عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر العباسي > غير مصنف > حسين بن حمدان الخصيبي > أكاليل قدسٍ فوق تيجان أنوار

غير مصنف

مشاهدة
5192

إعجاب
9

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

أكاليل قدسٍ فوق تيجان أنوار

أكاليل قدسٍ فوق تيجان أنوار
على روس ساداتي شموسي وأقماري
على روس ساداتي
هداياتي وغاياتي
سلالات الرّسالات
وأنوار السّموات
وأعلام الدّلالات
بهم قد يهتدي الخلق
إلى معرفة الباري
وهم سبلي إلى الله
دعوا مع كلّ أواه
فلم يلههم لآهي
لها في غمرة السّاهي
فمن شئت بهم باهي
تجدهم أفضل الخلق
من الصّفوة أخيار
لأن الله مولاهم
حباهم حين ناداهم
وأدناهم فنجّاهم
وأعطاهم فهناهم
عطاياه وولاهم
زمام البدء والكون
وفعل العالم الجاري
فمنهم سعة الكرسي
والعرش الذي يرسي
ووجه الله ذو القدس
وشرح الجنب والنفس
وفيض الأعين البجس
والأذن التي تسمع
ما شاء بمقدار
من هم حجبه العالون
في اللاهوت يتسامون
والأنباء العظيمون
والأسماء المجيدون
والآلاء الحميدون
ومن حكمهم جاري
على الخلق بأكوار
ومنهم عدد الأشهر
إن عددت اثني عشر
هداة الصمد الأكبر
ونورٌ للذي يبصر
والصبح إذا أسفر
والمنهج والرشد
وهم عاقبة الدّار
وهم محنته الكبرى
لدى الأولى وفي الأخرى
وهم يمنى وهم يسرى
وهم طوبى وهم بشرى
لمن تنفعه الكرى
ومن كان يواليهم
ولاء الشيخ غفار
ومن هم ملكوا الخلقا
وحازوا منهم الرّقا
وبثوا فيهم الرّزقا
وساقوا أمرهم سوقا
فلم يبعدهم حقّا
وكانوا بهم أعلم
من تأليف أطوار
ومن هم ورثوا الأشيا
في البدو وفي المنشا
فمن عن ذكرهم يعشا
ويقلوهم ولا يخشى
غداً من ربّه بطشا
يقيضه بشيطان
به يقرن في النّار
ولولا الزهر لم يخلق
سموات ولم يفتق
لنا أرض ولم يفلق
لنا بحرٌ ولم يطلق
لنا رزق ولم يفرق
بين الحقِّ والباطل
في سرِّ وإجهار
ولا أنزل تنزيل
ولا صحف وإنجيل
ولا حكمٌ وتأويل
ولا أوحي سرافيل
ولا أهبط جبريل
ولا فصل بين الغيّ
والرّشد بإنذار
ولا أرسلت الرّسل
ولا أوضحت السبل
ولابان لنا عدل
ولا قام لنا أصل
ولا بان لنا فضل
و لولاهم لما كنّا
نكن في ذروة الدار
فيا من عنهم يصدف
ومن في حبّهم يهتف
بجهلٍ ثمّلا ينصف
جحدت الله يا مسرف
وأشركت ولم تعرف
ابن لي فعلى من أنت
منهم طاعنٌ زاري
على الصفو أبي القاسم
نور الصّمد الدائم
والمرسل والخاتم
والشاهد والقائم
والحاكم العالم
ومن يعرف بالوصف
عن الوصف الأخيار
أم الأنزع مولاك
عليّ ويك إذ ذاك
إمام وهو أحياك
وبالحكمة غذّاك
وبالتوفيق أهداك
فعاينت الذي عاينت
من لاهوت جبّار
أم السبطين قد تنجو
إمامي الذي ينجو
بهم من في العلى يسمو
سموّاً فيه لا ينبو
ولا يقصر أن يعلو
علواً أحسن التحليق
في الجوّ لطيّار
أم الرّابع مولانا
عليّ خير من دانا
لذي العرش ومن كانا
لدين الله برهانا
وقسطاساً وميزاناً
ومن كان يسمى سيّد
العبّاد أطهار
أم الخامس للحجب
ومنشي منزل الكتب
ومبدي حكمة الربّ
ومن ينطق بالغيب
بعلمٍ فائضٍ سكب
ومن يبقر بطن العلم
عن غامض أسرار
أم المشهور بالصادق
والعالم والنّاطق
والفاتق والراتق
والأول والسابق
والباذل والرّازق
من بحر علوم الله
ومن يدعو بأسحار
أم السابع للنجوى
إمامي سيدي موسى
عماد الدين والدنيا
ومعنى جنة المأوى
ومجرى الخير من طوبى
وممن تجتني الشيعة
منه خير أثمار
أم الثامن قد تزري
إمامي ويك لو تدري
عظيم معظّم القدر
على علمٍ مدى الدّهر
ونور الأزل الكبرى
ومن كان سراج الله
في الظّلمة للسّاري
أم التاسع قد تقصد
إمامٍ هادي مهتد
به العالم يسترشد
فمن كان به يقتد
فذاك الفائز الأسعد
ومن ندّعن التاسع
