٌ | |
|
| وما علقت فيها بقلبي سَلوةٌ |
|
فمِن بُعدِها زادت بقلبي صبوةٌ | |
|
| ومن قُربِها مالت برأسي نَشوةٌ |
|
صحوتُ بها يا ميُّ من سكرةِ البعد
|
ولا عجبٌ إن يشفَ في عَطفِ قلبها | |
|
| سقامُ جفاها يومَ بُتُّ بجنبِها |
|
هي الداءُ طوراً والشفاءُ لصبِّها | |
|
| وإن زالَ سكرُ البعدِ من سكر قربِها |
|
فلا طب حتَّى يُدفعُ بالضدِّ
|
فمذ كنتُ ذرًّا قد تعشّقتُ زينبا | |
|
| وفي عالمِ الأصلابِ زدت تعذُّبا |
|
وكنتُ بها في ظلمةِ الرحمِ مطربا | |
|
| تعشّقتُها طِفلاً وكهلاً وأشيبا |
|
وهِمًّا عرته رعشةُ الرأسِ والقدِّ
|
أغارُ عليها أن يمرَّ بشِعبها | |
|
| نسيمُ الصَبا أو يكتسي طيبَ تُربها |
|
وأدري بحبي كيف بات بقلبها | |
|
| ولم تدرِ ليلى أنني كَلِفٌ بها |
|
وقلبيَ من نار الصبابة في وقدِ
|
وأخفيتُ عن نفسي هوىً سقمه شكت | |
|
| ولم تدرِ أحشائي بمن نارُها ذكت |
|
وكفّي لأسناني لمن أسفاً نكت | |
|
| وما علمت من كتمِ حبي لمن بكت |
|
جفوني ولا قلبي لمن ذابَ في الوجدِ
|
إذا ما تذاكرنا الهوى بتشبُّبٍ | |
|
| أتيتُ بتشبيبٍ عن الشوقِ معربٍ |
|
وموَّهتُ في ضربٍ من اللحن مطربٍ | |
|
| فاذكر سعدي والغرام بزينبٍ |
|
وأدفعُ في هندٍ وميَّةَ عن دعدٍ
|
وإن قلتُ إني واجدٌ في جآذرِ | |
|
| فوجدي بريّاً لا بوحشٍ نوافرِ |
|
وإن قلتُ أروى فالمنى أمُّ عامرِ | |
|
| وإن قلتُ شوقي باللوى فبحاجر |
|
أو المنحنى فاعلم حننتُ إلى نجدِ
|
فيحسب طرفي في هوى تلك قد قذي | |
|
| وأنَّ بهاتيك العَذارى تلذُّذي |
|
وفي ذكرِ أوطانٍ لها القلبُ يغتذي | |
|
| وما ولعت نفسي بشيءٍ سوى الذي |
|
ذكرتُ ولكن تعلمُ النفس ما قصدي
|
وأكرمُ أربابِ الغرامِ الأُلى خلوا | |
|
| أناسٌ أسرُّوا سرَّه مُذ به ابتلوا |
|
وقال لقومٍ للإذاعةِ ما قلوا | |
|
| كذا من تصدّى للهوى فليكن ولو |
|
تجرَّع عن أحبابِه علقمَ الصدّ
|
فإنَّ الفتى من يحكم الرأيَ فكرُه | |
|
| ويعجزُ أربابَ البصيرةِ سبرُه |
|
وذو الحزمِ من يخفى على الناسِ أمرُه | |
|
| وليس الفتى ذو الحزمِ من راح سرُّه |
|
تُناقلُهُ الأفواهُ للحرّ والعبد
|
إذا لم يصنهُ عن خليلٍ وحُسَّدِ | |
|
| تحدَّثَ فيه الناسُ في كلّ مشهد |
|
وغنَّت به الركبانُ في كلِّ فدفد | |
|
| فيسري إلى القاصي كما بمحمد |
|
سرت بنتُ فكري بالثناءِ وبالحمدِ
|
لقد جمدت دون القريضِ القرايحُ | |
|
| وماتت بموتِ الماجدين المدايحُ |
|
فما لرتاج الشعرِ إلاَّيَ فاتحُ | |
|
| وما للثنا إلاَّ محمَّدُ صالحُ |
