إنيّ امرؤ خَلصَتْ قريشٌ مَوْلِدِي | |
|
| فحللتُ بين سِمَاكها والفَرْقدِ |
|
ضَمِنَتْ علىّ لهُمْ قرابَةُ بَيْنِنا | |
|
| حُسْنَ الثناءِ عليهِمُ في المَشْهَدِ |
|
تُدْعَى قريشٌ قبل كلِّ قبيلةٍ | |
|
| في بيت مَرْحَمةٍ ومُلْكٍ أيِّدِ |
|
بيتٌ تقدَّمه النبيُّ ورهطُهُ | |
|
| مُتَعَطَّفين على النبيّ محّمدِ |
|
فإذا تنازعتِ القبائِلُ مَجْدَهَا | |
|
| وتطاولَ الأحسابُ بَعْد المَحْتِدِ |
|
وتواشَجُوا نسَباً إلى آبائِهم | |
|
| قَبضَ الأصابعَ رَاحتَاهَا باليَدِ |
|
نسجتْ على سَدِاءَها ولِحَامَها | |
|
| أسدٌ وقال زعيمُها لا تَبْعَدِ |
|
وحللتُ حيثُ أحبُّ من أنسابها | |
|
| بين الزُّبير وبين آلِ الأسودِ |
|
في مُلْتقَى أسَدٍ على أحسابها | |
|
| في باذِخٍ دُون السماءِ مُمَرَّدِ |
|
فإذا يَقُوم خطيبُ قومٍ منهُمُ | |
|
| يُثْنىِ بمكرُمَةٍ أقول لَهُ اعدُدِ |
|
قد شاركتْ أسدٌ على أحسابها | |
|
| أهلَ الحفائِظ منكُمُ والسُّؤدُدِ |
|
وإذا تُعَدُّ لهاشمٍ أيّامُها | |
|
| تُعْرَفْ فضائلُ هاشم لا تُجْحَدِ |
|
آلُ النبيّ لهُمْ إمامةُ دِيننا | |
|
| وصِيامُنَا وصَلاتُنَا في المسجِدِ |
|
فنَمُتُّ بالرَّحِم القريبة بينَنَا | |
|
| ثدْىٌ على الأدَنْينَ غيرُ مُجَدَّدِ |
|
بصَفِيَّةَ الغَرَّاءِ عَمَّةِ أحمدٍ | |
|
| وعَقيلةِ النِّسْوانِ بِنتِ خُوَيْلدِ |
|
فتنازعوا نسَباً يكون شبيهَهُ | |
|
| عَلَمُ الهُدَى وهِدايةُ المُسترشِدِ |
|
وإذا تَعُدُّ بنُو أميّة فَضْلَها | |
|
| وحُلُومها رَجَعت بقيَّةَ صِنْدِدِ |
|
وعلتْ علُوَّ الشمسِ في غُلَوائِها | |
|
| حين استقلّ على دِمَاغ الأصيدِ |
|
فترى أمَيَّةُ أنَّنَا أكفَاؤها | |
|
| إذ لا يكونُ كفِيُّهَا بالقُعْدُدِ |
|
بنتُ الأمينِ وصِهْرُ أحمَدَ مِنْهمُ | |
|
| تُهْدَى ظَعِينتُها إلينَا عنْ يَدِ |
|
وشَجَتْ أميَّةُ بيننَا أرحامَها | |
|
| فسَلكْنَ بين مُصَوِّبٍ ومُصعِّدِ |
|
وبلغْنَ مطَّلِباً ودُرْنَ بنوْفَلٍ | |
|
| حتى اشتَجرْنَ به اشتِجار الفَرْقَدِ |
|
وأتَيْنَ عبد الدارِ بين بُيُوتها | |
|
| حيثُ استقرَّ بها طِنابُ المُوتِدِ |
|
وورثنَ عبدَ قُصَيّ من ميراثهم | |
