وُجُودٌ وَحَسْبِي أَنْ أَقُولَ وُجُودُ | |
|
| لَهُ كَرَمٌ مِنْهُ عَلَيْهِ وَجُودُ |
|
تَنَزَّهَ عَنْ نَعْتِ الكَمَالِ لأَنَّهُ | |
|
| بِمَعْنَى اعْتِبَار النَّقْصِ فِيهِ يَؤُودُ |
|
وَلَكِنَّهُ فِيهِ الكَمَالُ وَضِدُّهُ | |
|
| لَهُ مِنْهُ والمَجْمُوعُ فِيهِ صُموُدُ |
|
وَأَشَرفُ أَشْكَالِ الكَنَائِفِ مَا بِهِ | |
|
| اسْتَدَارَتْ كُرَاهُ فَهْيَ مِنْهُ سُعُودُ |
|
لِحَيْطَتِهَا الأَشْكَالَ فيها بِأَسْرِهَا | |
|
| وَمِنْهَا إِلَيْهَا تَبْتَدِي وتَعوُدُ |
|
وَقُوَّتُهَا تُعْطِي التَّنوُّعَ كُلَّهُ | |
|
| فَلَيْسَ عَلَيْهَا في الكَمْالِ مَزِيدُ |
|
سِوَى قُوَّةِ الإِطْلاقِ فَهْيَ مُحِيطَةٌ | |
|
| بِسَطْوَتِهَا كُلُّ الكُرَاتِ تَبِيدُ |
|
كَذَا حَرَكَاتُ الدَّوْرِ أَشْرَفُ مَا بهِ | |
|
| تَحَرُّكُ جِسْمٍ كَيْ يَنَالَ قُصُودُ |
|
فَتَشْمَلُ أَنْوَاعَ التَّحَرُّكِ كُلِّهِ | |
|
| فَفِي كُلِّ آنٍ خَلْقُهُنَّ جَدِيدُ |
|
مَعَانٍ بِهَا مِنْهَا عَلَيْهَا أَدِلَةٌ | |
|
| وْفِيهَا لَهَا فِيمَا تَرُومُ شُهودُ |
|
وَلَوْلاَ انْخِرامُ الكُلِّ بِالقُوَّةِ الَّتِي | |
|
| لإِطْلاَقِهَا فِي جَمْعِهِنَّ قُيوُدُ |
|
لَمَا عُدِمَ المَوْجُوُد يَوْماً ولا انْقَضَتْ | |
|
| رُسُومٌ بِأَنْوَاعِ البَلاَ وَحُدُودُ |
|
وَلَكِنَّهَا تَأْتِي النِّهَايَةَ وَصْفَهَا | |
|
| فَلَيْسَ لَهَا في الدَّوْرِ قَطُّ جُموُدُ |
|
وَلَوْ وَقَفَتْ يَوْماً بِحَدٍ لَنَالَهَا | |
|
| بِهِ عَدَمٌ هَيْهَاتَ وَهْيَ وُجوُدُ |
|