0 3750
الأغلب العجلي
الأغلب بن عمرو بن عبيدة بن حارثة، من بنى عجل بن لجيم، من ربيعة.
شاعر راجز معمر، أدرك الجاهلية والإسلام وتوجه مع سعد بن أبي وقاص غازياً فنزل الكوفة، واستشهد في واقعة نهاوند. وهو أول من أطال الرجز.
قال الآمدي: هو أرجز الرجاز وأرصنهم كلاماً وأصحهم معاني.
وقال البكري في شرح نوادر القالي: الأغلب العجلي آخر من عمر في الجاهلية عمراً طويلاً.
المرءُ تَوَّاقٌ الى ما لم يَنَل قد لقيت سَجاحِ من بعدِ العمى جاريةٌ من قيس ابنِ ثَعلَبَه
أرجزاً تُريدُ أم قَصِيدا طَلسةُ شيخٍ أرسَحٍ زحَنقَفِ عند الصباحِ يحمدُ القومُ السُّرَى
أصبحت لا يحمل بعضي بعضي ثُمتَ خلّهُ المُمَرّ الأسمرا قَد عَرَفتني سَرحَتي فأطّتِ
وشَرُّ ما رامَ امرؤٌ ما لم يَنَل نحنُ جَلَبنا الخيل مِن غَوَّارِ إذا انجلى فاثور عين الشمس
لو أنها لاقت غلاماً طائطا الحلمُ بعدَ الجهلِ قد يؤوبُ إن سرَّكَ العزَّ فجخجخ بجثَم
على قلاصٍ يعملاتٍ قَبِّ كمذلعبّ الفرسك المهالب نحنُ بنو عجلٍ اذا احمَرَّ الحَدَق
أرجزاً تريدُ ام قريضا تَخالُهُ مِن كَرفِهِنَّ كالحا إذا لقيت واحداً من ضبّه
أرجزاً تريدُ أم قريضا وتارة يكدُّ أن لم يُجرَح يا ربَّ شيخٍ مِن لَكيزٍ كَهكَمِ
قال لها في بعضِ ما يُسَطِّرُه فيا شمالي زاوجي يميني وهو إذا جرجر بعد الهبِّ
وواجهتهُ بعظيم الحجم كأنَّ تحتَ خُفِّها الوهاصِ تخطو على خَدَلّجِ الأنبوبِ
ما زِلت يوم البين الوي صَلبي قد علموا يومَ خُنابزينا قد سرني الشيخ الذي ساء الفتى
حَيّاكَةٌ عَن كَعثَبٍ لم يُصمِحِ بعد شميم شاغفٍ وفَغمِ فالويلُ لو ينجيه قول الويل
أعابرانِ نحنُ في العبّارِ فَبَصَرَت بَعَزَبٍ مُلأمِ أشرفَ ثدياها على التريُّبِ
إذا رأوا حَومَ المنا لم يرحلوا أَبو عِيالٍ يَكدَحُ المَكادِحا فَمَا تُربُ أثرَى لو جَمَعتَ تُرابَها
فانطح بفودي رأسه الأركانا كم بَعدَها مِن وَرطَةٍ ووَرطَة يا مَن رأى النعمان كان حَيَرا
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
المرءُ تَوَّاقٌ الى ما لم يَنَل عند الصباحِ يحمدُ القومُ السُّرَى 65 0