أَمِن طَرَبٍ بكيتُ وذكرِ أهلٍ | |
|
| وللطربِ المُتاحِ لَكَ إدِّكارُ |
|
وأطلالٌ عَفَت من بعدِ أنسٍ | |
|
|
خَلَت غيرُ الظباءِ بها وعينٌ | |
|
| وظلمانُ النعامِ لها عِرارُ |
|
|
|
|
| كَبُلقِ الخيلِ يتبعُها المهارُ |
|
وقد دَرَسَت سوى آثارِ نؤيٍ | |
|
|
وكلِّ جَذَمِّهِ خَرِبٍ محيلٍ | |
|
|
وأَورقَ كالحمامَةٍ مقشعِرٍّ | |
|
| وشُعثٍ سجَّحَتهنَّ الفِهارُ |
|
ومحتدمِ القدورِ على ثلاثٍ | |
|
| كأنَّ مناكبَ الأحجارِ قارُ |
|
|
| نوادٍ عند مشيتِها انفتارُ |
|
بوارقَ ترقد الصبحاتُ خردٍ | |
|
| بهن من الشَّبابِ ضحى انبهارُ |
|
ونادينا الرسومَ وهُنَّ صُمٌّ | |
|
| ومنطقُها المعاجمُ والسّطارُ |
|
وكان الصّبرُ أجملَ فانصرفنا | |
|
| وَدمعُ العينَِ البثُهُ انحدارُ |
|
|
| وأهونُ سيرِها منها انسجارُ |
|
وقلت لصاحبيَّ الا اصبحاني | |
|
|
فَشَعشَعَ بالأداوةِ شَرمحيٌّ | |
|
| وليس بنا ولو جهدَ انتظارُ |
|
|
| أضَرَّ بها الترحُّلُ والسّفارُ |
|
كأنّ لغامَهُنَّ سبيخُ قطنٍ | |
|
| على المعزاءِ تَندِفُهُ الوتارُ |
|
وتسمعُ من أسادِسِها صريفاً | |
|
| كما صاحَت على الحَدَبِ الصقارُ |
|
|
| كما يَرمي مدى الغَرضِ القِتارُ |
|
وبشَّرَنا البشيرُ بنغمِ طيرٍ | |
|
|
بظعنٍ لجَّجَت في يومِ صيفٍ | |
|
| وقالوا ليس بالأنهى قِطارُ |
|
دَعتهنَّ الهواجرُ نحو نجدٍ | |
|
| وصابَ الهيفُ فابتدرَ الغمارُ |
|
فشمَّرت الحداةُ بكل رَسلٍ | |
|
| علاه الرّيطُ اشعَلَه احمِرارُ |
|
فلمّا أن لحقنا بَعدَ لأيٍ | |
|
| ببيضِ في محاجِرها احوِرارُ |
|
تنازَعنا الحديثَ فحدَّثتنا | |
|
| عطابيلٌ تُقتَّلُ مَن يَغَارُ |
|
|
|
وعُجنَ سوالِفاً وقدت عليها | |
|
| قلائدُها كما تقِدُ الجمارُ |
|
اذا ما احتلَّ بالبطحاءِ حَيٌّ | |
|
| بَدَت غُرَرٌ تُرادِفُها البشارُ |
|
أذاك هديت أم ما بالُ ضيفٍ | |
|
| تضمَّنُهُ المضاجعُ والشعارُ |
|
وأرَّقني بدائِعُ من مَعَدٍّ | |
|
| أراها اليومَ ليس لها ازدجارُ |
|
اذا ما قلت قد جُبِرَت صدوعٌ | |
|
| تُهاضُ وليس للهَيضِ انجبارُ |
|
كذاك المُفسِدونَ اذا تولوا | |
|
| على شيءٍ فأمرُهم التَّبارُ |
|
فأينَ ذوو البطاحِ ذرى قريشٍ | |
|
|
|
| ولولا رَعيُهُم شنع الشنارُ |
|
فإن لم تأتَمِر رُشداً قريشٌ | |
|
| فليس لسائرِ العَرَبِ ائتمارُ |
|
وفضلُهُمُ باذنِ اللهِ صَبرٌ | |
|
|
فيا قومي هَلُمَّ الى جميعٍ | |
|
|
الم يُخز التفرقُ جيشَ كِسرى | |
|
| ونُحّوا عن مدائنهم فطاروا |
|
وشُقَّ البَحرُ عن اصحابِ موسى | |
|
| وغُرِّقَت الفراعِنةُ الكفارُ |
|
فكَم مِن مُدَّةٍ سَبَقَت لقومٍ | |
|
| زَماناً ثم يلحقها انبتارُ |
|
فما من جِدَّةٍ الا ستَبلى | |
|
| ويبقى بعد جِدَّتها الحبارُ |
|
وأنذُرُكم مصائرَ قوم نوحٍ | |
|
|
وكان يسبّحُ الرحمنَ شكراً | |
|
|
فلما أَن أرادَ اللهُ أمراً | |
|
| مضى والمُشرِكونَ لهم جؤارُ |
|
ونادى صاحِبُ التنورِ نُوحاً | |
|
| وصُبَّ عليهِمُ منهُ الوَبارُ |
|
|
| ولا يُنجي من القدرِ الحذارُ |
|
وجاشَ الماءُ مُنهَمِراً اليهم | |
|
|
وعامَت وهي قاصِدَةٌ بإذنٍ | |
|
| ولولا اللهُ جارَ بها الجوارُ |
|
الى الجوديِّ حتى صار حجراً | |