|
لقد ضلَّ مهديه لغير أبي المهدي
|
ظهورُ العُلى في مثله ما استقلّتِ | |
|
| له رتبةٌ عنها الكواكبُ حُطّت |
|
فتىً إن يرم إدراكه العقلُ يَبهتِ | |
|
| همامٌ إلى العلياءِ حدّة فكرتي |
|
بعثتُ فلم تُبصِر لعلياهُ من حدّ
|
مليكٌ عليه طائرُ الوهمِ لم يَحمُّ | |
|
| وكلُّ ابنِ مجدٍ شأوَ علياهُ لم يَرُم |
|
تحدَّر من أصلابِ فخرٍ غدت عُقم | |
|
| وعن مثله أمُّ المكارِم لم تقمُ |
|
فأنّى ترى ندًّا لجوهرِه الفَردِ
|
له خُلُقٌ ما شابَ سلساله القذا | |
|
| ولا هو في غير الفخارِ تلذَّذا |
|
وغيرَ العُلى منذُ الولادةِ ما اغتذى | |
|
| تربَّى بحجرِ المجدِ طفلاً وقبلُ ذا |
|
براهُ إلهُ العرشِ من عنصرِ المجدِ
|
فعلَّمَ صوبَ الغيثِ أن يتهلَّلا | |
|
| ووازنَ منه الحلمُ رضوى ويذبلا |
|
وفات جميعَ السابقينَ إلى العُلى | |
|
| ترقّى النهى قبل الفِطامِ به إلى |
|
نهاية إدراكِ الأنامِ من الرشدِ
|
تجمَّع شملُ الزهدِ لمَّا تشتَتا | |
|
| وعاشَ التقى من بعدِ ما كان ميّتا |
|
بذي نُسِكٍ ما زال للهِ مُخبتا | |
|
| ومعتصمٍ ممّا يُشانُ به الفتى |
|
بعفّة نفسٍ تِربِهِ وهو في المهد
|
فلا غروَ إن عمَّت نوافلُهُ الملا | |
|
| وطبَّقن ظهرَ الأرضِ سهلاً وأجبلا |
|
وفاتَ الورى فخراً ومجداً مؤثّلا | |
|
| فذا واحدُ الدنيا انطوى بردُه على |
|
جميعِ بني الدنيا فبوركَ من بُردِ
|
عليه العلا قد دار إذ هو قطبُه | |
|
| وفي فخرِه من دهرِه ضاقَ رحبُه |
|
وبيتُ علاهُ سامَت الشُهب كثبُه | |
|
| رفيعُ مقامٍ أين ما حلَّ تُربُه |
|
من الشهبِ تمسي تِربَها أنجمُ السعد
|
عظيمُ محلٍّ كان للفضلِ جوهرا | |
|
| له رتبةٌ طالت على الشمّ مفخرا |
|
وكيف تضلُّ الناسُ عن ماجدٍ ترى | |
|
| على شرفاتِ المجدِ مغناهُ والورى |
|
بحصبائه لا بالكواكب تستهدي
|
إذا هو بالإيحاش بدَّلَ أُنسَه | |
|
| تبيتُ صروفُ الدهرِ تُنكر مسَّه |
|
همامٌ عليهِ يَحسِدُ الغدُ أمسَه | |
|
| تراه ولو قد كان يخفض نفسَه |
|
لآمِلهِ عِطفاً ويبسمُ للوفدِ
|
رفيعاً بحيثُ النجمُ لم يكُ ممسكا | |
|
| بأذيالِه والفكرُ لم ير مَسلَكا |
|
وتُلفيه في النادي ولستَ مشكَّكا | |
|
| ثبيراً على جنبِ الوثير قد اتكا |
|
ودون لقاه هيبةُ الأسد الوَردِ
|
أعزُّ الورى نفساً وأزكى نجابةً | |
|
| وأسبقُ في الآراءِ منهم إصابةً |
|
وأبلَغُهم وسط النديِّ خِطابةً | |
|
| له الفصحاءُ المفلقونَ مهابةً |
|
إذا سُئِلوا لا يستطيعونَ للردِّ
|
عليمٌ له نفسٌ عن اللهِ لم تمل | |
