ألم تر أن النفس يرديك شرها | |
|
|
فمن ذا يريد اليوم للنفس حكمة | |
|
| وعلما يزيد العقل للصدر شافيا |
|
هلم إلي الآن إن كنت طالباً | |
|
| سبيل هدى أو كنت للحق باغيا |
|
فعندي من الأنباء علم مجرب | |
|
|
|
| وكيف بدا الإسلام إذا كان باديا |
|
|
| وكيف ذوي إذ صار كالثوب باليا |
|
ومن بعد ذا عندي من العلم جوهر | |
|
| يفيدك علماء إن وعيت كلاميا |
|
وعلما غزيراً جالى الرين والصدى | |
|
| عن القلب حتى يترك القلب صافيا |
|
فصبح صحيح محكم القول واضح | |
|
| أعز من الياقوت والدر غاليا |
|
فأصبحت بالتوفيق للحق واضحا | |
|
| وذاك بإلهام من الله ماضيا |
|
|
| فصار غريباً موحش الأهل قاصيا |
|
فأحوج ما كنا إلى وصف ديننا | |
|
| ووصف دلالات العقول زمانيا |
|
|
| فإن كنت سماعا بدا القلب واعيا |
|
فقد ندب الإسلام أحمد ندبه | |
|
| كما نحب الأموات ذو الشجو شاجيا |
|
فأول ما أبدأ فبالحمد للذي | |
|
| يراني للإسلام إذ كان باريا |
|
|
| ولم أك شيطاناً من الجن عاتيا |
|
ولو شاء من إبليس صير مخرجي | |
|
| فكنت مضلا جاحد الحق طاغيا |
|
ولكنه قد كان باللطف سابقا | |
|
| وإذ لم أكن حيا على الأرض ماشيا |
|
وصيرني من بعد في دين أحمد | |
|
|
|
| فشكري له في الشاكرين موازيا |
|
فمن أجل ذا أرجوه إذ كان ناظرا | |
|
| لضعفي وجهلي في الملائم حاليا |
|
ومن أجل ذا أرجوه إذا كان غافرا | |
|
| ومن أجل ذا قد صح مني رجائيا |
|
ومن أجل ذا أرجوه إذ لم يكلفني | |
|
| ولكن بلطف منه كان ابتدائيا |
|
فلو كنت ذا عقل لما قد رجوته | |
|
| لقد كنت ذا خوف وشكري محاذيا |
|
|
|
فشكري له إذ صيرت بالحق عالما | |
|
|
ومن بعد ذا وصفي لنفسي وطبعها | |
|
| ووصفي غيري إذ عرفت ابتدائيا |
|
فهذا من الأنباء وصف غرائب | |
|
|
فكيف به إذ كان بالحق عالما | |
|
| فهيهات لا ينجيه إلا الفيافيا |
|
وذاك لأن الناس قد آثروا الهوى | |
|
| على الحق سراً ثم جهراً علانيا |
|
فهذا زمان الشر فاحذر سبيله | |
|
| فإن سبيل الشر ردى المهاويا |
|
سيأتيك من أنبائه وصف خابر | |
|
|
يقولون لي اهجر هواك وإنما | |
|
|
|
| إليها فما أن دار إلا ثنائيا |
|
وكيف أطيق اليوم أن أهجر الهوى | |
|
| وقد ملكته النفس مني زماميا |
|
|
|
فأصبحت مأسوراً لدى النفس والهوى | |
|
| يشدان مني ما استطاعا وثاقيا |
|