1 2195
عبدالقادر القصاب
عبدالقادر القصاب
( 1264 - 1360 هـ)( 1847 - 1941 م)
عبدالقادر بن محمد بن حسين القصاب.
ولد في بلدة دير عطية (محافظة ريف دمشق)، وتوفي فيها.
قضى حياته في سورية ومصر.
تلقى تعليمه المبكر على يد والدته، ثم انتقل إلى دمشق ليحضر دروس عبدالقادر الخطيب في جامع بني أمية، ثم انتقل إلى القاهرة (1852) ليلتحق بالأزهر
حتى عام (1878).
لفت أنظار معلميه من علماء الأزهر فأجازوه كتابة في إجازات فردية وإجازة جماعية (أربعة عشر عالمًا).
عاد إلى مسقط رأسه (1897) فحصل على إجازات من مشاهير علماء الشام، ثم أسس الجمعية الخيرية ومدرسة العلوم الشرعية (المدرسة الحميدية 1898) على غرار الأزهر مواصلاً عمله في تعليم علوم اللغة والدين.
انتسب إلى عدة طرق صوفية وحصل على إجازات من شيوخها (الرفاعية - السنوسية - الأحمدية الإدريسية - الشاذلية - العلوية).
الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في كتاب: «العلامة الشيخ عبدالقادر القصاب: حياته وشعره ونثره» (القسم الثالث).
الأعمال الأخرى:
- «الرحلة الأزهرية »(سيرة ذاتية لرحلته إلى مصر)، و«رسالة في مدح النحو»، و«قرة العيون بتحصيل مبادئ الفنون»، وله مواعظ وخطب وحكم ورسائل جمعها كتاب: «عبدالقادر القصاب، حياته وشعره ونثره»، وله منظومة متن دليل الطالب في فقه الإمام أحمد بن حنبل - تحقيق: وهبة الزحيلي.
شاعر غزير النظم تنوعت منظوماته بين التوحيد والفقه والرثاء، شعره ينم على ثقافته الدينية الواسعة وتمكنه من علوم العربية، والتفسير والحديث، وعلاقاته الإنسانية والعلمية بشيوخه واتساع دائرة طلاب علمه وتلاميذ مدرسته خارج وطنه، كما تنكشف في كثير من قصائده خيوط من الحكمة والتأمل في الحياة النفس
الإنسانية، وقد رثاه عدد من كبار شعراء سورية.
مصادر الدراسة:
1 - أحمد وصفي زكريا: الريف السوري، محافظة دمشق - دمشق 1955 .
2 - حسان بدرالدين الكاتب: الموسوعة الموجزة - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1980 .
3 - سليمان سليم البواب: معجم أعلام سورية في القرن العشرين - دار المنارة - دمشق 1999 .
4 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993 .
5 - محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة: تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري - دار الفكر - دمشق 1986 .
6 - محمد وفا القصاب: عبدالقادر القصاب، حياته، شعره، نثره - مكتبة الغزالي - دمشق 1974 .
7 - معروف زريق، عمر طه: شعراء من دوما - دار المعرفة - دمشق 1994 .
8 - موقع مدرسة القصاب على شبكة الانترنت: ":///://11/11/":///://11/11/
9 - لقاء أجراه الباحث أحمد هواش مع بعض تلاميذ المترجم له - دير عطية 2002 .
10 - الدوريات: مجلة التراث العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق، العددان (15 - 16) أبريل - مايو 1984 .
إن قلت من النحو في الأصل وضع ما فاز إلا الساكت الصموت وبعد فالعلم عظيم المنزله
لمَ لا انوح وأندب الناس في لغو ولهو وطرب قد قال عبد القادر القصاب
أول واجب على الاطلاق وإني إن أطعت الله ربي صفاته تقدست أسماؤه
أعذار تأخير الصلاة تسمع من كان في عقل وفي انتباه وواجب للرسل الأمانة
يا رب أنت القادر المقتدر ما هي إلا مدة وتنقضي يُروى من الشرائع القديمة
أتيت اليك أسعى في طريقي يا أيها المغرور قد لبستا نبهنا بكتبه النبهاني
إن الرجال من ذوي الأزواج أتيت إليك يا أملي يا راغباً في الخير
صفا الوقت لا تذكر لنا سالف العصر سنة خير المرسلين منهجي يا قلب مالك لا تطيق قرارا
من مرة أو مرتين طلقا اصحب طويل الباع واغنم بره فائدة خذها بدون أجرة
ما أحد أنعم مني اليوما خطب تزلزل منه الارض أركانا تالله لولا حب آل المصطفى
وليمة العرس ولوبشاة إن الملاقاة لها أوقات من كان في عقل وفي انتباه
بذكر الله يسكن كل قلب قالوا أقمت وما رزقت وإنما أشكو إليك تحيري
إن الإمام اللوذعي الهيتمي كن كيف شئت فليس عنك براح الناس أصناف وشتى في الشيم
شرط الطواف العقل والاسلام أنكرتِ ليل الصمت في حدقاتهِ قوم لهم جمال
يا سائراً من مصر أعني القاهرة أبا العلمين راعينا إن كان يؤذيه بعقل أو بدن
1
أكثر القصائد مشاهده آخر قصيده مضافه عدد القصائد عدد المتابعين
إن قلت من النحو في الأصل وضع أنكرتِ ليل الصمت في حدقاتهِ 77 0