|
| ومن ذكرِ ما لم يرضِه لم يزَل وَجِل |
|
ومنه وعنه العلمُ بين الورى نُقِل | |
|
| لقد ضاقَ الدهر من بعض بثّه العلومَ |
|
|
وعمياءَ سُدَّت عن ذوي الرشد سُبلُها | |
|
| تساوى بها علمُ الأنامِ وجهلُها |
|
جلاها فتًى تدري العلومُ وأهلُها | |
|
| إذا انعقدت عوصاءُ أُشكلَ حلُّها |
|
فليس لها إلاّهُ للحلِّ والعقد
|
وغامضةٍ فهمُ الورى دونها انقطع | |
|
| وليس لهم في حلِّ معقودِها طمع |
|
إذا أعوصت في كشفِ غامضها صَدع | |
|
| فيوضحها بعد الغموضِ ولم يَدع |
|
لمعترضٍ باباً لها غير مُنسدِّ
|
وكانت متى فاهت ذوو الحزم تخزِهم | |
|
| فيرضوا بذلِّ العجزِ من بعدِ عزِّهم |
|
وحتَّى تحاماها الفحولُ برمزِهم | |
|
| وعنه أرَّم الناطقونَ لعجزِهم |
|
ومذودُه في القولِ منشحذُ الحدِّ
|
تراه به عضبَ المضاربِ مُرهفا | |
|
| إذا هو أمضى الحكمَ لن يتوقفا |
|
فيمسي عليه طالبوا العلم عُكَّفا | |
|
| فيلقي إلى أذهانِها علمَ ما اختفى |
|
ويُفرغ في آذانها لؤلؤَ العِقد
|
ومن كلِّ طخياءٍ جلا كلّ غبرةٍ | |
|
| بإيضاحِ قولٍ عن لسانٍ كزُبرةٍ |
|
ولم يكُ إلاَّهُ بحدَّةِ فكرةٍ | |
|
| رشيدٌ بعينِ الحزمِ أوَّل نظرةٍ |
|
يرى ما به ضلَّت عقولُ ذوي الرُّشد
|
تُردُّ أُمورُ الناس في كلِّ مشكلٍ | |
|
| إلى قُلَّبٍ إن أشكل الرأي حُوَّلِ |
|
ومن كلِّ أمرٍ فاتحٌ كلَّ مُقفَلِ | |
|
| يُسدِّدُ سهمَ الرأي في كلِّ معضل |
|
إذا طاشت الآراءُ فيه عن القصد
|
فتًى معه المعروفُ يرحلُ إن رَحَل | |
|
| وتنزل آمالُ الورى حيثُما نزل |
|
ببُرد التقى فوق العفاف قد اشتمَل | |
|
| ترى نفسَه من حبِّها الله لم تزل |
|
بطاعَته لله في غايةِ الجهدِ
|
حليفُ التقى ما انفكَّ لله شاكراً | |
|
| وللنومِ من حبِّ العبادةِ هاجرا |
|
وفي وِردِه ما زال لليل عامرا | |
|
| يقوم إلى ما كانَ نَدباً مبادرا |
|
مبادرةَ الهيمِ العطاشِ إلى الوِرد
|
فيجلو ظلامَ الليلِ منه إذا سجى | |
|
| بغرَّةِ وجهٍ كالصباحِ تبلَّجا |
|
وعن قلبِ مسجورِ الحشى يظهر الشجا | |
|
| وفي عينِ عاصٍ نادمٍ يسهرُ الدجا |
|
وما همَّ بالعصيانِ للواحدِ الفردِ
|
فكم شادَ بالتقوى بيوتَ هدًى دُرُس | |
|
| وقام بعينٍ جفنَها النوم لم يُدَس |
|
بأورادهِ يقضي دجا الليلِ في أُنس | |
|
| فيقصرَ عن أورادهِ ولوَ انَّه استدام |
|
|
إذا لم يُفِض يوماً على الدهرِ عفوَه | |
|
| أتاه منيباً يقبضُ الخوفُ خُطوه |
|
ونادى بصوتٍ ليس يُرفعُ نحوَه | |
|
| فيا سابقاً لم يدرِكِ العقلُ شأوَه |
