هَناءٌ كعَرف الزّهْرِ للمُتَنَسّمِ | |
|
| وبُشْرَى كنورِ الزّهرِ للمُتَوسّمِ |
|
فقد قامَت الدنيا على قدَمِ الرّضَى | |
|
| تهنّئُ موْلانا بأسْعَدِ مَقْدَمِ |
|
وقد لهِجَ الإسْلامُ حتّى كأنّهُ | |
|
| يُشيرُ لعُلْياهُ بكفِّ مُسَلّمِ |
|
ورَقّ ثناءً كُلُّ لَفْظٍ مُمَنَّعٍ | |
|
| وراقَ انْثِناءً كُلُّ غُصْنٍ منعَّمِ |
|
لذلك عَرْفُ الروْضِ عنْها مُتَرْجمٌ | |
|
| وترْجيعُ شَدْوِ الطائِرِ المترنِّمِ |
|
لمالَقَةٍ حقَّ التَّشَرُّفُ إذ لَها | |
|
| بناصِر دين اللهِ فضْلُ التّقدُّمِ |
|
ومُحْدَثُها جادَ الحَيا معْهَداً لهُ | |
|
| وعهْداً كريماً فيهِ غيْرَ مُذَمَّمِ |
|
فلِلهِ منهُ منزِلٌ جاءَ أُفْقُهُ | |
|
| ببَدْرٍ من الوَجْهِ الكَريمِ مُتَمَّمِ |
|
ولكنّ من شأن البُدورِ انتقالُها | |
|
| وما الكرُّ إلا للجَوادِ المُطهَّمِ |
|
وغرْناطَةٌ للهِ منها مَعاهِدٌ | |
|
| تعيرُ الخليّ القَلبِ وجْدَ المُتيَّمِ |
|
وغرْناطَةٌ دارُ الخِلافةِ لمْ تَزَلْ | |
|
| مجالاً لأفراسِ الخَميسِ العَرَمرَمِ |
|
أيُجْهَلُ في مِصرٍ وشامٍ حديثُها | |
|
| وشمْسُ الضحى ما نورُها بمُكتَّمِ |
|
لقد حل بالحَمراءِ هالَةَ مُلْكِه | |
|
| ولاحَ بها بَدْراً يُحَفُّ بأنجُمِ |
|
أيُنْسبُ للبَدْرِ المُتَمّمِ نورُهُ | |
|
| وقد يختفي في جَوّهِ المُتغيِّمِ |
|
أيُرْوَى عن الرّوضِ الأنيقِ ثَناؤُهُ | |
|
| ومنهُ اسْتفادَ الزهْرُ طيبَ التّنسُّمِ |
|
أتُعْزى إلى الغَيْثِ الملثِّ يَمينُهُ | |
|
| وما ساجَلَتْها في ندىً وتكرُّمِ |
|
ندَى يدِهِ العُلْيا غَمامٌ وسَيفُهُ | |
|
| وَميضٌ بأفْقٍ للعجاجَةِ مُظْلِمُ |
|
كذلك سُحْبُ الغيْثِ تَهمي دُموعُها | |
|
| إذا لاحَ نورُ البارق المُتَبسّمِ |
|
إذا هو في يوْمِ الوغَى جرّدَ الظّبا | |
|
| غَدا الدّينُ في ثَوْبٍ من العِزِّ مُعْلَمِ |
|
وإن نشرَ الأعْلامَ حُمْراً خَوافِقاً | |
|
| طَوَى كُلَّ ربْعٍ للعَدوّ ومَعْلَمِ |
|
أمَولايَ لا يُحْصي مآثِرَك التي | |
|
| هيَ الشهْبُ تُسْتَجْلَى بَناني ولا فَمِي |
|
وماذا ينُصُّ العبْدُ منها وقدْ أتى | |
|
| ثَناؤكَ في نصٍّ من الذّكْر مُحْكَمِ |
|
وإنّ يَراعي كالذوابِلِ شُرَّعاً | |
|
| ولفْظيَ يمْضي كالحُسامِ المُصَمِّمِ |
|
وما روّعتْ قلبي الحوادثُ بعْدَما | |
|
| تقلّبْتُ في نعماكَ يا خيرَ مُنْعِمِ |
|
ولكنّني أخْشى مقالَةَ حاسِدٍ | |
|
| رَمانِيَ من زُورِ الكلامِ بأسْهُمِ |
|
فرُحْماكَ في ممْلوكِ نعْمتِكَ التي | |
|
| أتى قاطِعاً أسْبابَها كُلّ مُجْرِمِ |
|
فهَا أنا أرْجو أن تكُفّ مَنِ اعْتَدَى | |
|
| وأبْسُط كَفّ الآمِل المُتظلّمِ |
|
ودونَكها من خِدْرِ فكْريَ غادةً | |
|
| تُيمِّمُ من مثْواكَ خيْرَ مُيمَّمِ |
|
وأهْديْتُها قِدماً إليْكَ مَدائحاً | |
|
| كزهْرٍ نضيرٍ أو كدُرٍّ مُنظَّمِ |
|
ولمْ أكُ ذا جَهْلٍ بأن تملِكَ الوَرَى | |
|
| فقدْ كان مَولانا بذلِكَ مُعْلِمِي |
|
وأوْلَيْتَني النُّعْمى فَيا ملِكَ الهُدَى | |
|
| بَدأتَ به صُنْعاً جميلاً فتمّمِ |
|
وأوْرَيْتَني الوجْهَ الجميلَ ولمْ تُعِدْ | |
|
| فمن لي برُؤيا بعْدَها أوْ تكلُّمِ |
|
وما يُمْنَعُ المَمْلوكُ إن مُنِعَ اللِّقا | |
|
| إذا يتمنّى أو يَرى بالتّوهُّمِ |
|