|
| وحان لتالِك الغمر الخسارُ |
|
|
| ولكني امرؤٌ فيَّ افتِخارُ |
|
مِن الفتيانِ اقذفُ كلَّ عَبدٍ | |
|
|
وعندَ الحقِ تعتزلُ الموالي | |
|
| اذا ما أُوقدَت للحَربِ نارُ |
|
اكلبُ هلمّ نحنُ بني أبيكُم | |
|
| ودعوى الزورِ مَنقَصةٌ وعارُ |
|
|
|
|
| لقرمٍ لا تَغُطُّ بهِ البِكارُ |
|
اذا هدرت شقاشِقُهُ ونَشبَت | |
|
| له الاظفارُ تركَ له المدارُ |
|
ومَن يَتَوَلَّ للرحمن نَصراً | |
|
| يفرّثُ من مدامِعِهِ انتثارُ |
|
اذا اصطَكَّا بارَعنَ مكفهرٍ | |
|
| تفارَطَ أن تناوله القصارُ |
|
|
| وأحكامٌ تسدُّ بها الثِغارُ |
|
وإن يعطفكُمُ نَسَبٌ الينا | |
|
|
أبونا فارسُ الفرسانِ عَلقَت | |
|
|
وأفضلُ ما اقتنينا من سوامٍ | |
|
| ذكورُ الخيلِ والاسلُ الحرارُ |
|
ورَثِنا الخيلَ قد عَلِمَت مَعَدٍّ | |
|
| ومن عاداتهِنَّ لنا اختيارُ |
|
|
| وعِيلانٍ وخندفِها الكثارُ |
|
|
|
فصارت بالجدودِ بنو نِزارٍ | |
|
|
|
| وللحُسّادِ في الأثَرِ الغبارُ |
|
فصار العِزّ والبَسَطات فينا | |
|
|
ومنا الأنبياءُ وكُلٌّ مَلكٍ | |
|
| وحُكّامُ الائمةِ حيثُ صاروا |
|
غَلَبنا الناسَ في الدنيا بفضل | |
|
| ونرجو أن يكونَ لنا المحارُ |
|
|
| لنا بالحقِّ اذ رُفِعَ الخطارُ |
|
فعندي الفصلُ للجهالِ منكم | |
|
| كمنهاجِ الطريقِ به المنارُ |
|
|
| تَصِر تبعاً وللتَبَعِ الصَّغارُ |
|
ويلقوا ثَرَّ شَخبٍ من مَعَدٍّ | |
|
| يَدُرُّ لِمَن يشاركُه الغرارُ |
|
وتعرفُ من بني قحطانَ بُعداً | |
|
| وتظلم وهي ليس لها انتصارُ |
|
ومَن يكُ يومَ دعوتِهِ غريباً | |
|
| يخُنهُ من جناحَيهِ انكسارُ |
|
ونصرُ ذوي الاباعدِ منك رَيثٌ | |
|
| واحشاءُ ابنِ عمِّكَ تُستطارُ |
|
ومن يَنزَع أرومَتَه لأخرى | |
|
| فذاك لثابتِ الأصلِ اعتقارُ |
|
كما الزيتونُ لا يَمّازُ نخلاً | |
|
| ولا الجبارُ تبدلُه الصحارُ |
|
ولا التمرُ المكمَّمُ حولَ حِمصٍ | |
|
| اذا ماحانَ من هَجَرِ الجزارُ |
|
وآنَفُ أن يكونَ اخي تبيعاً | |
|
| لدى يمنٍ وقد قُهِرت نزارُ |
|
ويأبى الصيدُ من سلفى نزارٍ | |
|
|
اذا الرِّيحُ الشّآميةُ استحنّت | |
|
| وَلَعبض بها مع الليلِ العصارُ |
|
فأُدبَتُنا الجوافِلُ كلَّ يومٍ | |
|
| وبعضُ الناسِ أُدبَتُه انتقارُ |
|
وقولُ المرءِ ينفذُ بعبدَ حينٍ | |
|
| اماكنَ لا تجاوُرها الابارُ |
|
أميرُ المؤمنين هدىً ونورٌ | |
|
| كما جلّى دجى الظلمِ النهارُ |
|
|
| همُ السَّرُ المهذبُ والنضارُ |
|
وعبدُ المَلكِ للفقراء طَعمٌ | |
|
|
وقد حَمَلَ الخِلافَةَ ثم حَلَّ | |
|
| بها عند ابنِ مروانَ القرارُ |
|
وقلت لذي الكلاعِ وذي رعينٍ | |
|
| أَحَقَّ قولُ حميرَ أم جوارُ |
|
تدعّيهم قضاعَةُ بَعدَ دَهرٍ | |
|
| وفي الدَّهرِ التَّقَلُّبُ والغيارُ |
|
وانمارُ بنُ بجلةَ قال قِيلاً | |
|
|
متى ترعش الى الالجامِ يوماً | |
|
| يَقُم سوقُ الطعانِ لها تجارُ |
|
ومعقلُنا السيوفُ اذا انخنا | |
|
| وقد طارَ القنازعُ والشرارُ |
|
بضَربٍ تَبصُرُ العميانُ منه | |
|
| وتعشى دونَه الحَدَقُ البِصارُ |
|
|
| علينا من مواسِمِه النجارُ |
|
نَهُزُّ المشرفيةَ ثم نعدوا | |
|
| وليس بنا عن العادي ازورارُ |
|