|
ولا تهتدي الأوهامُ منه إلى قصد
|
ألا اسقِ رياضي إنَّها اصفرَّ زهرُها | |
|
| وضوء لياليَّ التي حُلن غرُّها |
|
أَنر وجهَ أيَّامي التي اسودَّ فجرُها | |
|
| فشمس بني العلياءِ أنت وبدرها |
|
أخوك ربيعُ الخلقِ في الزمنِ الصلد
|
ونفسُكما من كلِّ إثمٍ تقدَّست | |
|
| وداركما قدماً على الجودِ أُسّست |
|
وجودكما بالنورِ منه الربا اكتست | |
|
| وحلمُكما منه الجبال قد رست |
|
ويُطبَعُ من عزميكما الصارمُ الهندي
|
وإنَّكما عِقدانِ للفضلِ حليّا | |
|
| وبدرانِ في أُفقِ المعالي تجلَّيا |
|
وصقران في جوِّ المكارمِ جليَّا | |
|
| وغيثا غطاءٍ أنتُما يفضحُ الحيا |
|
فيعولُ إعلاناً من الغيظِ بالرعدِ
|
ضلالٌ لذي قصدٍ لغيرِكما رحل | |
|
| وأمسى له في غيرِ جودِكما أمل |
|
ألم يدرِ مذ جودُ الكرام قد اضمحل | |
|
| بقيَّة جودٍ للورى ذخَروكُما الكرام |
|
لمن مِن بعدِهم جاءَ يستجدي
|
وأبقوكما في الأرضِ للخلقِ مقصدا | |
|
| ليمسي عَلاهم فيكما مُتجدِّدا |
|
ويبقى نَداهم في الزمانِ مخلَّدا | |
|
| لعلمِهم في موتِهم يدرجُ الندى |
|
بأكفانِهم ميتاً ويدفَن في اللحد
|
كأَنَّ الورى كانوا بينهم وأنتما | |
|
| أقاموكما فيهم كفيلاً وقيِّما |
|
ومِن بعدِهم في ذلك العبء قمتُما | |
|
| فأحييتما ميتَ الندى فكأَنَّما |
|
همُ بكما رُدُّوا إلى الجودِ والمجد
|
توارثتُما منهم سماءَ مفاخرٍ | |
|
| وزينتموها في نجومٍ زواهرٍ |
|
وقد حزتُما ما أحرزا من ذخائرٍ | |
|
| وأحرزتما ما خلَّفوا من مآثرٍ |
|
ولم تدعا شيئاً من الحسبِ العدِّ
|
كرامٌ على كلِّ الأَنامِ لهم يدُ | |
|
| وبيتُ علاهم في الزمانِ مشيَّدُ |
|
وليس عليهم زادَ في الفضلِ سيِّدٌ | |
|
| لئن زادَ في معنًى طريفٍ محمَّدُ |
|
عليهم فذا فرعٌ لمجدِهم التَلد
|
وإن هم ببطنِ الأرضِ من قبلُ أضمروا | |
|
| فإنَّ لعلياهُم معاليه مظهرُ |
|
وطيُّ مساعيهم به عادَ يُنشر | |
|
| وإن دُرِجوا موتى بعلياه عُمّروا |
|
بعمرٍ لأقصى غايةِ الدهرِ ممتدِّ
|
فمن جوهرِ العلياءِ كانوا فِرندَه | |
|
| وأَوَّلَ من أورى من الجودِ زندَه |
|
درى الحيُّ فيهم والذي حلَّ لحدَه | |
|
| هم شَرَعوا للجودِ في الناسِ نجدَه |
|
ولولاهم ما كانَ للجودِ من نجدِ
|
فهل لسواها الزاخراتُ قد اعتزت | |
|
| وهل غيرُها سحبٌ إذا السحبُ أعوزت |
|
لقد أحرزت بالوفرِ حمداً فبرَّزت | |
|
| ولو لم تحز بالوفرِ حمداً لأَحرزت |
|
حسانُ سجاياها لها أوفرَ الحمد
|
إذا في الشتاءِ والشولِ غبراءُ روَّحت | |
