|
| له في ترانيم العباب عزاءُ |
|
أعالج هما بين جنبيّ ثاويا | |
|
|
وأنظر في سر من العيش غامض | |
|
|
وما العيش الا خدعة وضلالة | |
|
|
وما المرء الا ريشة بين عاصف | |
|
| تجاذبها الأقدار كيف تشاءُ |
|
يرى في سماء النفس حلما يسره | |
|
|
|
| عليه من الود المشوب طلاءُ |
|
|
|
|
|
وتسري دماء الحقد بين ضلوعه | |
|
| ويخفي الذي بين الضلوع رياءُ |
|
يكيل لك التمداح ان كنت حاضراً | |
|
| وان غبت عنه فالمديح هجاءُ |
|
ألا ان ود الناس ودُّ ممازق | |
|
| وأبعد شيء في الأنام وفاءُ |
|
وأكثر هذا الناس عبَّاد شهرة | |
|
|
سفاها عواء الكلب في باطن الدجى | |
|
| فيخرس أنغامَ الطيورِ عواءُ |
|
فمن يطلب المجد الرفيع فدونه | |
|
| منىً حافزاتٌ للعلى ورجاءُ |
|
|
| وسعى الى ورد النعيم ظماءُ |
|
وليس يحس المرء ان كان قانطا | |
|
|
|
| وان الأمانيّ الكبار عزاءُ |
|
وما كان من يبغي العلاء بمدرك | |
|
|
وعَزَّى عن الدنيا وهوَّن خَطبها | |
|
| يقينُ الفتى أن الأنام سواءُ |
|
فكل امريء في العيش يبكي حياته | |
|
| وهيهات، لا يجدي اللهيف بكاءُ |
|
فلا تعجبوا للغصن يزهي وينثني | |
|
|
|
|