|
أإرهابٌ مُقَاوَمَتِي وحُمقُ | |
|
| و إنصافٌ تَجَبركُم وحَقُّ؟ |
|
أَنُصرَتنَا لِدِينِ اللهِ بَغيٌ | |
|
| و نُصرَتُكم لإبليسٍ أحقُّ؟ |
|
أَمَنْ رامَ العدالةَ مُستبِدٌ | |
|
| مُدانٌ في شريعتِكُم مُحَقُّ؟ |
|
ومَن سَفَكَ الدِّماءَ، دِماءَ قَومِي | |
|
| فلا لَومٌ عَلَيهِ ولا يُحَقُّ؟ |
|
مَوَازِينُ العَدَالَةِ في اختلالٍ | |
|
| إذا قُتِلَ الوفا واغتيلَ صِدقُ |
|
وإنْ قلبُ المُطفِّفِ صَارَ فظَّاً | |
|
| فليسَ يَلِينُ يوماً أو يرِقُّ |
|
دُعاةَ السِّلْمِ قد أَوهَمتمُونَا | |
|
| بِسِلمٍ فيهِ إذلالٌ ورِقُّ |
|
وزَيَّنتُم لأُمَّتِنا طريقاً | |
|
| خَلَت من دونِها للسِّلْمِ طُرْقُ |
|
فَسَارَت دونما أدنى شُعُورٍ | |
|
| لقاتلِها، كمذبُوحٍ يُزَقُّ |
|
أرى التمييزَ صارَ لَكُم شِعاراً | |
|
| فَبَينَ السُّوُدِ، بينَ البِِِيِضِ فرقُ |
|
وفي أعماقِكُم حِقدٌ توارى | |
|
| و إنْ أخفاهُ عند النُّطقِ نُطقُ |
|
خُدِعنا إذ حَسِبنا أن تساوى | |
|
| لدى أبواقِكُم غَربٌ وشَرقُ |
|
فكان الشَّرقُ مَقهُوراً أسيراً | |
|
| و قاهِرُهُ بأقصى الغربِ طَلقُ |
|
يعيثُ بكلِّ ضاحيةٍ فساداً | |
|
| فما سَلِمَ العِراقُ ولا دِمَشقُ |
|
ولا الأفغانُ باتوا في أَمَانٍ | |
|
| عِظامُ المُسلمينَ دُمىً تُدَقُّ |
|
وفي الشِّيِشَانِ، في كَشميرَ مجدٌ | |
|
| بَكَتْ أيَّامَهُ البيضاءَ وُرقُ |
|
ولم يستَثنِ شَيْخاً أو وَلِيداً | |
|
| بِبَيتِ المقدِسِ المَسلُوبِ حَرقُ |
|
وكَم مِن مُسلِمٍ أَدْمَاهُ سَحلٌ | |
|
| بدونِ جَرِيرةٍٍ كانت، وسَحقُ |
|
وإسرائيلُ مثل الطفلِ يلهو | |
|
| بريئاً لا يَعِقُّ ولا يُعَقُّ |
|
تَعَاظَمَ أَمرُها، صارتْ وِبَاءاً | |
|
| عظيماً، بَرؤُهُ أمرٌ يَشُقُّ |
|
فهل عَمِيَت عُيونُ العَمِّ سَامٍ | |
|
| فلم ينبض لهُ بالحقِّ عِرقُ |
|
وكيف، وقد تَرَبَّعَ في الحنايا | |
|
| فؤادٌ أسودٌ بالشرِّ عِلقُ |
|
لهُ في كلِّ كارِثَةٍ ذراعٌ | |
|
| و في التَّقتِيلِ والتَّخرِيبِ سَبقُ |
|
لهُ الأبواقُ تنعقُ باقتدارٍ | |
|
| فيا للسمعِ كم أدماهُ نَعقُ |
|
دعاة الشرِّ يا أبناء سامٍ | |
|
| أقيموا للخنا بُوقاً وطُقُّوا |
|
|
| و ليس يَهُزُّهَا طَبلٌ ونَهقُ |
|