|
| ومصَّ الثرى ماءَ الرياضِ فصوَّحت |
|
فإنَّهما فيها سيولٌ تبطَّحت | |
|
| أُناسٌ يرى في الكرخِ مَن فيه طوَّحت |
|
إليهم بناتُ الشدقميَّاتِ من بُعدِ
|
سنا نارِهم قد صيَّروه نُعوتَهم | |
|
| لمسترشدِ الظلماء كي لا يفوتَهم |
|
ويُبصر مَن وافى لكي يستبيتهم | |
|
| جُدَّياً على دارِ السلامِ بيوتَهم |
|
لكعبةِ جدواهم لمن أُمَّها تهدي
|
لهم أوجهٌ يستصبِحونَ بها الملا | |
|
| كأَنَّ بدورَ التمِّ منهنَّ تُجتلَى |
|
فلو قابلوا فيها دُجى الليلِ لانجلى | |
|
| ولو وُزنت فيهم شيوخُ بني العُلى |
|
لما عدلوا طفلاً كان في المهدِ
|
فطفلِهم حذوَ المسنِّ قد احتذى | |
|
| وعزَّتُهم أضحت لعينِ العِدا قَذا |
|
وكلٌّ مِن الحسَّاد فيها تعوَّذا | |
|
| وكلاًّ إذا أبصرتَ منهم تقولُ ذا |
|
محمَّدُ فيه شارةُ الأبِ والجدِّ
|
رفيع عُلًى لا يطلعُ الفكرُ نجدَه | |
|
| حليفُ تقًى لا يعلقُ الإِثمُ بردَه |
|
أخو الحزمِ ما حلَّت يدُ الدهرِ عقدَه | |
|
| إذا انعقدَ النادي تراهُ ووِلدَه |
|
لناديه عِقداً وهو واسطةُ العقدِ
|
كأَنَّ عُقاباً فيه بين قشاعمٍ | |
|
| وليثَ عرينٍ فيه بين ضراغمٍ |
|
وصل صَفاةٍ فيه بين أراقمٍ | |
|
| على أنَّهم فيه نجومُ مكارمٍ |
|
تحفُّ ببدرِ المجدِ في مطلعِ السعدِ
|
بروقُ عُلاهم من سناها تكشَّفت | |
|
| وكفُّهم للوفدِ من سيبهِ كَفت |
|
وفي رحمةٍ منه عليهم تَعطَّفت | |
|
| وأخلاقهُم من حسنِ أخلاقهِ صفت |
|
ومنها اكتسى لطفاً نسيمُ صبا نجدِ
|
فلو نَفحت ميتاً لأحيته حقبةً | |
|
| ولو كنَّ في المسبوبِ لم يرَ سبَّةً |
|
ولو كنَّ في المكروبِ لم يرَ كربةً | |
|
| ولو ذاقها الأعداءُ كانوا أَحبَّةً |
|
لنوعينِ فيها من رحيقٍ ومن شهدِ
|
وجودُهُم في المحل من جودِ كفِّه | |
|
|
وعَرفُ عُلاهم فاحَ من طيب عرفِه | |
|
| تضوَّع من أعطافِهم ما بعطفِه |
|
لطائمَ فخرٍ ينتسبن إلى المجدِ
|
أَعزُّ بني الدنيا وأَطيبُ عنصرا | |
|
| لهم عادَ عودُ الفضلِ فينانَ مُثمرا |
|
وفيهم غدا صبحُ المكارمِ مُسفِرا | |
|
| سلالةُ مجدٍ هم مصابيحُ في الورى |
|
بكلٍّ إذا استهدت فذاك هو المهدي
|
له راحةٌ للوفدِ تبسطُ أنملا | |
|
| يشيّمون منها العارضَ المُتهلّلا |
|
فتًى مذ نشا تَدري جميعُ بني العُلى | |
|
| له مفخرٌ لو بعضَه اقتسمَ الملا |
|
لزادَ وما قد زادَ جلَّ عن العدِّ
|
وسادوا بما حارَ النُهى في عجيبِه | |
|
| وبدرُ السما استغنى بهم عن مَغيبه |
|
فأمسوا وكلٌّ مُشرقٌ في غروبه | |
|
