0 1151
سليمان غزالة
سليمان غزالة
( 1270 - 1348 هـ)
( 1853 - 1929 م)
عبدالأحد سليمان بن جرجس بن يوسف غزالة.
ولد في بغداد، وطوّف بجهات شتى من العالم، وعاد إلى مسقط رأسه ليستقر في مرقده.
طبيب شاعر أديب. بدأ دروسه في بغداد، وأتمها في الموصل.
عين معلماً في مدرسة الإليانس الأهلية ببغداد (1873) ثم انتقل إلى بيروت معلماً بمدرسة اليسوعيين (1879) ثم سافر إلى باريس فانتسب إلى كلية الطب
(1881) وتخرج فيها طبيباً (1886).
قصد الآستانة (1887) حيث عين طبيب صحة في العراق، واتخذ مقره في مدينة الحلة، ثم أسندت إليه مهام صحية في طورسيناء، ومنه إلى الأناضول وحلب، وفي
(1895) عين في طرابلس الغرب (ليبيا) وبعد عامين نقل إلى دمشق.
بعد وفاة زوجته الأولى تزوج في باريس الرسامة الفرنسية المعروفة باسمها الفني (غي دافلين)، وأعيد إلى عمله في طرابلس الغرب، وبقي فيها حتى الاحتلال
الإيطالي، بعده توجه إلى مالطة فالآستانة، فطهران (1914) وعاد إلى بغداد، فالبصرة (1920) حيث انتخب نائباً عنها في المجلس التأسيسي، ثم نائباً في مجلس النواب (1925 - 1928).
نشطت حياته الفكرية والإبداعية بعد زواجه من زوجته الفرنسية، التي كانت مؤلفة وروائية ورسامة، فكانت حافزاً إيجابياً لتوجهه الأدبي.
الإنتاج الشعري:
- له القصيدة الفيصلية وهي: دليل النجاح في منهاج الفلاح - بغداد 1924، والقصيدة الفردوسية في الحب الطاهر أو العفاف - 1924، والحق والعدالة (رواية منظومة) - بغداد 1929 .
الأعمال الأخرى:
- له كتب وكتيبات مطبوعة، في جوانب معرفية مختلفة، تتطرق إلى الاجتماع والأخلاق، ثم النظم السياسية، من أهمها: سوانح الفكر في ما يسامي العشق من عبر - طهران 1915 ، وسوانح الكلم - طهران 1915 ، والمعضلة الأدبية ومزاولة أصلها تاريخياً - بغداد 1927 ، والعشق الطاهر - 1925 ، و الهوى - 1926 ، والحب البشري نظراً إلى الحياة الاجتماعية - 1926 ، وخلاصة الأدب الرياضي العملي - 1927 ، والأدب النظري العمومي - 1927 .
تختلف عناوين دواوينه الشعرية، ولكنها تلتقي على هيمنة المعنى الأخلاقي، وتوجيه النصح من منظور ديني، والمقابلة بين أحوال الشرق وأحوال الغرب ما
بين التقدم والتأخر وصراحة السلوك والآداب العامة. يأخذ في «قصته» شكل «الرباعيات» موحدة النسق، وفي دواوينه الأخرى يميل إلى وحدة القافية، ولكن عبارته عسيرة النطق صعبة الهضم لا تخلو من التواء بدلالات الألفاظ، وقد أحوجه هذا إلى كثرة الهوامش الشارحة، والتوطئة للشعر بالنثر، أو التعقيب عليه. شعره اجتماعي أخلاقي في جوهره، أقرب إلى المنظومات التعليمية والإرشادية، فإن دلّ على شخصه فمن خلال هذا المنظور الحضاري الشامل.
مصادر الدراسة:
1 - سليمان غزالة: آثاره الشعرية..
2 - كوركيس عواد: معجم المؤلفين العراقيين في القرنين التاسع عشر والعشرين - مطبعة الإرشاد - بغداد 1969 .
3 - مير بصري: أعلام الأدب في العراق الحديث - دار الحكمة - لندن 1994.
جنس النساء بحسن الخلق متَّصف لا تَبغِ ما فاتَ لا تَأسَ لِمَفقود أَبنَاءَ آدَمَ هَوِّنُوا حَسَراتِكُم
ما المرأَة تيه دلال في الهوى سأَلتُ عن الدنيا لأَدريَ همَّها يا صاح ان رُمتَ السفر
أمرُ الشرائع في أَيامنا عُكِسَت سرُّ الطبيعة غَورٌ لا قرارَ لهُ حبل المحبة مهما اشتدُّ منقطعٌ
من لم يذق حلوَ عشقٍ مات من اسفٍ أُودِعتُمُوه مُقَدَّساً فَرضٌ إِذاً ليس السعادة في الدنيا العلومُ ولا
بنظارة الأَوهام عشقٌ مكبَّرٌ إن حازت امرأَةٌ حُرِّيةً ومضت الناس في بِغية الآمال قد ركبوا
نارُ الوصال من السماء شرارُهُ عزُّ النفوس سموُّ الميل شاهدُهُ في جنَّةِ الدنيا وَلَجتُ اليومَ ذا
العشق في اكثر الحالات مصيدة اغبى مجدٍّ لاذخار المال في المرءُ للمرأَة استحلى أُسىً وجوى
إن الطبيعة تستوفي فرائضها العشق في عالم الآداب معجزة من العلى أُنزلت نفسٌ اذا نشأَت
ليس المزايا ولا الأَوصاف يشرطها هل يُرتَجي يا فتى اصلاح طائفةٍ ما أَندر الحب في معنى حقيقتهِ
حبُّ التكامل في الجمال وفي الحجا إذا ازدَهَى المرءُ بالجسم الجميل ولم من عالج الوصلَ والاسبابُ قد وَهَنَت
ما ابشع الوصل من حيث وسائطهِ مهما تجرُّع من مرِّ الغَرام فتىً جميع ما العشق ياتيهِ ويجلبهُ
أَشهى المحاسن في الدنيا اذا اعتبرت وصال زوجين في قلبٍ وفي جَسَدٍ ما أشرف العشق في نفس يجمِّلها
إذا تجلَّى غرام في محاسنِهِ رجلٌ ومرأَةٌ اقتضاءَ طبيعةٍ مصادر العشق في الحيوان اربعة
وبالُ قومٍ ضنى شرٍّ عوارضُهُ اذا أَردتَ شيوع السرِّ مختبراً يا من توغَّل في علم الطبيعة هل
ليس الوصال لمحضِ لذة بشرةٍ الجسمُ من ذرَّةٍ ينمو بمقدرةٍ يا من درى ما لِطَيفِ العِشقِ من قِصَرِ
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
جنس النساء بحسن الخلق متَّصف أُودِعتُمُوه مُقَدَّساً فَرضٌ إِذاً 84 0