|
| من حيثُ ورَّثَ يَخْلُد أبنه أعبُدِ |
|
وإذا تغطْمَطَ بَحْرُ زُهْرَة فارْتَمَى | |
|
| بالموجِ مُطّردَ العُبابِ المُزْبِدِ |
|
يدعُون عبدَ منافَ في حافتِهِ | |
|
| وإذا يُصَاحُ بحارثٍ لم يقعُدِ |
|
يتناسخونَ أثيِلَ مجْدٍ قادِمٍ | |
|
| وحديثَ مَجْدٍ ليسَ بالمُتردِّدِ |
|
فدعوتُ هَالةَ فاتَّخذتُ خيارَهُمْ | |
|
| نسباً وقلت لمن يُقاسمُنِي زِدِ |
|
وتناضلَتْ تَيْمٌ على أحْسَابهِا | |
|
| فأخذْت أكرمَهُمْ برغم الحُسَّدِ |
|
من حيث شئتُ أتيتُهُمْ من ههُنا | |
|
| وهناك عَوْدَ بَدٍ وإن لم أبتَدىِ |
|
أدعو برَيْطَةَ إن دَعَوْتُ ودوُنها | |
|
| بنت المصدّق بالنبيّ المُهْتَدىِ |
|
وتَطاولتْ مخزومُ حتَّى أشرفتْ | |
|
| للناس من مُتغوِّرٍ أو مُنْجِدِ |
|
يتأمَّلون وُجوهَ غُرٍ سادةٍ | |
|
| وَرِثوا المكارمَ سيِّداً عن سَيِّدِ |
|
في مُنْتهى الشَّرَف الذي ما فوقَهُ | |
|
| شرَفٌ وليس أثِيلُهُ بمُوَلّدِ |
|
فدعَوْتُ عِمراناً أباً فأجابني | |
|
| نَسَباً وشَجْتُ إليه غير المُسْنَدِ |
|
وإذا عَدِيٌّ خاطرتْ في مَشْهدٍ | |
|
| طَمَّت غَوَاربُها وإن لم تَحْشِدِ |
|
فأتيتُ أسأَلهُم لمُرَّةَ حَظَّها | |
|
| من كُلّ مكرُمة لهم أو مَوْلِدِ |
|
وأبنا هُصَيْصٍ واللَّذان كلاهُما | |
|
| في منتَهَى الشرفِ القديمِ المُتْلَدِ |
|
وإذا انتميتُ لعامرٍ لم أنتِحِلْ | |
|
| وشَرِكتُ في عِرْيِنَها والأسْعُدِ |
|
وإذا دَعَوْتُ مُحَارباً أو حارثاً | |
|
| دَفَعا بكُلّ خميلةٍ أو فَدْفَدِ |
|
فنزلتُ من أحْمائِهم بحفيظةٍ | |
|
| وقعدتُ من أحسابِهم في مَقْعَدِ |
|
وإذا تكونُ لمعشرٍ أكرومِةٌ | |
|
| أضربْ بسَهْمِ قرابةٍ لم تبعُدِ |
|
فأحوزُ حَوْزَهُمُ بغير تنحُّلٍ | |
|
| وأكونُ وَسْطَهُمُ وإن لم أشهَدِ |
|
وعَلَتْ عُرُوق بنِي الزبير من الثَّرى | |
|
| حتى رجَعن إلى جِمَامِ المَوْرِدِ |
|
فمتى تقاسِمْنَا قريشٌ مَجْدها | |
|
| نَهْتَلْ ولاَ نكْتَلْ بصَاع المُبْدِدِ |
|
ومتى نُهبْ بكريمةٍ من مَعْشَرٍ | |
|
| تُلْقِ المَرَاسِي عندنَا وتُمَهَّدِ |
|
صَدُقاتُها أحسابُنا وفوائدٌ | |
|
| من طيبِ مَكْسَبَهٍ عطاءَ الأوحدِ |
|