| وأصبح طلٌّ سامياً في نصيبه |
|
عَلاً ماله من انتهاءٍ ومن حدِّ
|
وشأوٌ ذوو العلياءِ لا يعلقونَه | |
|
| وكنهٌ ذوو الأفهامِ لا يُدركونَه |
|
وقدرٌ يغضُّ الدهرُ عنه جُفونَه | |
|
| وعزٌّ أكفُّ الدهر تُحسمُ دونه |
|
فيرنو إليه الدهرُ في مُقلٍ رمد
|
وحلمٌ يُراديه الزمانُ بخطبِه | |
|
| فيُلفيه أرسى من أبانٍ وهضبِه |
|
وفهمٌ لسقمِ الجهلِ شافٍ بطبِّه | |
|
| ورأيٌ يرى ما غاب من خلف حجبه |
|
كأَنَّ بابُه عن رأيه غيرُ مُنسدِّ
|
يَبيتُ على حفظِ العُلى غيرَ هاجد | |
|
| ويبذلُ فيها من طريفٍ وتالد |
|
وتبصرُ منه عينُ كلِّ مُشاهد | |
|
| فتًى قد رقت العليا بهمَّةِ ماجد |
|
له أحرزت شأوَ العُلى وهو في المهد
|
ومن ساعةِ الميلادِ في حبِّها صبا | |
|
| وكانت له أُمًّا وكان لها أَبا |
|
فإن تعتجب مِن ذا تَجد منه أعجبا | |
|
| إذا ما تراءى محتبٍ شُكَّ في الحُبا |
|
على رجلٍ معقودة أو على أُحد
|
فإن قلتَ هذا مرهفٌ كان أرهفا | |
|
| وأخلاقُه هنَّ الصبا كنَّ ألطفا |
|
وإن قلت ذا ماءُ السما لستَ منصفا | |
|
| لعمرُك ما ماءُ السماءِ وإن صفا |
|
بأَطيبَ ممَّا منه قد ضمَّ في البُرد
|
وَهوبٌ لوَ انَّ البحرَ في كفِّه فُني | |
|
| وآملهُ عن صيّبِ المزنِ قد غُني |
|
حميدَ سجاياً للمكارمِ يقتني | |
|
| فريدةُ هذا الدهرِ لو لم نجد بني |
|
أبيه تعالى عن شيبةٍ وعن ندِّ
|
كرامٌ بهم ربعُ المكارمِ رُوّضا | |
|
| وصبحُ العُلى من نورِهم عادَ أبيضا |
|
همُ في علاهم خيرُ من ضمَّه الفضا | |
|
| فُروعُ عُلىً منها محمدٌ الرضا |
|
مزايا علاه ليسَ تُحصرُ بالعدِّ
|
سحابٌ على الوُفَّادِ نائلهُ مُطِل | |
|
| وسحبانُ يمشي في فصاحتِه ثَمِل |
|
فإن تُقصرنَ في مدحِ علياهُ أو تُطِل | |
|
| فلا أحنفٌ يحكيه بالحلم لا وبالفصاحة |
|
|
فعاديُّ غرسِ المجدِ لُفَّ بغرسه | |
|
| وأسُّ العُلى مذ كانَ تربٌ لأُسّه |
|
وإن يومُه أثنى عليهِ كأَمسه | |
|
| فهمَّتهُ في الجودِ طبقٌ لنفسه |
|
ومذودُه والحزمُ سيَّان في الحدِّ
|
فلا وفدَ إلاَّ غيثُ جدواهُ عَمَّهُ | |
|
| وشابَهَ في الجدوى أباهُ وعمَّه |
|
ومذ بَشَّرت فيه القوابلُ أُمَّه | |
|
| سعى طالباً أوجَ المعالي فأَمَّه |
|
أخوه كأَن كانا جميعاً على وعدِ
|
ولمَّا هما قد أبصرا غايةَ الأمل | |
|
| تلوحُ إذا بالمصطفى فيهما اتصل |
|
فحلَّوا جميعاً رتبةً دونَها زُحل | |
|
| وكلّهم جاءوا على نسقٍ من العُلى |
|
واحدٍ ما عن تساويه من بُدِّ
|
أُولي الحمدِ في عالي الثناءِ شفعتمُ | |