فقد باء بإخسار
أم العاشر قد تجهل
تعمّدت ولم تعقل
إمام كاملٍ مكمل
ونورٍ أهيمٍ أول
وورد الخلق والمنهل
وركن الدّين مولاي
ومولى كل ّنظار
أم الحادي للعشرة
إمامي صاحب الهجرة
ومن يصمت بالفترة
ومن يمسك عن قدره
إلى الرّجعة والكره
أم المهدي بسيف الله
مولى كل ّصبّار
هو الثّاني للعاشر
والأوّل والآخر
والباطن والظّاهر
والقادر والقاهر
والمنصور والناصر
والآخذ بالأوتار
والمدرك للثّار
إمامٌ يرث الأرضا
ويمضي حكمه فرضا
على الخلق كما يقضى
فكّل حكمه يرضى
فلا طولاً ولا عرضا
يرى فيها سوى الإسلام
دينّاً بين الأقطار
ويفني الشكّ والشركا
ويفني الرّوم والتركا
وأهل الهند والإفكا
ويوطي الخزر الهلكا
فلا يبقى لهم ملكا
يصفّيهم بسيف الحقّ
مفني كل جبّار
من الأرجاس من دانا
لفرعون وهامانا
وبالطاغوت قزمانا
وأرجاس لمروانا
وأوباشٍ لسفيانا
ومن كل ّنثيليّ
يرى حمّال أسفار
ويفني دولة الباطل
بعدلٍ ظاهرٍ شامل
وقسطٍ قائمٍ كامل
ودينٍ شارعٍ ماثل
ورشدٍ واضح سابل
ومعروف وإحسانٍ
وإنعامٍ وإيثار
فلا همّاً ولا غمّاً
ولا جوراً ولا ظلما
ولا يغباً ولا غشما
ولا غصبً ولا هضما
ولا ذنباً ولا جرما
ولا باساً ولا بؤسى
ولا حملاً لأوزار
فطوبى لمواليه
إذ قام مناديه
على الكعبة يسمّيه
لأهل الرّشد والتيه
فيبدي ذاك من فيه
ألا يا ربّ ذا الطول
وربّ العالم الساري
ويتلو آية الفتح
ويجلو غرر الصّبح
ويبدي باطن الشّرح
ويدعو كلّ ذي نجح
من القطيعيّة الفلح
تعالوا شيعة الحقّ
حواريّ وأنصاري
إليّ فقد فزتم
بإنجاز الذي كنتم
به من قبل أوعدتم
فأرض الله أورثتم
تبؤوا حيثما شئتم
من الجنة نعم الأجر
أجر العالم الدّاري
هنيئاً فكلوا منها
طعاماً لم يكن سنها
وخيراً عنه لا ننهى
نعيماً بالغ الكنها
فلستم تخرجوا عنها
عطاءً غير مجذوذ
جزاكم خير غفّار
برغم الناصب المرجي
والبتري واللّبدي
والمعتزل الحشوي
والجهمي والزيدي
والكيسيّ والفطحي
والواقف ذي الحيرة
ممطورة الأمطار
ومن سمعل أو بوّب
إسحاق ومن رتّب
حلاج ومن صوّب
للعزاقرة المذهب
والبقيلة المطلب
ومن عفّ عن المثلب
لتقصيري ذي الاقصار
فقس ويلك يا زاري
رواياتي وأخباري
وتلويحي وإظهاري
وما ضمّنت أشعاري
من الوصف لأنواري
بفاعوسك والجبت
طواغيتك الأشرار
وفكّر واعتبر وانظر
لمن ذا الفضل والمفخر
لأنوار أبي شبّر
أم مسخ شنبويه حبتر
أم قزمان أم عسكر
أم طاغية الشامات
أم ستة فجّار
فإن لم تتعظ فازهق
إلى نارٍ بها تحرق
وغص في بحرها واغرق
إلى برهوت كي تلحق
بهم فيها فلم تسبق
مهاناً معهم في كلّ
تعذيب وتكرار
فقد بلغت بالوعظ
وهذبت به لفظي
وجدّدت به لحظي
وبينت لذي الحفظ
ولم أبخل باللحظ
على ذي أذنٍ تسمع
أو تعقل أشعاري
وصرّحت ولم أزو
عن الحق الذي أحوي
معانيه ولم ألو
به عن محض ما أنوي
وأسندت الذي أروي
إلى سلمان والمقداد
أبي ذرّ وعمّار
فهذا القول إفراغ
وإنذار وإبلاغ
وإنعام وإسباغ
وتفضيل وتسواغ
فإن ضلوا وإن زاغوا
ففي شعر الخصيبي
احتجاج لذي الأبصار
على الخلق لمن ميّز
لما قلت ولم يلمز
لذي الحق ولم يجمز
من الصدق ولم يعزز
عليه قوله أعجز
رأي في أباطيلٍ
رواياتٍ وأخبار
فهذا الحقّ قد لاحا
وقد أوضح إيضاحا
وقد أفضح إيضاحا
منادٍ في السّما صاحا
ألا من كان مرتاحا
إلى الجنّة فليؤمن
بثاني عشر أنوار
فذاك اليوم تبيضّ
وجوهٌ حبّها فرض
وتزهو بهم الأرض
وتسودّ وترفضّ
وجوه أغشيت بغض
ويحظى كلّ قطعي
ويخزى كلّ كفّار
حسين بن حمدان الخصيبي
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الاثنين 2012/01/16 01:20:57 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com