زعمت بأن النار أكرم عنصراً | |
|
| وفي الأرض تحيا بالحجارة والزند |
|
|
| أعاجيب لا تحصى بخط ولا عقد |
|
وفي القعر من لج البحار منافع | |
|
| من اللؤلؤ المكنون والعنبر الورد |
|
كذلك سر الأرض في البحر كله | |
|
| وفي الغيضة الغناء والجبل الصلد |
|
|
| وكل سبوح في الغمائر من جد |
|
كذاك وما ينساح في الأرض ماشيا | |
|
| على بطنه مشي المجانب للقصد |
|
|
| تعمج ماء السيل في صبب حرد |
|
|
| زبر جد أملاك الورى ساعة الحشد |
|
وفي الحرة الرجلاء تلفى معادن | |
|
|
من الذهب الأبريز والفضة التي | |
|
| تروق وتصبي ذا القناعة والزهد |
|
|
|
|
| ومن مرقشيت غير كاب ولا مكدى |
|
وفيها ضروب القار والشب والمها | |
|
| وأصناف كبريت مطاولة الوقد |
|
ترى العرق منها في المقاطع لائحا | |
|
| كما قدت الحسناء حاشية البرد |
|
|
| ومن توتياء في معادنه هندي |
|
وفي كل أغوار البلاد معادن | |
|
| وفي ظاهر البيداء من مستو نجد |
|
|
| من الأرض والأحجار فاخرة المجد |
|
وفيها مقام الخل والركن والصفا | |
|
| ومستلم الحجاج من جنة الخلد |
|
وفي صخرة الخضر التي عند حوتها | |
|
| وفي الحجر الممهي لموسى على عمد |
|
وفي الصخرة الصماء تصدع أية | |
|
|
مفاخر للطين الذي كان أصلنا | |
|
|
|
| وأوضح برهان على الواحد الفرد |
|
أتجعل عمراً والنطاسي وأصلاً | |
|
| كأتباع ديصان وهم قمش المد |
|
وتفخر بالميلاء والعلج عاصم | |
|
| وتضحك من جيد الرئيس أبي الجعد |
|
وتحكي لدى الأقوام شنعة رأيه | |
|
| لتصرف أهواء النفوس إلى الرد |
|
وسميته الغزال في الشعر مطنبا | |
|
| ومولاك عند الظلم قصته مردي |
|
فيا ابن حليف الطين واللؤم والعمى | |
|
| وأبعد خلق الله من طرق الرشد |
|
|
| علياً وتعزو كل ذاك إلى برد |
|
|
| وطالب ذحل لا يبيت على حقد |
|
رجعت إلى الأمصار من بعد واصل | |
|
| وكنت شريداً في التهائم والنجد |
|
|
| وكل عريق في التناسخ والرد |
|
|
|
|
| وأقرب خلق الله من شبه القرد |
|