|
| وإن عنه في معروفِكم قد غنيتمُ |
|
تهشُّون شوقاً إن دعا من دعوتمُ | |
|
| بني المجدِ من أبكارِ فكري خطبتمُ |
|
فتاةً عن الخُطَّابِ تجنحُ للصدِّ
|
بدايعُ أفكارٍ لها الصِيدُ أذعنت | |
|
| وفي حجبِ الأفكارِ عنهم تحصَّنت |
|
لها ما رَنوا يوماً ولا لهمُ رنت | |
|
| ولكن رأتكم كفوَها فتزيَّنت |
|
لكم وأتت تختالُ في حُللِ الحمدِ
|
فلو شامَها الأعشى تحيَّر وامتحن | |
|
| وإن زهيراً لو يراها بها افتَتن |
|
وأَنَّى لحسَّانٍ كمنظومِها الحسَن | |
|
| لها من بديعِ القول نظمٌ بكم إذا النوابغُ |
|
|
على فترةٍ في الشعر إن قيل يُنبذِ | |
|
| وإن قد بدا لا طَرفَ إلاَّ وقد قُذي |
|
ظهرتُ بنظمٍ فيه ماقِتُهُ غُذي | |
|
| ولي أذعنت آياتهُ وأنا الذي |
|
بقيتُ له من بعد أربابه وحدي
|
فَنظَّم من ألفاظِه الدرَّ مِقولي | |
|
| وفي النظم يبديه كعقدٍ مفصَّلِ |
|
بديعَ معانٍ إن أفه فيه يُنقل | |
|
| إذا ما تلوه في العراقِ بمحفل |
|
سرت فيه أفواهُ الرواة إلى نجدِ
|
فكم قد تبدَّت فيه للناسِ دُرَّةٌ | |
|
| وكم قد تجلَّت منه للشمسِ ضَرَّةٌ |
|
ومبصرُه قد قالَ هل هو زُهرةٌ | |
|
| وسامعُه قد شكَّ هل فيه خمرةٌ |
|
أو أنَّ بنظمِ الشعرِ ضربٌ من الشهدِ
|
حكى الروضةَ الغنَّاءَ حسنُ بهائه | |
|
| وفاقَ على شهبِ الدجا بسنائِه |
|
وأخفى ضياءَ الشمسِ نورُ ضيائِه | |
|
| وقد زادَ في تضميخهِ بثنائِه |
|
عليكم شذا قد طبَّق الأرضَ بالندِّ
|
أَرمَّ لدى إنشادها المفصحُ اللسِن | |
|
| وطاشَ حجى الفَهّامةِ الحاذِقِ الفَطِن |
|
فما أنا في إنشائِه قَطُّ مغتبنِ | |
|
| ولستُ بإطرائي له مزدهٍ وإن |
|
غدا طرفةُ ابنُ العبدِ من حسنِه عبدي
|
ولا أنا مَن يُعلي القريضُ محلَّه | |
|
| ولا مَن يزيدُ النظمُ والنثرُ فضلَه |
|
حويتُ بقومي المجدَ والفضلَ كلَّه | |
|
| وما في نظامِ الشعر حمدٌ لِمن لَه |
|
سنامُ عُلًى ينمى إلى شيبةِ الحمدِ
|
ومفخرهُ سامي السما بعَليِّه | |
|
|
وسؤددُهُ إرثٌ له مِن لويِّه | |
|
| وبين النبيّ المصطفى ووصيِّه |
|
لنا النسبُ الوضَّاحُ في جبهةِ المجد
|
|
| لنأنف أن يستام عزَّةَ نخوتي |
|
فما سمحت إلاَّ لكم فيه فِكرتي | |
|
| فدونكموه فهو في زُبُري التي |
|
طوت ذكرَ من قبلي فكيفَ الذي بعدي
|
ولا نضُبت مِن كفِّكم أبحرُ الندى | |
|
| ولا أَفَلت من أُفقِكم أنجمُ الهدى |
|
ولا زالَ ربعُ المجدِ فيكم مشيَّدا | |
|
| ولا برحت علياكُم تُسخِطُ العِدى |
|
فتكثر عَضَّ الكفِّ من شدَّة الحِقدِ
|