حَيَيتُما من دمنتي طَلينِ | |
|
|
عفّى عراصهما عَلى طول البلى | |
|
| نوء الرَشا وَبَوارح الفرعَينِ |
|
وَمَحاهما مِن آلِ محوة وَالصَبا | |
|
|
وَكأَنَّما أَبقين من رسميهما | |
|
| طِرسَين مِن أَثوابِ ذي القرنَينِ |
|
يا مَن رأى ظعن الخَليط كَأَنَّها | |
|
| نَخل الرُبا أَو دوم ذي الحَدَقَينِ |
|
يقطنَ بِالأَحداجِ بطن مقضب | |
|
| قَلَتِ الرُبا وَمَشارِق الجَبَلَينِ |
|
مِن كُلِّ أَلباب الرِجالِ كَأَنَّما | |
|
| صِفر الحَشا سَحّارَة العَينَينِ |
|
تَصطادُ أَلباب الرِجالِ كَأَنَّما | |
|
| تَرمي بِبَعض عَزائِمِ المَلَكَينِ |
|
وَكأَنَّ مبسمها وَلؤلؤ عقدها | |
|
| دُرَّين مؤتَلِفَين مُنتَظِمَينِ |
|
وَإِذا مَشَت قطف الخُطى فَكَأَنَّها | |
|
| ملكُ الخَورَنَقِ ماسَ في بُردَينِ |
|
تَزهو عَلى القَمَرِ المُنير بِوَجهِها | |
|
| وَتَتيهُ من حُسنِ عَلى الثقلينِ |
|
فَبِنَرجَسِ العَينَينِ سِحر إِن رَنَت | |
|
| أَو أَسفَرَت فَشَقائق الخَدَّيَنِ |
|
وَلَها سِلاحٌ لا يَضُرُّ دُنوّه | |
|
| وَالبُعدُ منه جالِبٌ لِلحَينِ |
|
لَحَظاتٌ طرفٍ كالسُيوفِ جُفونُها | |
|
| أَجفانُها وَفَصيلتا نَهدَينِ |
|
وَلَها قوام ما رأَيت مِثاله | |
|
| تَهتَزُّ فيهِ كاِهتِزار رُدَيني |
|
رَيّانَة الخِلخالِ ظامئة الحَشا | |
|
| هُركولة خُرعوبة الساقَينِ |
|
رَيّا العِظام نَديَّة أَعطافها | |
|
| رَخصُ البَنانِ دَقيقة الخَصرَينِ |
|
قَد كانَ لي عَيش بِهِنَّ فَخانَهُ | |
|
| صرف النَوى وَتَقَلُّبِ العَصَرَيِ |
|
أَيام لَم يَرُعِ المُحِّبينَ النَوى | |
|
| عَنّا وَلضم يَنعق غراب البَينِ |
|
قالَت بُريهَة إِذ شجتها رِحلَتي | |
|
| وَرَنَت بِناظرتين باكِيَتَين |
|
فَكأَنَّ أَدمُعَها وَلَفظ عِتابِها | |
|
| دَرَّين مفترقين مُنتَثِرَينِ |
|
أَنّى تُريدُ تَرَحُّلاً عَن أَرضِنا | |
|
| نَفديك بالأَبَوَينِ وَالأَخَوَينِ |
|
فَأَجبتها صَبراً فَإِنّي ناهِض | |
|
| عَنكِ الغُداةَ صَبيحَةِ الإِثنَينِ |
|
وَلأقتُلَنَّ العُدمَ قتلةَ ثائِرٍ | |
|
| بِالجودِ من نَفحاتِ كَفِّ حُسَينِ |
|
الماجِدِ ابنِ أَبي هِشام ذي النَدى | |
|
| مَحض الفَخارِ مُهَذَّبِ الجَدَّينِ |
|
وَرِث المَعالي عَن أَبيهِ وَجَدِّهِ | |
|
| فَنَشا بِمَجدٍ معلم الطَرفَينِ |
|
بَيت السَماحِ جَماهِريٌّ مجده | |
|
| تَعلو بِهِ يَمَنٌ عَلى النَجمَينِ |
|
يُغضي لَهيبته الزَمان إِذا اِنتَضى | |
|
| عَضَبُ المَنابِرِ باتِر الحَدَّينِ |
|
مُتَقَلدٌ من رأيِهِ وَحُسامِهِ | |
|
| سيفين قَد نيطا إِلى كَتِفَينِ |
|
نِعَمٌ تُباحُ لِراغِبٍ أَو راهِبٍ | |
|
| جَمُّ المَواهِبِ باسِطِ الكَفَّينِ |
|
حازَ الفخار بِجِدِّهِ وَبِجَدِّهِ | |
|
| فَهوَ المفضَّلُ كامِل الشَرفَينِ |
|
يا أَيُّها المولى الأَجَلُّ ومن لَهُ | |
|
| هِمَمٌ تَجاوَزَ مطلع القَمَرَينِ |
|
ما أَنتَ فاعِلٌ الغُداةَ بِشاعِرٍ | |
|
| رَثِّ الثِيابِ مشعَّثِ القَدَمَينِ |
|
قَد طافَ في طَلَبِ العُلى وادي القُرى | |
|
| وَالعز من عَدَنٍ إِلى السِرينِ |
|
وَإِلى عُمانَ وَفارِس ثُمَّ اِنتَحى | |
|
| بِالرَيّش نَحوَ جَزيرَة البَحرَينِ |
|
وَأَقامَ في شيرازَ سَبعَةَ أَشهُرِ | |
|
| وَأَناب مِن كُلِّ بِخُفِّ حُنَينِ |
|
وَأَنا عَلى الأَيّامِ أَعتَبُ عاتِبٍ | |
|
| وَبذاك يَقضي بينهنَّ وَبَيني |
|
لا زلت في رُتَبِ المَعالي ساحِباً | |
|
| ذَيلَ المَكارِمِ مُسبَل الكُمَّينِ |
|
ما نَوَّر الأَصباحَ جِلبابَ الدُجى | |
|
| وَتَجاوبا طيران في غُصنَينِ |
|